عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. محافظ البحيرة وحفيد شمبليون يتفقدان قلعة قايتباي برشيد

بالصور.. محافظ البحيرة وحفيد شمبليون يتفقدان قلعة قايتباي برشيد
بالصور.. محافظ البحيرة وحفيد شمبليون يتفقدان قلعة قايتباي برشيد

البحيرة - محمد البربرى

تفقدت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، يرافقها حفيد شمبليون، وزوجته والدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، والوفد الفرنسي؛ قلعة قايتباي وذلك في احتفالية "رشيد محل ذاكرة" التي تنظمها المحافظة بالتعاون مع جامعة دمنهور.



واستقبل أهالي رشيد، هيرفيه شامبليون، الحفيد الأصغر لعائلة العالم الفرنسي شامبليون الذي فك رموز حجر رشيد، بحفاوة أثناء قيامه بجولة تفقدية بالحديقة المتحفية.

وقال الدكتور عبيد صالح أن قلعة "قايتباي" برشيد هي أحد أهم الحصون في العصر المملوكي حيث تم إنشائها بالبر الغربي لفرع رشيد على بعد ستة كيلومترات شمال رشيد لمنع دخول السفن التجارية من جهة البحر المتوسط إلى نهر النيل.

وأضاف صالح، أنه تم بناء القلعة من الطوب والحجارة وفي عهد الحملة الفرنسية رممها الفرنسيون عام 1789 ميلادية خلال الحملة وأطلقوا عليها اسم قلعة "جوليان" وهو قائد لواء قتل في أوائل عهد الحملة وأكتشف فيها "حجر رشيد" مفتاح اللغة المصرية القديمة.

ومن جانبها قالت الدكتورة نادية اندراوس رئيس قسم اللغة الفرنسية: إن القلعة شهدت العديد من المعارك التي دارت بين الإنجليز والفرنسيين فقد هاجمها الإنجليز ودافعت عنها حاميتها الفرنسية دفاع الأبطال إلى أن سلمت في 29 إبريل 1801.

وأكدت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة على تكثيف الجهود المبذولة للانتهاء من المشروع القومي لتطوير رشيد في موعدة المحدد، وفقا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتهدف احتفالية رشيد محل ذاكرة إلى وضع مدينة رشيد تحت مظلة اليونسكو وجعلها متحفا مفتوحا، لما تحويه من آثار إسلامية، بالإضافة إلى موقع مدينة رشيد المتميز حيث التقاء نهر النيل مع البحر الأبيض المتوسط.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز