عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وفد من «النقد الدولي» يزور مصر.. الثلاثاء القادم

وفد من «النقد الدولي» يزور مصر.. الثلاثاء القادم
وفد من «النقد الدولي» يزور مصر.. الثلاثاء القادم

كتبت - هبة عوض

يصل إلى القاهرة الثلاثاء القادم وفد صندوق النقد الدولي لبدء جولة من المفاوضات في إطار المراجعة السنوية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والسياسات والقرارات التي تم اتخاذها تمهيدا لرفع توصية لصرف الشريحة الثالثة من قرض الصندوق لمصر.



وكان عمرو الجارحي وزير المالية، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، قد التقيا كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد، على هامش المشاركة في الاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين، حيث أشادت لاجارد بجدية وإصرار الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تم التوافق عليه مع الصندوق والخطوات الكبيرة التي تم إنجازها.

وقالت لاجارد «أتقدم بتهنئة مصر حكومة وشعبا على ما حققاه من نجاح في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني الطموح».

وأضافت لاجارد إن الإشادة جاءت بناء على ما تم تنفيذه من إصلاحات حتى الآن في برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري التي نرى أنها ستؤتي الثمار المرجوة منها، حيث اتخذت الحكومة والبنك المركزي الإجراءات الصحيحة لكبح التضخم وتخفيض عجز الموازنة ووضع الاقتصاد على مسار الاستقرار والنمو.

وأثنت لاجارد على حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية التي اتخذتها الحكومة لحماية الفقراء ومحدودي الدخل بما في ذلك زيادة الإنفاق الاجتماعي، وقالت إننا نتطلع إلى مواصلة الشراكة مع مصر لمعاونتها في إطلاق إمكاناتها الاقتصادية وتحقيق نمو أعلى وأكثر احتوائية تصل ثماره إلى كل المصريين.

ومن جانبه أكد عمرو الجارحي وزير المالية، نجاح مصر في إنجاز أكثر من 80% من القرارات الصعبة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي بإعادة هيكلة منظومة الدعم الخاصة بالوقود والكهرباء والمواد التموينية، وتحرير سعر صرف الجنيه، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14%، إلى جانب تقليص عجز الموازنة العامة للدولة ليصل إلى أقل من 10% من الناتج المحلى الإجمالي.

وجدير بالذكر أن وفد الصندوق سيلتقي عددا من المسؤولين المصريين عن برنامج الإصلاح في الفترة من 24 أكتوبر إلى 3 نوفمبر وينهي الزيارة بإصدار بيان مشترك عن نتائج المفاوضات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز