عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عادل سعد: الأهلي يظلم جمهور بورسعيد

عادل سعد: الأهلي يظلم جمهور بورسعيد
عادل سعد: الأهلي يظلم جمهور بورسعيد

حوار- اميرة بهاء الدين

رحلة طبيب أصبح موسوعة رياضية



"حوار خاص لبوابة روزاليوسف"

 

"عادل محمد سعد"، طبيب بيطري، بدأت علاقته بكرة القدم وهو لم يكمل عامه السابع، قاده شغفه بالساحرة المستديرة إلى أن يصبح أحد المؤرخين، عند حديثك معه ستجد إجابة عن أي سؤال مرتبط بكرة القدم، سواء لاعب أو حدث أو تاريخ دون ظهور عبارة "not found"!

 

 كيف بدأت علاقتك بكرة القدم؟

اهتمامي بالكرة بدأ منذ أكثر من 25 سنة، بعد تخرجي من طب بيطري بنها سنة 2000 بدأ الموضوع يتحول من مجرد متابعة وشغف لتغطيات وندوات، فبدأت بمحاضرات وندوات في الجامعات المصرية عن تاريخ الكورة من حوالي 4 سنين، ثم تطور الوضع لحوارات بإذاعة الشباب والرياضة ثم قنوات خاصة، ومن هنا عُرفت تحت مسمى مؤرخ كروي.

 

 ماذا تقصد بـ"الوجه الآخر لكرة القدم"؟

 انتهيت من كتاب عن غرائب وطرائف كرة القدم من عام 1845 حتى 2013، سيتم طرحه بمعرض الكتاب القادم، سوف أبدأ من خلاله بسلسلة كتب عن تاريخ كرة القدم "عن الدراما الكروية، ومواقف كرة القدم المأساوية، وكتاب الأساطير المنسية لكرة القدم وعلاقة الكورة بالسياسة على مستوى العالم"، وعمومًا كل الكتب القادمة ستكون عن الكرة العالمية، وبعدها سوف أقوم بتحضير سلسلة عن الكورة المحلية.

 

ما مدى مصداقية المعلومات التي تقرأها واستعنت بها في الكتاب؟

بالطبع المعلومات الموجودة سليمة، فمثلًا جوناثان ويلسون وإليكس بيلوس وإدواردو غاليانو هم كتاب ذوو ثقل ولهم اسمهم الكبير بعالم التأريخ الكروي، فحين أقرأ من مصادر كبيرة زي دي بكون متأكد ان المعلومة صحيحة مليون في المائة.

 

ما هو رأيك في عدم تأهل المنتخب الإيطالي للمونديال؟

 السبب هو قلة المواهب بشكل كبير في الدوري الإيطالي وأغلب اللاعبين الكبار في الفترة الأخيرة بيهاجروا للدوري الإسباني والإنجليزي، بجانب عدم وجود تخطيط جيد من الاتحاد الإيطالي لكرة القدم والدليل على ذلك اختيارهم لفينتورا مدير فني لمنتخب إيطاليا، واعتبره اختيار سئ للغاية نظرًا لقلة مستواه وخبراته الفنية.

 

هل كنت تتوقع تواجده بالمونديال؟

مجموعة إيطاليا في التصفيات كانت ضعيفة مفيهاش إلا اسبانيا، والباقي كانت فرق مستواها ضعيف زي الكيان الصهيوني والبانيا وبالرغم من ذلك كنا متوقعين للأسف ان ايطاليا قد لا تتأهل.

 

 

 

ما هي توقعاتك للأفضل والأسوأ بمونديال روسيا؟

 أتوقع ظهور منتخب إنجلترا بصورة قوية خاصة أنه أصبح هناك اهتمام بقطاع الناشئين في المنتخبات الإنجليزية، ودة ظهر في المباراة الأخيرة للمنتخب الانجليزي، وأتوقع أيضًا عودة البرازيل بقوة أثناء المونديال، وقد تكون هناك مفاجأة من منتخب بلجيكا في ظل وجود لعيبة مميزين مثل لوكاكاو لاعب مانشيستر يونايتد وكيفين دي بروين لاعب منشيستر سيتي.

على عكس منتخب الأرجنتين مستواه غير مطمئن خاصة مع غياب ميسي مثلًا، كما لاحظنا بأخر مباراة مع نيجيريا فكان المنتخب الأرجنتيني متقدم 2/0 وخسروا 4/2 في النهاية.

 

وبالنسبة لمنتخبنا الوطني ما هي توقعاتك؟

عند اختيار كوبر من قبل الاتحاد المصري لم يكن لديهم علم بأن كوبر دائمًا يلعب على الدفاع، ومش معروف اوي ان كوبر كان بيلعب في نادي اسمه فيرو كاريل أويستي "السكة الحديد الأرجنتني"، بقيادة كارلوس كاريخول كمدير فني من وقتها اتطبع بطبعه لأنه كان بيلعب على الاستحواذ مع الفاعلية،

وبالنسبة لتوقعاتي  نقدر نحسن اختيار القائمة النهائية للمونديال، ونعمل استعداد قوي ومعسكر جيد، ونستطيع على الأقل تخطي دور المجموعات بروسيا.

 

كيف ترى مستوى منتخب مصر تحت قيادة كوبر؟

معروف ان كورته دفاعية من قبل ما ياخد المهمة مع المنتخب المفروض الناس متكنش مستغربة لأنها كانت نفس طريقة لعبه وهو مع لانوس الارجنتيني ومايوركا وفالنسيا والانتر ومنتخب جورجيا، فأنا شايف ان الراجل قدر يحققلنا حلم معرفناش نوصله بقالنا 3 دورات دون الوصول لأمم افريقيا، ودلوقتي مصر وصلت نهائي وكنا متوقعين اننا مش هنكمل اصلًا فيها مع مالي واوغندا وغانا، فلازم نكون عقلانيين في أحلامنا وطلباتنا، احنا مش هنجيب حد ياخد كاس عالم.

 هو ناجح حتى هذه اللحظة ، وحقق حلم الشارع المصري بالوصول لكاس العالم.

 

 

 

يظل أداء منتخب مصر غير مقنع حتى هذه اللحظة.. ما أسباب ذلك؟

الأداء مش مرضي بالنسبة للجميع أكيد، وبالنسبة للاختيارات فهناك مأخذ وحيد على كوبر وهو أن اختياراته ثابتة ولا يحاول التغيير فيها، ويظل اللاعب موجود بتشكيلة المنتخب حتى مع تذبذب مستواه، لكنه حاليًا بيحاول أنه يتابع الدوري ويشوف اللعيبة كلها، ويتابع المحترفين ودة ظهر لما ضم شيكابالا بالرغم من اهتزاز نتائج  نادي الرائد بالدوري السعودي، لكنه رأى أن شيكابالا يستحق الانضمام.

 

 شيكابالا كان مستواه مميزا في الفترة الأخيرة مع الزمالك وبالرغم من ذلك لم ينضم!

بالعكس شيكابالا لم يقدم مستواه المعهود مع الزمالك ودة بسبب الضغوط اللي عليه داخل النادي، والأفضل لشيكابالا انه يبعد عن الزمالك عشان الضغوط تقل من عليه و يقدر يظهر مستواه الحقيقي في مناخ مناسب ليه ولحجم موهبته، خاصة انه لاعب مزاجي.

 

في رأيك.. من يستحق الانضمام للمنتخب ويكون متواجد بروسيا؟

محمد عواد لأنه بيقدم مستوى ثابت جدًا ومميز مع الإسماعيلي، وحسين الشحات مع المقاصة متميز أيضًا، ومحمود علاء مدافع الزمالك فهو خامة جيده ، وقد تتجه الانظار لصلاح محسن فرود نادي إنبي.

 

توقعاتك لمشوار المنتخبات العربية في كاس العالم؟

أتوقع لمنتخب المغرب تقديم مستوى مميز بكاس العالم، في ظل وجود لاعبين مميزين جدًا نور الدين أمرابط وحكيم زياش، وبعد أكثر من 20سنة أصبحنا نجد حارس مرمى مميز بالمنتخب المغربي وهو منير المحمدي، وأيضًا عنصر خبرة كبير المهدي بن عطية لاعب اليوفي.

والمنتخب المغربي قدم تصفيات هايلة جدًا وخلال 6 مباريات لم تستقبل شباكه أي هدف، لذلك أعتقد إن المنتخب المغربي هيكون اكتر منتخب عربي مرشح أنه يوصل لأدوار متقدمة بكأس العالم.

 

 

كيف ترى بطولة الدوري؟

الإسماعيلي يقدم موسما قويا جدًا محصلش من موسم 2001 – 2002 لما كان الإسماعيلي بطل الدوري للمرة الثالثة في تاريخه، ورائحة الدراويش بدأت ترجع خاصة ان الفريق معاه سيباستيان ديسابر وهو مدرب ممتاز وله خبرة إفريقية عالية حيث درب أسيك والترجي  والوداد، ولما كسبوا الزمالك 5 في المغرب كان هو المدير الفني، واستطاع أن يسخر كل الإمكانيات اللي عنده بالرغم من قلتها وعمل فريق مؤهل للمنافسة على بطولة الدوري.

 

 

في كل موسم يظهر فريق ينافس في البداية ولكن سرعان ما ينخفض المستوى؟

نتمنى استمرار الإسماعيلي على نفس المستوى، وألا تكون مجرد بداية موسم مثلما حدث مع المصري والمقاصة، لأن ده "هيدي حلاوة وطعم للدوري" وهيظهر لعيبة جيدة قد تفيد المنتخب في الفترة القادمة.

 

كيف ترى مستوى الزمالك والأهلي بالدوري حتى الآن؟

يحاول الأهلي بعد الخروج الافريقي استعادة مستواه والخروج من كبوته، ولسة مشوفناش الأهلي في ماتشات كتير ولكن هيبان الفترة الجاية بصورة أكبر، ونقدر نحكم على مستواه وبالطبع هيكون في وضع منافسة في ظل وجود لعيبة مميزة، ولكن المشكلة حاليًا في الاهلي اهتزاز ثقة الجمهور في اختيارات حسام البدري، وفيه علامات استفهام على وليد ازارو بالرغم من تسجيله في ماتش الإنتاج ولكن جمهور الأهلي يرى أن أزارو مستواه لا يؤهله ليكون مهاجم النادي الأهلي.

 

الزمالك.. فيه لعيبة مميزة جدًا ولكن هل مرتضى منصور هيسيب اللعيبة دي بعد الانتخابات تأدي بنفس المستوى دون شوشرة أو تدخل كما كنا نرى من قبل، وهل نيبوشا سيكون قادر على تجاوز مشاكل الفريق في ظل عدم الانسجام الكامل بين اللعيبة.. كل دة هيبان بعد الانتخابات.

 

رأيك في نيبوشا والبدري؟

نيبوشا مدرب جيد وهيكون أفضل لو استمر باللعب بطريقة 4231 ، والزمالك بشكل عام عنده سرعات عالية في نص الملعب والطرفين ويحتاج للاعب "رمانة ميزان" يقدر يقف على الكورة عشان يوزع مجهود اللاعبين، وعمومًا السرعة الزيادة عن اللزوم ينتج عنها التسرع وهو ما ظهر عليه الزمالك بالمباريات الأخيرة.

 

حسام البدري عنده خبرات كبيرة بالدوري المحلي وافريقيا، ولكن اختياراته والمعاندة مع بعض النجوم دة اللي مسبب مشكلة مع الجمهور، واعتقد ان الفترة الجاية هيعرف يتجاوز كل هذه المشكلات واختيار مهاجم يناسب الأهلي ويقدر يحقق أمنيات الأهلي.

 

 

تعتبر قضية نادي القرن وأحقية الأهلي والزمالك باللقب أكبر وأهم الملفات.. ما تعليقك؟

لن أطيل في هذا الموضوع، ولكن تعليقي هو إن الاتحاد الإفريقي هو الاتحاد القاري "الوحيد" الذي اختار بطلًا للقارة، فالاتحاد الأوروبي والآسيوي وأمريكا الجنوبية والشمالية لم يختاروا نادي للقرن، ولكن تم اختيار ريال مدريد والبينارول في أمريكا الجنوبية والهلال السعودي في آسيا عن طريق الـ IFFHS  الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، ومعنى كده أن الاتحادت القارية لم تورط نفسها في أي اختيار!

يبقى هنا السؤال: ليه الاتحاد الإفريقي هو الوحيد اللي ورط نفسه واختار لاعبًا للقرن، ودي عليها علامات استفهام "ويا ريت الناس اللي تجاوب عليها مش أنا اللي اجاوب"!

 

ما هو سر العداء بين جمهور الأهلي والإسماعيلي؟

المشادات بين الجمهور وعدم التفاهم أمر طبيعي وموجود بكل دول العالم، فمثلًا جمهور المصري حدث بينه وبين جمهور الأهلي مشاحنات بعد خطف الأهلي للاعبي النادي المصري السيد الضظوي وابو حباجة، وبدأت القصة أيضًا منذ استضافة الزمالك لأندية مدن القناة أيام النكسة ورفض الأهلي استضافتهم، ودة عمل نوع من الحساسية بين أندية القناة والأهلي، ولكن لن نعمق هذه النقطة لأن الأندية كلها تؤدي غرض واحد ويجب أن يكون هناك روح رياضية.

ومثلًا جمهور الأهلي بعد مجزرة بورسعيد يحمل جمهور بورسعيد كامل المسؤولية في الأحداث، ولكن أرى أن الموضوع أكبر من جمهور المصري وربنا يرحم الشهداء جميعًا .. ونتمنى أن تقل الحدة تقل بين الأندية وعمومًا مفيش مكان في العالم إلا وفيه مشاكل ومشادات بين جماهير الأندية.

 

في النهاية.. احكيلنا قصة تعلقك وبداية تشجيعك للزمالك؟

وأنا عندي 6 سنين بدأ تشجيعي للزمالك من قبل نهائي بطولة إفريقيا ماتش الذهاب في الجزائر بين الزمالك وجيت تيزي وزو "شبيبة القبائل حاليًا" واتغلب الزمالك 3-1، بعدها اتكلمت مع والدي وقولتله: أنا شوفت فرقة بتلعب حلو أوي ولابسة أبيض واتغلبوا 3 بس أنا هشجعهم.. وفي ماتش العودة زاد ارتباطي بالزمالك أكثر وقدر الزمالك وقتها يتخطى ويوصل النهائي وكسب 3-0 في القاهرة بأهداف جمال عبد الجميد ونصر إبراهيم وكوارشي، ومن وقتها بدأ حبي لنادي الزمالك يتعمق، خاصة أن والدي زملكاوي جدًا، بجانب قراءتي لتاريخ الزمالك وشغفي بكل ما هو أبيض.. "الارتباط بالبطولة ده حب منقوص وحبنا لنادي الزمالك ملوش سبب معين".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز