عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس حزب الدستور: استضافة "خالد علي" زاد الحزب انقسامًا (حوار)

رئيس حزب الدستور: استضافة "خالد علي" زاد الحزب انقسامًا (حوار)
رئيس حزب الدستور: استضافة "خالد علي" زاد الحزب انقسامًا (حوار)

كتب - السيد علي
تصوير - عمرو شرف

 



 

 استضافة خالد داود لخالد على فى الحزب زادة حدة انقسامه ، ووصف فعل خالد داود بالتهور السياسى ، خالد على محامى حقوقى جيد ، لكني اختلف معه فى بعض الرؤى الاقتصادية والسياسية ، وفى تعاملة مع النظام السياسى ، لكن له مميزاته كا نقابى وحقوقى .

هكذا بدأ د.احمد بيومى ، رئيس حزب الدستور ،في حواره لـ " بوابة روزاليوسف " ، واضاف انه سيكون لمؤتمر شباب العالم مردود سياسى واقتصادى . 
 
 
- ماذا عن الطعون المقدمة امام محكمة القضاء الادارى على رئاسة الحزب ؟
 الطعون منظورة امام القضاء الادارى ، وسوف ترسل الى الخبير ليحدد من له الاولوية فى الشق القانونى ، والحلسة الاولى ستعقد ستنظرها المحكمة يوم 21 من الشهر الجارى .


- اقترح عدد من حكماء الحزب عقد مؤتمر وانهاء الانقسام الدائر  ؟
عدد من مؤسسى وقيادات الحزب كانوا بينادوا بانعقاد لمؤتمر عام وتعديل اللائحة ثم اجراء انتخابات ، رحبنا بالاقتراح ، وان يسحب كل طرف من الاطراف الطعون ، ولكن خالد داود رفض سحب الطعون .


- متى موعد اجراء الانتخابات الداخلية فى الحزب ؟
بعد قرار المحكمة سيتم اعتماد الممثل القانونى لدى شئون الاحزاب وتعديل اللائحة واجراء انتخابات داخلية.


- ما هو موقف الحزب من الانتخابات الرئاسية ؟
 اى حزب سياسى هدفة الاساسى المشاركة  ، والحزب لم يختر اى مرشح للرئاسة .


- ما هى مواصفات المرشح الرئاسى لحزب الدستور ؟
ان يكون المرشح الرئاسى له قطاع شعبى ، و قدرة على اقناع الجمهور ، ويكون لدية رؤية واضحة فى دولة ديمقراطية حيادية يتساوى فيها جميع المواطنين بغض النظرعن دينة او جنسة او عرقة ، ورؤية لاصلاح اقتصادى  ، وان يدير مؤسسات الدولة والا يحدث تنازع بينها ، وان يكون رجل دولة ، وله قبول فى الشارع .

 


- هل هناك تنسيق مع الاحزاب اليسارية على مرشح رئاسى ؟
نحن جزء من التيار الديمقراطى نجلس مع كثير من المرشحين والكثير من الاحزاب اليسارية يمين الوسط او اليمين ، وكان هناك حركة تضامن وبعض الجبهات للوصول لمرشح رئاسى توافقى يمثل التيار الديمقراطى ، ولكن حتى هذه اللحظة لم تبرز الساحة السياسية هذا المرشح .


 
- كيف استعد الحزب للانتخابات المحلية  ؟
 الحزب بصدد انشاء منتدى الدستور سنعلن عنه  قريباً جداً ، هذا المنتدى يتضمن برامج توعية لاصلاح المؤسسات ومواجهة الفساد ، وفى الكثير من المناحى من تعليم وصحة ، حالياً يتم اختيار كوادر بالمحافظات ، كما ان تأخر اصدار قانون المحليات مرتبط بانتخابات الرئاسة ، واعتقد صدورة بعد انتخابات الرئاسة .
الدولة تحتاج الى 55 الف كادر يكون مؤهلين لادارة الدولة وان يكونوا موجودين بمناحى الدولة ، ويبدأو يكتسبوا خبرات سياسية ، حتى يكون لدىنا كوادر سياسية مؤهلة لادارة الدولة فيما بعد ، ولكن للاسف هذا ساعد على حالة التجريف السياسى التى تعانى منه الدوله وادى الى زيادة فساد المحليات .


- هل تم الاعداد للانتخابات العمالية بعد الموافقة على قانون النقابات العمالية  ؟
 نستعد للانتخابات العمالية مع ان الحزب ليس يسارى ، ولكن يؤمن بحقوق العمال لان الاقتصاد لن ينصلح الا بوجود عمال ، وهناك تواصل مع نقابات مستقلة بشكل كبير جداً .


- هل هناك اجندة للحزب من تشريعات وقوانين ؟
  حتى هذه اللحظة لا توجد تشريعات وقوانين الا مايخص الحقوق والحريات .
 
- ما هى اخر انشطة الحزب ؟
التواصل مع المواطنين فى الشارع انخفض بشكل كبير بسبب وجود التنازع والصراعات الداخلية للحزب، وبسبب تجريف وركود سياسى فى الساحة السياسية بشكل عام ،وبالنسبة لاخر انشطة الحزب كان هناك عدة ندوات، منها ندوة بخصوص قانون العمل وحاضر بها الدكتور احمد البرعى وزير القوى العاملة الاسبق ، ومحب عبود ، بالاضافة الى بعض الاجتماعات بصدد الانتخابات الرئاسية .


- انقسام الحزب طال المقرات هناك مقريين رئيسين للحزب ، مقرات المحافظات تتبع اى تيار؟
 معظم امانات المحافظات ، تتبع تيار الاصلاح الذي اقوده ، اما التيار الاخر  يعارض للمعارضة ، ويتجهوا الى معارضة النظام دائما فتصبح
اشبة بالعداوه ، وهذا يكون مزايدة واطلاق الشعارات المعادية دون طرح بديل حقيقى. 
 
- هل هناك تنسيق مع الحزب المصرى الديمقراطى والتجمع  ؟
هناك تنسيق اكثر مع الحزب المصرى الديمقراطى ، ومع رئيس حزب المصرى الديمقراطى .
 
-  بما تقيم اداء الحكومة والبرلمان ووزراء المجموعة الاقتصادية ؟
اداء الحكومة والبرلمان يمثل حالة الضعف الموجودة حاليا على الساحة ، لدينا معارضة ضعيفة ، وحكومة وبرلمان شديد الضعف فى الاداء الاقتصادى ، هناك اجراءات اقتصادية ايجابىة ، لكن ادارة هذه الاجراءات سيئة جداً ، لانها افتقرت الى النظر الى محدودى الدخل ،واالعدالة الاجتماعية ، وحماية الطبقة المتوسطة ، وبالنسبة للبرلمان سيئ لا يمثل الشعب  .
اداء المجموعة الاقتصادية يفتقر الاحترافية ، والحكومة ادئها اداء وظيفى .
 
- هل استضافة خالد داود لخالد على فى الحزب زاد  الانقسام ؟
 لا انكر ذلك ، ونحن ليس ضد ترشح خالد على للرئاسة ، لكن اعلان ترشحة من الحزب ، يفهم انه دعم لخالد على ، وكان من المفترض الا يزج باسم الدستور ، كيف يقف بجواره لحظة اعلان ترشحه ، بما تسمى هذا غير انه دعم لخالد على ، وربما يصدر قرار محكمة ضد خالد على لعدم ترشحة ، وكيف يكون موقف حزب الدستور وقتها ، وربما يظهر مرشح افضل ، قرار خالد داود لاستضافة خالد على قرار خاطئ ، واستضافتة كانت شخصية لا تعبر عن رأى الحزب ، وما فعلة خالد داود تهور سياسى .
 


- لماذا لايركز خالد على فى العمل النقابى ؟
 ارى خالد على محامى حقوقى جيد ، ولكن مازلت اختلف معه فى السياسة ، لدية الحق فى الترشح ، ولكن اختلف معه فى بعض الرؤى الاقتصادية والسياسية ، وفى كيفية تعاملة مع النظام السياسى  .
 
- هناك من يرى ان عمل خالد على النقابى مشبوه  ؟
 هذا مرفوض تماماً لان الاصل فى الاشياء التى بها اتهامات الالقاء بها فى المحاكم ، وبخلاف ذلك يعتبر محاولة لتشوية مرشح سياسى .
 
- لماذا قاطع حزب الدستور الانتخابات البرلمانية ؟
 الانتخابات البرلمانية لم يتم المشاركة فيها بسبب صراع داخل الحزب ، كان هناك قرار من الاعضاء بالمشاركة ، ثم حدث مؤتمر داخل الحزب لاعتماد القرار والمشاركة ، وفوجينا بمجموعة من الاعضاء الذين لدينا خلاف معهم من تيار خالد داود ، يقتحموا الاجتماع ويرفعون  السكين على الامين العام حين ذاك وتم وضع السكين على رأسه ، وتم فض الاجتماع بسبب ذلك لانهم كانوا لا يميلوا للمشاركة ، هذه المجموعة تميل دائما للسباب ، وكان من ضمن هؤلاء الذين يميلوا لعدم المشاركة فى الانتخابات البرلمانية ، عضو حالى البرلمان فى 25-30 من الاسكندرية ، فوجئنا بانه يرشح نفسة مستقل وكسب الانتخابات .
 
- ماذا تقول لمؤسسى " محمد البرادعى – هاله شكر الله " ؟
 الدكتور محمد البرادعى هو الرئيس الشرفى للحزب ، ومؤسسه و له كل الاحترام ، ولكن نختلف معه فى كثير من ارائه ، لكن نرفض اهانته ، وتخوينة ، وتخوين اى شخص بشكل عام .


- وهجومه علي مصر من الخارج  ؟
البرادعى لا يهاجم مصر ، لكنه يهاجم النظام السياسى ، وحق كل مواطن ان يعارض او يؤيد النظام ، وبالنسبة للتويتات ، فهي رأية وليس الحزب .
 
الدكتوره هالة شكر الله ،اول قبطية تترأس حزب سياسى ، وهذا من الاشياء التى نفتخر بها ، وكنت اتمنى ان تستمر ،  واتمنى عودتها لحزب الدستور ، حتى لو اختلفنا في بعض الاراء والمواقف السياسية .
 
- و ايمن نور ومحمد بديع وحمدين صباحى  ؟
اختلف مع ايمن نور شكلا وموضوعاً ، ولاتربطني به اى علاقة ، واختلف معه بشدة فى ذهابه الى جماعة الاخوان الارهابية ، وانشاء قناة تهاجم الدولة ، وتهدف الى زعزعة استقرارها،هو ضل طريقة  .
 
 محمد بديع ، لا استطيع ان اسامحة سياسياً هو وجماعتة على جريمة ارتكبوها فى حق الشعب المصرى والشعب العربى منذ تاسيس هذه الجماعة  وهم سبب التأخر والرجعية التى نعانى منها  .   
 
 حمدين صباحى مناضل سياسى و معارض عظيم ، و لانية لدى حمدين صباحى لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة .
 
- ماذا عن منتدى شباب العالم ؟
خطوة  بها الكثير من الايجابيات ، والتواصل مع شباب العالم ، ومحاولة جيدة للا ستماع ومخاطبة الاخر ، وكان هناك مشاركة عالمية جيدة ، وسيضيف الكثير لمصر ، وله مردود سياسى  ،  وان كان يجب ان يسوق له اعلامياً على المستوى الدولى اكثر من ذلك ، و كنت اتمنى مشاركة بعض رموز المعارضة ، ولكن خطوة ايجابية اتمنى انها تستمر .
 
- من اين يأتى الدعم المالى وتمويل الحزب ؟
 تمويل الحزب يكون عن طريق تبرعات الاعضاء ،كل عضو على حسب مقدرته ،  والحزب يعانى من ازمة مالية ، مثل الكيثر من الاحزاب .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز