عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اتفاق عربي على دعم مرشحة واحدة لرئاسة «البرلماني الدولي»

اتفاق عربي على دعم مرشحة واحدة لرئاسة «البرلماني الدولي»
اتفاق عربي على دعم مرشحة واحدة لرئاسة «البرلماني الدولي»

كتب - وكالات

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، اليوم الثلاثاء، إنه تم الاتفاق على دعم إحدى مرشحات رئاسة الاتحاد البرلماني الدولي بعد أخذ وعود واضحة بشأن شروط المجموعة العربية وعلى رأسها ضرورة اعتماد اللغة العربية لغة أساسية بالاتحاد إضافة إلى أهمية تبني الرئاسة المقبلة للقضايا العربية الرئيسية.



وقال الغانم في تصريح صحفي على هامش أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ137 المنعقد في مدينة  "سانت بطرسبورغ" الروسية أن التنسيق والترتيب لدعم إحدى المرشحات للرئاسة ‏تم بعد اجتماع جمعه ورئيس مجلس النواب المصري الدكتور عليعبدالعال نيابة عن المجموعة العربية مع مرشحتي المكسيك وأوروغواي.

 

 

وأضاف أن شروط المجموعة العربية التي تم مناقشة المرشحتين بشأنها تتعلق باعتماد اللغة العربية كلغة أساسية بالاتحاد البرلماني الدولي وكذلك تبني كل القضايا العربية الرئيسية ابتداء من القضية الفلسطينية ‏ومرورا بكل ما يهم البرلمانات العربية مضيفا "أخذنا وعود واضحة وكان اللقاء صريحا ونتمنى أن تفوز المرشحة التي سندعمها نحن كمجموعة عربية".

على صعيد آخر قال الغانم "تم الانتهاء اليوم من مناقشة البند الطاريء الذي تم إقراره بغالبية ساحقة ‏وهو البند الخاص بالروهينغيا وتم اعتماد الصياغة التي قدمت في الأساس من البرلمان الكويتي وهذا حقيقة مبعث فخر لنا وللمجموعة الجيوسياسية العربية".

وأشار إلى ما تضمنته كلمات المجموعة العربية من مواضيع مرتبطة بالموضوع الأساسي للمؤتمر كانت لها تأثير كبير على الوفود المشاركة بالمؤتمر لافتا إلى التوافد الكبير من قبل تلك الوفود إلى الوفد الكويتي عقب كلمة دولة الكويت أمام الجمعية العامة يوم أمس.

وأشاد الغانم بهذا الصدد بموقف الوفد البريطاني الذي أيد بكل قوة البند الطاريء المقدم من دولة الكويت ودول عربية أخرى لا سيما وأنه لم يكن هناك ترتيب مسبق وإنما هناك علاقات ممتازة بين البرلمانين الكويتي والبريطاني.

 

 

وقال بهذا الصدد إن "العلاقات المتميزة التي تربطنا بالبرلمانات المهمة بالتأكيد كان لها انعكاس على التصويت وهذا اعطى ثقة ايضا للمجموعة العربية بأن اي تحرك مستقبلي منظم وبتوافق عربي او سلامي لابد ان يأتي ثماره ويؤثر بالآخرين حتى نضمن أغلبية لاقرار القرارات التي تنصفنا".

وردا على سؤال صحفي بشأن وجود تنسيقات مع برلمانات دولية لاتخاذ اجراءات ضد الكنيست الاسرائيلي أعرب الغانم عن امله في أن يتم تعديل النظام الأساسي للاتحاد بحيث يشمل عقوبات على كل من يخالف مبادئ الاتحاد مبينا "هذا ما نتمناه وهذا ما نسعى له وسيتحقق وفق تكتيك معين ان شاء الله".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز