عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د./ امانى بسيونى تكتب: نواة التمر قيمة اقتصادية مهدرة

د./ امانى بسيونى تكتب: نواة التمر قيمة اقتصادية مهدرة
د./ امانى بسيونى تكتب: نواة التمر قيمة اقتصادية مهدرة

 
تعرف نواة التمر بانها الجسم الصلب من التمر وشكلها مستطيل ومدببة عند طرفيها وتحتل وسط الثمرة ويتراوح وزنها من 0,5 الى 4 جرام وعرضها من 6 الى 15 مم وعادة ما يكون طول البذرة مساوى ثلاثة امثال عرضها وهى تمثل من 10 الى 20 % م وزن الثمرة الكاملة حسب الصنف. 
ويشير التركيب الكيماوى لنواة التمر الى انها فى المتوسط تتكون تقريبا من 4% رطوبة 7% بروتين 10 % دهون و 1% رماد و 20% الياف و 62% كربوهيدرات. بالاضافة الى ذلك تحتوى على مواد اخرى ذات اهمية بيولوجية مرتفعة مثل مضادات الاكسدة هذا بالاضافة الى احتوائها على تركيبة مميزة من العناصر المعدنية مثل صوديوم وكالسيوم وبوتاسيوم وحديد ونحاس وفسفور وماغنسيوم وزنك ومانجنيز وسليكون.
هذه التركيبة المميزة من العناصر المعدينة لها نشاط سطحى والذى يمكنه من ادمصاص مواد معينة. وعلية فقد تم انتاج مواد مدمصة من نواة التمر . وذلك بهدف استخدامها فى ازالة المركبات الضارة المتكونة فى زيوت التحمير مثل المواد المتبلمرة او الهيدروبيروكسيدات بالاضافة الى انها تستخدم لادمصاص اللون فى الزيوت الخام وعلية فانه يمكن استخدامها فى عمليات تنقية وتبيض الزيوت والدهون الغذائية. 
ومن النتائج التى تم التوصل اليها فان انتاج مواد مدمصة بعد تجربتها فى الدارسات الى اجريتها تتمتع بكونه فكرة مبتكرة لتنقية الزيوت من المواد الضارة المتكونه نتيجة عمليات القلى والتحمير(البيروكسيدات و البوليمرات) واعادة استخدام الزيت مرة اخرى. وتعتبر نواة التمر مخلف لعمليات صناعة التمور حيث عند تعبئة التمور فى صورة مخلية او محشية ببعض المكسرات او حتى عند تناولها على مستوى الاسرة كاستخدام منزلى فان النواة تظل مخلف ولا يستفاد منها وهى منخفضة السعر ويعتبر انتاج مواد مدمصة منها بمثابة تعظيم الاستفادة من مخلفات مصانع الاغذية وقيمة مضافة لاصحاب المصانع والشركات العاملة فى مجال صناعة التمور. كما ان استخدام المواد المدمصة من نواة التمر امن على صحة المستهلك فلم يثبت حدوث اى خطورة من استعمالها. كما ان حجمها مناسب وسهله فى التداول والاستعمال ومتجانسة فى الشكل واللون والحجم، سهلة فى التخزين والشحن حيث تتحمل ظروف التدوال يمكن تعبئتها بسهولة وفى اى عبواة وتكلفة الانتاج منخفضة حيث انها منتج من مخلفات صناعة التمور. 
 
استاذ و رئيس قسم الكيمياء الحيوية - كلية الزراعة- جامعة بنى سويف
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز