عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ميناء دمياط يسترد جزءًا من أراضيه بعد 11 عامًا

ميناء دمياط يسترد جزءًا من أراضيه بعد 11 عامًا
ميناء دمياط يسترد جزءًا من أراضيه بعد 11 عامًا

كتب - أحمد السيد

نجحت هيئة ميناء دمياط بعد مفاوضات ودية مع الشركة القابضة للبتروكيماويات في استعادة مساحة كبيرة من الأرض السابق تخصيصها للشركة منذ عام 2006.



صرح بذلك اللواء بحري أيمن صالح، رئيس الميناء بأن وزير النقل أصدر في شهر يونيو الماضي قرارا بتشكيل لجنة للتفاوض.

وبعد عدد من الاجتماعات توصلت الهيئة إلي نتائج إيجابية أهمها تعديل عقد الترخيص السابق منحه للشركة والذي تضمنت أهم بنوده، تعديل المساحة السابق تخصيصها للشركة من 1.061.182 مترا مربعا إلى 991.182 مترا مربعا، وذلك باستنزال مساحة نحو 70 ألف متر مربع سوف يعاد تسليمها إلى هيئة الميناء.

حيث من المخطط أن تقام عليها محطة لوجيستية متكاملة لدعم أنشطة الغاز وحقول البترول المكتشفة أخيرا في البحر المتوسط، من خلال إنشاء رصيف بحري بطول 300 متر ومساحة خلفية نحو 70 ألف متر مربع لخدمة السفن العاملة في هذا المجال.

ومن المتوقع أن يحقق هذا المشروع إيرادات بالعملة الصعبة تبلغ نحو 13 مليون دولار.

أضاف صالح أنه تم أيضا توقيع عقد مصادقة وموافقة بين كل من هيئة الميناء والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة السويس للخدمات البترولية لتخصيص مساحة 100 ألف متر مربع، من إجمالي المساحة المتبقية كمرحلة أولى بغرض إنشاء وتملك وتشغيل وصيانة مصنع للبتروكيماويات لإنتاج وتخزين وتصدير مشتقات الميثانول بما في ذلك خطوط لمستلزمات الإنتاج.

حيث يعتمد هذا المشروع علي استخدام مادة الميثانول المنتج من شركة "إيميثانكس" بدمياط لإنتاج مادة اليوريا فورمالدهايد 85.65 والفورمالدهايد المسلفن، حيث يتم تسويق جزء من هذا المنتج محليا وتصدير الفائض عبر ميناء دمياط.

من المنتظر أن يحقق هذا التعاقد إيرادا إضافيا يصل إلى نحو 9.2 مليون جنيه بنسبة زيادة 260% عما كانت تحققه هذه الأراضي المخصصة للشركة القابضة للبتروكيماويات.

كما اتفق الطرفان على إقامة مشروع لإنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) عالية الجودة على المساحة المتبقية والذي يعتمد بشكل أساسي على قش الأرز كمادة خام أساسية للمشروع.

وتبلغ طاقته الإنتاجية المتوقعة 120 ألف متر مكعب سنويا. ويهدف إلى المساهمة في سد حاجة السوق المحلية من خلال إحلال جزء من واردات مصر من ألواح

( MDF ) بما يؤدي إلي توفير النقد الأجنبي اللازم له بما يدعم الاقتصاد المصري.

ويجرى الآن اتخاذ إجراءات العرض على كل من مجلس الوزراء ومجلس الدولة لمراجعة الاتفاقين من الناحية القانونية والتعاقدية للبدء في التنفيذ والذي سوف يستغرق 24 شهرا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز