عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

غادة والي: مصر الحلوة هي التي ترعى أطفال الشارع وتعطيهم أملا لـ"بكرة"

غادة والي: مصر الحلوة هي التي ترعى أطفال الشارع وتعطيهم أملا لـ"بكرة"
غادة والي: مصر الحلوة هي التي ترعى أطفال الشارع وتعطيهم أملا لـ"بكرة"

كتب - عبد الوكيل أبو القاسم
أكدت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي خلال افتتاحها اليوم مجمع الدفاع الاجتماعي الذي يضم الأطفال بلا مأوى، أن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي كان في مقدمة أولويات برنامجه الرئاسي حماية الفئات الأولى بالرعاية وفي مقدمتهم أطفال الشارع، موضحة أن "مصر الحلوة هي التي تجمعنا كلنا من الأطفال والشباب وتضمنا قيادات وأبناء ومجتمع مدني ورجال دين حتى نعطيهم أملا في بكرة".

 أضافت الوزيرة في كلمتها أن مصر الحلوة هي التي يكون فيها عدالة الفرصة للجميع وهي التي ننشدها قوية عفية شابة، داعية إلى إقامة حوار مفتوح مع جميع الجهات ومنها الإعلام من أجل النهوض بالمجتمع.



وقالت إنه تم حصر كل المؤسسات التي تولي اهتماما بقضية الإعاقة في مصر وتأهيل المعاقين.

وأعلنت والي أنه في أول يناير المقبل سيتم وضع حجر أساس في عدد من الدور التي تتخصص في رعاية ذوي الإعاقة.

وأشارت الوزيرة إلى أنه كل مشوار طويل يبدأ بخطوة وتحت شعار "إحنا معاك" من أجل جذب الأطفال ورعايتهم.

ولفتت إلى أن البرنامج القومي لحماية الأطفال بلا مأوى هو مشروع كبير يضم دور رعاية ووحدات متنقلة للتعامل مع أطفال بلا مأوى بالإضافة إلى ما هو أهم في رأيي وهو الموارد البشرية أي الاستثمار في القدرات البشرية، مؤكدة أننا نحتاج إلى أن نولي أطفالنا وشبابنا، أقصى رعاية ممكنة.

وقالت والي إن مجمع الدفاع الاجتماعي يعد المؤسسة الثانية التي تقوم الوزارة بتطويرها بالتعاون مع صندوق تحيا مصر بعد افتتاح مؤسسة الحرية بعين شمس في إبريل الماضي.

وأضافت والي أن الأسابيع القادمة ستشهد افتتاح مؤسسة البنين بالشرقية بسعة استيعابية 200 طفل وكذلك مؤسسة البنين بالمنيا بنفس السعة ومؤسسة فتيات العجوزة بسعة 250 فتاة ودور التربية بالجيزة بسعة 1000 طفل.. "ويأتي ذلك إيمانا بدور الوزارة الكامل بحقوق الطفل في مصر والتي جاءت على أجندة رئيس الجمهورية بالتصدي لقضايا الوطن ومنها قضية الأطفال بلا مأوى".

وأضافت والي: إن الوزارة تقوم بتنفيذ برنامجها الذي يستهدف 6 مؤسسات للرعاية الاجتماعية بتكلفة نحو 85 مليون جنيه من إجمالي استثمارات 164 مليون جنيه موجهة الشكر لصندوق تحيا مصر الذي وفر التمويل اللازم وللهيئة الهندسية التي قامت بتنفيذ عمليات التطوير، مشددة من جديد على أهمية استكمال عملية التطوير مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الاستثمار في البشر" حيث إن وجنودنا في هذا التحدي هم الشباب العاملون في البرنامج والذين يسهرون على نجاحه".

ولفتت والي إلى أن التطوير رفع السعة الاستيعابية لهذه المؤسسات من 1100 طفل إلى 2000 طفل وكذلك تطوير 15 مؤسسة أخرى من حيث البرامج والأنشطة وبناء قدرات العاملين والأطفال بها.

جدير بالذكر أن مجمع الدفاع الاجتماعي بالإسكندرية الذي تبلغ تكلفته 5600000 جنيه والذي تصل مساحته إلى نحو 5000 متر مربع كانت طاقته الاستيعابية 100 طفل تم رفعها إلى 150 طفلا بعد التطوير وقد تصل إلى 200 طفل في حالة الطوارئ وقد استغرقت مدة التطوير 22 شهرا.. وأضافت أن المجمع يعمل به 32 موظفا ولم يقدم الرعاية ويشغله عدد 76 طفلا حاليا.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، ومحمد عشماوي المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إضافة إلى نواب البرلمان عن محافظة الإسكندرية، وهم د. سوزي ناشد وإلهام المنشاوي ومي محمود ومنى الشبراوي وصلاح عيسى وهيثم الحريري وسامي رمضان وأحمد الشريف.

من جهة أخرى، تفقدت وزيرة التضامن الاجتماعي مكتبي تأمينات شرق والعطارين وقد تبادلت الحديث مع الموظفين والمتعاملين حول جودة الخدمات حيث يقدم مكتب العطارين خدمات تأمينية لعدد 33 ألف مؤمن عليه و10 آلاف منشأة، فضلاً على تقديم الخدمات لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم لعدد 12 ألفا. وتبلغ قيمة المعاشات المنصرفة شهريا ما يقرب من 24 مليون جنيه.

ويقدم مكتب باب شرق الخدمات التأمينية لعدد32 ألف مؤمن عليه و14 ألف منشأة فضلا على تقديم الخدمات لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم لعدد 28 ألفا.

وأكدت الوزيرة ضرورة تقديم أفضل معاملة لأصحاب المعاشات وتوفير جميع سبل الراحة لهم وتحسين الخدمات كافة للتيسير عليهم.

كما شملت جولة غادة والي، بعد ذلك، افتتاح فرع بنك ناصر الاجتماعي بالمنشية، بعد الانتهاء من تطويره.

وتمت عمليات التطوير بتكلفة بلغت ثلاثة ملايين وتسعمائة ألف جنيه، وتبلغ مساحة الفرع 763 مترًا على دورين، ويدير البنك 17 موظفا، 12 منهم من الذكور و5 من الإناث.

وتحدثت مع عدد من المتعاملين خلال تلقيهم الخدمة وتوقفت عند رجلين مسنين حيث استفسرت عن جودة الخدمة والمعاملة.

وفي نهاية جولتها، زارت غادة والي مستشفى المعمورة للعلاج النفسي وهو واحد من ٢١ مركزا علاجيا شريكا على مستوى ١٢ محافظة، حيث أكدت إتاحة هذه الخدمات العلاجية وسهولة الوصول إليها عبر الخط الساخن ١٦٠٢٣ وقد قدم صندوق مكافحة الإدمان خدمات العلاج الطبي والتأهيل النفسي والاجتماعي لقرابة ١٢ ألف مريض خلال الأشهر التسعة الماضية بينهم ٦٦٠ مريضة إدمان، وقد تمت مراعاة تقديم العلاج بالمجان وفي سرية تامة.

واطمأنت والي في جولتها بالمستشفى سير العلاج للمتعافين من الإدمان بدعم من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ومديره عمرو عثمان.

 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز