عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تكريم وحيد حامد في مهرجان دبي السينمائي

تكريم وحيد حامد في مهرجان دبي السينمائي
تكريم وحيد حامد في مهرجان دبي السينمائي

كتب - خالد بيومي

تنطلق الدورة الرابعة عشر لمهرجان دبي السينمائي الدولي خلال الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر القادم ، وقررت إدارة المهرجان تكريم الكاتب والسيناريست وحيد حامد ومنحه "جائزة تكريم إنجازات الفنانيين" تقديرا لأعماله المتميزة والمثيرة للجدل وجاء في البيان الذي أصدره المهرجان : وحيد حامد واحداً من أبرزكتّاب السيناريو في الوطن العربي وصاحب تاريخ مهني يمتد إلى أربعة عقود، قدّم خلالها عدداً كبيراً من الأفلام ذات البعد الاجتماعي والسياسي، بالإضافة إلى مساهمته الواسعة في التليفزيون، من خلال مسلسل «أحلام الفتى الطائر» عام 1978 الذي شكّل بداية تعاونه الطويل مع الممثل القدير عادل إمام. ونتج عنه العديد من الأفلام المميز؛ مثل الفيلم الكوميدي الساخر «الإرهاب والكباب» (1992) وفيلم «الغول» وفيلم «طيور الظلام» (1995) فضلاً عن تعاونهما في الفيلم الجريء «عمارة يعقوبيان» (2006) إخراج مروان حامد.



ومن أبرز أفلامه السينمائية (غريب في بيتي) و(الغول) و(البريء) و(طيور الظلام) و(سوق المتعة) و(معالي الوزير) و(احكي يا شهرزاد).

وقال عبدالحميد جمعة رئيس المهرجان: “كتابة السيناريو فن فريد من نوعه، وهو العمود الفقري لأي فيلم، ويصعب على أي مخرج أن يبني مشاهد، أو شخصيات مقنعة دون الاستناد إلى سيناريو محكم”.

وأضاف “المسيرة المهنية الطويلة للكاتب وحيد حامد وتنوعها تؤكد موهبته، وأهمية وظيفة الكتاب الموهوبين في هذه الصناعة”.

وكرم مهرجان دبي السينمائي الدولي في السابق العديد من الممثلين والمخرجين والمؤلفين بهذه الجائزة، أمثال المخرج المصري يوسف شاهين، والممثل الأمريكي صامويل جاكسون، والمخرج السوري نبيل المالح، والممثلة الفرنسية كاترين دينوف، والمخرج الأمريكي أوليفر ستون.

 

 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز