عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

النمنم: الأضرار الثقافية والتراثية التي تعرضت لها فلسطين لا تقل خطورة عن الاحتلال

النمنم: الأضرار الثقافية والتراثية التي تعرضت لها فلسطين لا تقل خطورة عن الاحتلال
النمنم: الأضرار الثقافية والتراثية التي تعرضت لها فلسطين لا تقل خطورة عن الاحتلال

كتب - ا.ش.ا
أكد وزير الثقافة حلمي النمنم أن الأضرار الثقافية والتراثية التي تعرضت لها فلسطين لا تقل خطورة أو ضررا عن التبعات السياسية أو الاقتصادية للاحتلال الإسرائيلي الآثم.

جاء ذلك في كلمة النمنم، التي وجهها إلى احتفالية الجامعة العربية اليوم /الأربعاء/ بيوم الوثيقة العربية تحت عنوان (القضية الفلسطينية.. مائة عام على وعد بلفور.. وخمسون عاما على الاحتلال الإسرائيلي)، والتي ألقاها نيابة عنه الدكتور أحمد الشوكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية.



وقال النمنم "إن احتفالنا اليوم يتزامن مع مرور مائة عام على وعد بلفور، محذرا من الكوارث التي تبعت الاحتلال الصهيوني للأراضي العربية وما تبعه من سرقة ونهب للأرشيف والوثائق والمكتبات الفلسطينية.. مؤكدا أهمية الوثيقة العربية باعتبارها المصدر الأصدق والأكثر أمانة لعرض وفهم تاريخ الأمة بشكل صحيح في وقت تمر به بالعديد من المصاعب الإشكاليات، والتي ستتجاوزها لتصبح أكثر قوة وشبابا".

وشدد على أهمية "حفظ ورقمنة" الوثائق لإيصال فحواها إلى الأجيال الجديدة بشكل يساعدهم على فهم ذاتهم وهويتهم، وذلك وسط موجات التشويش والمتواصلة على الهوية العربية.

ونوه، في هذا الإطار، بالمعلومة التي وردت عن مصر في عام 714 هجرية /1314 ميلادية، والتي تشير إلى استعارة الأقباط بعض القناديل والأثاث من جامع عمرو بن العاص ليستخدموها في كنيستهم في أحد أعيادهم الدينية، متسائلا "هل هناك رسالة عن هوية الشعب المصري أوضح وأنقى من تلك الرسالة؟".

وشدد النمنم علي أن مصر تولي اهتماما كبيرا بالوثائق من خلال الدور الكبير الذي تقوم به دار الوثائق القومية لجمع هذه الوثائق التي تربو الآن علي 100 مليون وثيقة، إلى جانب ترميمها ومعالجتها من خلال معمل للترميم يضم خيرة النابهين في مجال الترميم وحفظ وصيانة الأوراق التراثية، تليها مرحلة "الحفظ والرقمنة" بأحدث أجهزة المسح الإلكتروني تمهيدا لإتاحتها للباحثين، بالإضافة لنشر الكتب والمؤلفات المبنية مباشرة على المعلومات المستقاه من هذه الوثائق، وذلك على يد أساتذة متخصصين وباحثين يعملون في هذا المجال.


 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز