عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بلومبرج: الملياردير الروسي يستثمر في مصر

بلومبرج: الملياردير الروسي يستثمر في مصر
بلومبرج: الملياردير الروسي يستثمر في مصر

كتب - عبد الحليم حفينة

قالت وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية أن بنك رينيسانس كابيتال الاستثماري الذي يمتلكه الملياردير الروسي ميخائيل بروخورف، يرهان على مصر على أمد طويل، رغم تزايد التوترات في المنطقة.



وقال جيمس فريل، الرئيس العالمي للخدمات المصرفية الاستثمارية في البنك المعروف بـ "رينكاب"، في مقابلة مع بلومبرج في موسكو: "هناك الكثير من بنوك الاستثمار العالمية تقلل من تعرض محافظها للخطر، فتتراجع في أفريقيا، ولا يدخل أيًا منها إلى مصر"  مضيفًا: "مصر سوق مثير جدًا بالنسبة لنا".

وقالت الوكالة أن البنك كان قد حصل على ترخيص العمل في  مصر في وقت مبكر من هذا العام، ويدخل الأسواق رغم مكافحة المملكة العربية السعودية للفساد، وتعميق الخلاف مع إيران والذي من شأنه تزايد المخاطر الجيوسياسية، لكن في الوقت ذاته، وبعد عام واحد من تخفيض قيمة الجنيه المصري، يتزايد النمو الاقتصاد المصري، وتقترب الأسهم من مستويات قياسية.

وقال فريل لبلومبرج تعليقًا على الأوضاع في المنطقة "إن استراتيجيتنا لم تتغير"، مضيفًا "أننا درسنا الظروف المتعلقة بالسوق المصرية على المدى الطويل، ونبقى مقتنعين اقتناعًا راسخًا بأن هذه خطوة ايجابية للشركة".

وأشارت الوكالة إلى أنه في وقت سابق من هذا الشهر، توصل صندوق النقد الدولي إلى اتفاق مع مصر حول قرض بقيمة 2 مليار دولار، وقد قال الصندوق إن الإصلاحات الاقتصادية في الدولة العربية الأكثر اكتظاظًا بالسكان بدأت تؤتي ثمارها. بينما قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأسبوع الماضي إنه يجب التعامل مع التوترات الخليجية بحذر لتجنب زيادة الاضطرابات الإقليمية.

واختتمت بلومبرج تقريرها بإشارتها لوجود مجموعة من الصفقات لدى مكتب شركة "رينكاب" في القاهرة، والتي تعتمد على الخدمات المصرفية الاستثمارية والتمويل والبحوث، بينما يتوقع فريل أن أسواق رأس المال في مصر سوف "تتنفس الكثير من الحياة الجديدة" بعد تحسن العلاقات مع صندوق النقد الدولي.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز