عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فى عيدها الـ72... "مكتبة مصر الجديدة" شهدت ثلاث ثورات وروادها "ذوو القبعات الحمراء"

فى عيدها الـ72... "مكتبة مصر الجديدة" شهدت ثلاث ثورات وروادها "ذوو القبعات الحمراء"
فى عيدها الـ72... "مكتبة مصر الجديدة" شهدت ثلاث ثورات وروادها "ذوو القبعات الحمراء"

تحتفل جمعية مصر الجديدة بإحدى منصاتها الثقافية، بمكتبة مصر الجديدة لبلوغها العام 72، فى 20 من نوفمبر الجارى، شهدت خلال مسيرتها ثلاث ثورات يوليو 1952، ويناير 2011، ويوليو 2013، زارها ملوك وملكات وتفقد أروقتها رؤساء ووزراء وترأسها مثقفون وعلماء.



يقول عنها د. فاروق الجوهرى، رئيس جمعية مصر الجديدة: هى إحدى أبرز المنارات الثقافية، فهي تقدم مع صباح كل يوم جديد حزمة مختلفة من الإبهار والتجديد في العناية بالمحتوى الفكري والثقافي والعلمي، يقصدها الآلاف من طالبي المعرفة، قاصدين أرففها التي تضم كنوزاً متنوعة في مختلف ضروب المعرفة والثقافة الإنسانية، في حقول متعددة، عبر عدة سبل تتعدى الإطلاع المباشر في بيئة مهيأة إلى الاستعارة والتصوير والنسخ .

ويلتقط طرف الحديث د.نبيل حلمى، سفير النوايا الحسنة سكرتير عام جمعية مصر الجديدة: ويقول تتطابق رؤية المكتبة كصرح ثقافي مع مبناها ذي الطراز المعماري المميز، الذي يحكي روعة تاريخها وعراقتها، فيما تروي الأقسام المختلفة مسيرتها التي بدأت في 20 نوفمبر عام 1946 باسم  مكتبة الأميرة فريال التي أسستها وراعتها، بعد أن وضع حجر أساسها الملك فاروق عام 1945م.

وبمرور الأيام ولعوامل الزمن كان من المحتوم إجراء عمليات إعادة الروح لهذا الصرح الثقافي العريق بالتجديد والتطوير، لتدخل المكتبة مراحلها الجديدة، وتفتتح فى 27 يونيو 1984 م، لتبدأ رحلة جديدة قوامها التنوير ونشر الوعي والمعرفة، وهي الرسالة التي تضطلع بها، وتعمل على توفير مطلوباتها، عبر الأدوات المختلفة.

في إصرار متجدد تطبق المكتبة نظام متناغم تقدم خلاله العديد من الفاعليات الثقافية والفنية والأدبية، بما يحقق هدف المكتبة الأمثل بأن تكون بوابة الوصول إلى مصادر المعرفة، إضافة إلى الإبداع في استخدام التقنية وتسخيرها للوصول إلى جميع شرائح المستفيدين، وقدرتها على تطوير الخدمات والبرامج التي تعزز من دورها، والابتكار في تنفيذ برامج التوعية المعلوماتية للمستفيدين.

يقول بهجت شاكر مدير عام جمعية مصر الجديدة، بلغ عدد الكتب عند الافتتاح فى عام 1984، عشرة الاف كتاب باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، وتم إنشاء نادى السينما عام 1986 م، وبدأ ميكنة أعمال المكتبة عام 1990م، وفى عام 1996 تم توسيع مسرح المكتبة وإنشاء مبنى جديد لمكتبة الطفل، وتم إنشاء مركز الكمبيوتر عام 1997م، وإنشاء المقهى الثقافى 1998م، وقاعات الأنشطة عام 2003، ومركز للغات عام 2003.

وعن الاحتفالية تقول إيمان مهدى، مدير مكتبة مصر الجديدة، أنها تتضمن عرض أفلام تسجيلية تسرد قصة تاريخ المكتبة الحافل بالأحداث والذكريات بحلوها ومرها، ومعرض صور شاهدة على العصر لأهم الشخصيات التى زارت المكتبة ولحفل افتتاحها عام 1946، كما تتوج الاحتفالية بحفل موسيقى عربية لفرقة الفنان محمود درويش  تصدح بأجمل أغاني التراث وزمن الفن الجميل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز