بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

24 نوفمبر 2017 - 30 : 20   Facebook twitter Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي
تدريب روزاليوسف

عماد عمر للصحفيين الأفارقة :الصحافة الصفراء تخاطب العين وليس العقل

14 نوفمبر 2017 - 18 : 20




التقى، اليوم الثلاثاء، عماد عمر - الكاتب الصحفي ومدير تحرير مشروع صحافة العمق في سوريا - بوفد الصحفيين الأفارقة في محاضرة بعنوان (الصحافة الصفراء: ضرر للمجتمع والمهنة) وذلك بمقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بماسبيرو.

أكد عماد عمر أن الصحافة الصفراء هي صحافة لا أخلاقية تبتعد عن الحقيقة وتعتمد على الثقافة البصرية، لأنها تخاطب العين وليس العقل لذلك تعتمد بشكل كبير على الصور وتحمل مضامينا تافهة ذات عناوين كبيرة، وأشار إلى أن من أهم  سماتها إنها لا تعتمد على المصدر ومدى جديته لذلك تنقل الأخبار عن خبراء وهميين أو من  السوشيال ميديا لمجرد إنها لاقت انتشار أو  صدى لدى الجماهير ويكون هدفها الأول هو جذب المعلنين.

وأضاف عماد عمر أن  الصحافه الصفراء تعتمد أيضا على التعاطف الدرامي والمعلومات المتضاربة، وعدم نشر الحقيقة كاملة والتركيز على جانب واحد وخاصة وقت الأزمات  السياسية على عكس الصحافة المهنية التي تعد صحافة استقصائية تعتمد على الدقة والموضوعية في نقل الخبر حتى لو تأخر  ظهوره في سبيل أن  تحافظ الصحيفة على مصداقيتها لدى القاريء فهي تعتمد على جدية المصدر والاستعانة بخبراء حقيقيين كما تحرص على عرض الرأي والرأي الآخر.

وأشار عمر إلى أن 40% من شباب أمريكا يستقون معلوماتهم عن طريق السوشيال ميديا، وأن ما طرأ على الصحافة في آخر خمس سنوات يعادل التغيير الذي حدث على مدار 500 عام، لذلك طلب من  الصحفيين الأفارقة  في نهاية اللقاء ضرورة نشر موضوعات للتوعية عن الفرق بين الصحافتين حتى يدرك القاريء حقيقة مايصل إليه من معلومات.

تأتي هذه الفعاليات ضمن البرنامج التدريبي لدورة الصحفيين الأفارقة الخمسين التي ينظمها مركز التدريب والدراسات الإعلامية  التابع للمجلس الأعلى  لتنظيم الإعلام بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الأفارقة ووزارة الخارجية.













التعليقات



سيعجبك أيضاً

الأهلي والزمالك
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
كينج إم


المونديال



مستشفي جلوبال كير