عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الحالة الاقتصادية.. المتهم الأول في "قتل الأقارب"

الحالة الاقتصادية.. المتهم الأول في "قتل الأقارب"
الحالة الاقتصادية.. المتهم الأول في "قتل الأقارب"

كتب - محمد عمران

علماء نفس وأمن واجتماع يحللون



أبو الحسن: الشك وراء قتل الزوج زوجته

نور الدين: غياب الوازع الديني سبب تزايد الحوادث

عقيل: الأفلام سبب رئيسي في انتشار ظاهرة القتل

 

" ماذا حدث للمصريين"، عنوان كتاب شهير للدكتور جلال أمين كان يرصد فيه ظواهر طرأت علي المصريين، وكانت أبعد ما يكون عنهم، تلك الظواهر تبدو عادية فاقدة للإثارة والدهشة إذا ما قورنت بظواهر مستحدثة أوشكت على دخول منطقة العادي من فرط التكرار، من كان يتخيل أن يصبح "قتل الأقارب" عناوين ثابتة في صفحات الحوادث، وكأنها شيء لا يستوقف أحدا أو يثير انتباهه، للظاهرة أسباب وتداعيات يرصدها هذا التحقيق.  

 

 خبراء أمنيون وعلماء اجتماع اعتبروها «هوجة» وأرجعوا سببها لغياب الوازع الديني وموت الضمير، وخلال الأسبوع الماضي وقعت جريمتا عنف بشاعتين، إحدهما في المنيا، حيث قام رب أسرة بقتل زوجته وأطفاله، والأخرى ظهرت في في البساتين، حيث قتل  جزار زوجته وأطفاله.

 

 طه أبو الحسين أستاذ الاجتماع قال إن العنف منتشر في كل البلاد، لكن انتشاره  في مصر أمر يدعو للدهشة، لأن المجتمع المصري  مسالم بطعبه،  موضحًا أن دوافع القتل لدى الإنسان تكون ناتجة عن صراع على نقطة واحدة، والصراع على مكاسب واحدة.

كما أن دوافع قتل الزوج زوجته وأولاده تكون ناتجة عن «هاجس»، وهذا الهاجس تطور معه إلى نقطة الشك في زوجته أنها تخونه مع أحد، وأن أولاده ليسوا من صلبه، إنها ضغوط نفسية وعدم قدرته على تلبية مطالبهم من مصاريف، ودوروس، وملابس.

 

وأضاف، إن الظروف الاجتماعية أثرت على سلوك المواطن، وجعلته يقوم بتصرفات جنونية ضد أسرته دون تفكير، مشددًا بضرورة تدخل الدولة من أجل تقليل تلك الظاهرة،  مطالبًا وزارة الداخلية المصرية بمراقبة سلوك الإنسان، وسرعة القبض على أى شخص يظهر عليه أى تغير فى سلوكه .

 

 اللواء محمد نور الدين الخبير الأمني، أرجع السبب إلى غياب الوعي، والوازع الديني، وزيادة الجهل لدى بعض المواطنين، موضحًا أن الحالة الاقتصادية لها دور رئيسي في هذه الحوادث البشعة.

 

وأكد أن التفكك الأسري له تأثير سلبي في ارتفاع معدل الجريمة، بمعنى أن الإنسان عندما يرى سلوك والده في منزله يتعامل بصورة جيدة مع والدته، فيكون معا ولا يسعى إلى ارتكاب أى أعمال عنف أو قتل، موضحا أن الإنسان لو متمسك بالعقيدة لا يفعل مثل هذه الجرائم البشعة .

 

وقال اللواء صلاح شوقي عقيل الخبير الأمني: إن قيام الزوج بقتل زوجته ناتج عن عدم الإيمان، وغياب الثقافة، موضحًا أن الانفلات الأخلاقى والأمنى في السنوات الأخيرة لهم أدور بارزة فى ارتفاع معدل الجريمة.

 

وأكد أن وسائل التواصل الاجتماعي والأفلام التي ظهرت خلال الفترة الأخيرة، من أهم الأسباب التي أدت إلى نتشار مثل هذه الظاهرة من الجرائم البشعة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز