عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

النائب العام: مصر مهتمة بمكافحة الجريمة المنظمة

النائب العام: مصر مهتمة بمكافحة الجريمة المنظمة
النائب العام: مصر مهتمة بمكافحة الجريمة المنظمة

أكد المستشار نبيل صادق، النائب العام، أن مصر أولت اهتماما ملحوظا بمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية بكل صورها وأنماطها، وساهمت بصورة إيجابية مع المجتمع الدولي والدول الإفريقية الشقيقة من خلال التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف في العمل على مكافحة هذه الجرائم، وذلك من خلال مشاركتها في المحافل الدولية والإقليمية ذات الصلة والاطلاع بدورها الإقليمي في تقديم الدعم وتعزيز سبل التعاون القضائي مع الأشقاء من الدول الإفريقية.



 

 وأضاف صادق، خلال كلمته بمؤتمر النواب العموم الأفارقة، إن مصر كانت سباقة في التصديق على الاتفاقيات الدولية والإقليمية ذات الصلة، كما أن النيابة العامة المصرية لم ولن تتوانى عن تقديم أي دعم مطلوب لجمعية النواب العموم الأفارقة والدول الأعضاء فيها، أو استضافة أية فعاليات أو أنشطة للجمعية، بل وتبادر دوما إلى ذلك آخذةُ في الاعتبار أهمية تنظيم وإقامة هذه الفعاليات التي من شأنها تعزيز قدرات أعضاء هيئات الادعاء العام في دولنا في مجال التحقيقيات وجمع الأدلة في هذا النوع من الجرائم ذات الخصوصية.

 

أوصت الجمعية العمومية للنواب العموم الأفارقة في نهاية المؤتمر الذي عقد بالقاهرة، بضرورة وضع دليل استرشادي لتسهيل عملية تبادل تسليم المجرمين وتقديم المساعدات القضائية، ومكافحة جرائم تمويل الإرهاب.

 

وأعلن النائب العام المساعد المستشار مصطفى سليمان، الخميس توصيات إعلان القاهرة في الجلسة الختامية لمؤتمر جمعية النواب العموم الأفارقة، لمكافحة الجريمة العابرة للحدود وجرائم تمويل الإرهاب.

 

 

وأظهرت التوصيات تعهد أعضاء الجمعية بالتعامل والمساعدة القانونية وإعطاء أولوية بشأن تسليم المجرمين، والمطالبات القضائية والآليات الأخرى التي تدعم التعاون.

 

وانتهت الجمعية إلى ضرورة إنشاء شبكة تعاون قضائي وإبرام مذكرة اتفاق بين الدول الأعضاء التي من بينها مصر، والتعاون القضائي في الجرائم المعلوماتية.

 

 

واتفق النواب العموم على التعاون في مجال مكافحة الجريمة العابرة للأوطان ومكافحة جرائم تمويل الإرهاب وغسل الأموال، وأن يتم التعامل بين حكومات الدول الأعضاء من أجل توفير المعلومات والمسؤوليات.

 

 

وقال المستشار نبيل صادق النائب العام المصري، ونائب رئيس الجمعية، إنهم أعدوا للمؤتمر منذ شهور للتصدي للجريمة المنظمة، ومحاربة تلك الجريمة عالية الخطورة والربح، ما يجعل الحاجة ملحة لإيجاد تدابير للقضاء على تلك الجريمة.

 

وأضاف صادق، إن الجمعية اتخذت إجراءات مختلفة لمكافحة تلك الجريمة، من خلال التعاون الثنائي بين الدول الأعضاء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز