عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الصحفيين العرب" يرد على ترامب بـ١٢ إجراء

"الصحفيين العرب" يرد على ترامب بـ١٢ إجراء
"الصحفيين العرب" يرد على ترامب بـ١٢ إجراء

القدس العاصمة الدائمة للإعلام العربي



بغداد: بوابة روزاليوسف

في جلسة تاريخية للأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب، ومكتبه الدائم في بغداد، انتفض الصحفيون المشاركون من ١٧ دولة عربية لنصرة القدس، في مواجهة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الداعم لجريمة تهويد القدس.

وأصر المجتمعون على إصدار بيان يشمل إجراءات تنفيذية تعكس موقف الصحفيون العرب وآليات دعمهم للقدس الشريف.

واصدر البيان التالي نصه:

أقدم الرئيس الأمريكي ترامب على جريمة جديدة في حق الشعب الفلسطيني البطل و من خلاله في حق المجتمع الدولي و الشرعية الدولية من خلال إعلانه نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس و اعترافه بالقدس كعاصمة للكيان الصهيوني الغاشم و غلف هذا الإعلان بخطاب مكتظ بالكراهية .

و الاتحاد العام للصحفيين العرب إذ يعبر عن إدانته الصريحة و الشديدة لهذا القرار الإجرامي الذي يجسد الانحياز المطلق للإدارة الأمريكية الجديدة و يمثل خرقا سافرا لقرارات الشرعية الدولية فإنه يؤكد بالمناسبة أن القدس كعاصمة شرعية لدولة فلسطين لا يتوقف على قرار طائش من قبيل ما أقدم عليه الرئيس الأمريكي، فالقدس كانت و ستبقى العاصمة الأبدية للشعب العربي الفلسطيني و دولته المستقلة على امتداد الأراضي الفلسطينية المحتلة من نهرها إلى بحرها . و أن أي انزياح عن هذه الحقيقة يمثل مشاركة فعلية في العدوان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني و من خلاله ضد الأمة العربية جمعاء .

و يعتبر الاتحاد أن ترامب بهذا القرار الإجرامي  أضحى شريكا حقيقيا في الجرائم الفظيعة التي يقترفها العدوان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني البطل ، و حليفا قويا للعدوان الصهيوني ضد المسلمين و المسيحيين و مقدساتهم و إنكارا صريحا لمبادئ العدالة و السلم العالمين ، و خرقا سافرا لقرارات الشرعية الدولية

إن الاتحاد العام للصحفيين للعرب يحيي عاليا أحرار العالم الذين هبوا للتنديد بهذا القرار الجائر من خلال المسيرات و الاحتجاجات التي عمت مختلف أصقاع المعمور ، كما يعلن عن اعتزازه بردة فعل الشعوب العربية و الإسلامية التي مارست دورها كالمعتاد في التصدي لمختلف أشكال العدوان التي استهدفت و لا تزال تستهدف الشعب الفلسطيني الشامخ و يدعوها بالمناسبة إلى ممارسة مزيدا من التصعيد لإجبار الطغاة على وضع حد لعدوانهم ضد الشعب الفلسطيني . كما يعبر عن ارتياحه للمواقف التي أعلنت عنها مختلف  حكومات  دول العالم.

إن الاتحاد العام للصحفيين العرب يحمل الحكام في العالمين العربي و الإسلامي  مسؤوليتهم التاريخية لأن قرار الرئيس الأميركي يمثل إساءة حقيقيا لهم و من خلالهم لجميع الشعوب العربية و الإسلامية

وبناء عليه قرر الاتحاد :

 

يدين الاتحاد القمع الصهيوني لمسيرات الغضب الفلسطيني ضد قرار ترامب وندين استهداف الاحتلال للصحفيين الفلسطينيين ما أدي لإصابة العديد منهم ونطالب بتوفير حماية دولية عاجلة للشعب الفلسطيني من قمع الاحتلال وإجرامه ويطلب الاتحاد من المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الصحافة وحقوق كل إنسان تحمل مسئولياتها كافة والتحرك عاجلاً لحماية الصحفيين الفلسطينيين والعرب والأجانب العاملين في فلسطين الذين يواجهون آلة القمع الصهيوني التي تحاول طمس الحقيقة وتزوير الرواية من خلال منع تغطية جرائمها ضد الشعب الفلسطيني .

2- اعتبار القدس عاصمة دولة فلسطين إنها عاصمة الإعلام العربي الدائمة .

 

3-  قرر أن يطلق اسم دورة القدس على اجتماعات المكتب الدائم والأمانة العامة للاتحاد والتي تعقد في بغداد ( اجتماع بغداد – دورة الــقـــدس ) .

 

4- يدعو الاتحاد كل النقابات الصحفية العربية إلى تنظيم احتجاجات وتظاهرات يومية مستمرة لا تتوقف على أن يكون يوم الأربعاء القادم وقفة في نفس الوقت في كل العواصم العربية للصحفيين العرب . وأن يدعو كل النقابات المهنية والعمالية للمشاركة في هذه الوقفات الاحتجاجية على القرار .

 

5-  يدعو الاتحاد كافة النقابات الصحفية في العالم للتعبير عن مواقفهم ضد قرار ترامب المنافي لكل القوانين الدولية والشرعية الدولية وإدانتهم الشديدة لهذا القرار .

 

6-  يعتبر الاتحاد التطبيع مع الاحتلال جريمة ضد القدس ويدعو كافة الصحفيين العرب ووسائل الإعلام العربية إلى عدم استضافة أي مسئول أو صحفي أو محلل سياسي صهيوني  في الإعلام العربي .

 

7-  يدعو الاتحاد وسائل الإعلام العربية والدولية إلى عدم التعامل مع قرار ترامب بأن القدس عاصمة للكيان الصهيوني .

 

8- يطلب الاتحاد من جميع وسائل الإعلام العربية والدولية التركيز على مصطلح القدس عاصمة دولة فلسطين المحتلة . وفتح موجات تغطية واسعة لما يجري فى فلسطين وندعو الصحف ووسائل الإعلام الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي لتكثيف التغطية لقضية القدس .

9 -  ندعو الاتحاد الدولي للصحفيين وكافة نقابات العالم والصحفيين في كل العالم إلى عدم المشاركة في أي فاعلية تدعو لها دولة الاحتلال .

 

10-  يدرس الاتحاد الخطوات القانونية أمام محاكم عربية ودولية ضد قرار ترامب، ويدعو كافة وسائل الإعلام العالمية التي لها مكاتب في الدول العربية باحترام قرار اتحاد الصحفيين العرب في هذا الخصوص .

 

11 -  دعوة الدول العربية وحكوماتها والنقابات العربية لاتخاذ إجراءات ضد السفارات الأمريكية والشركات والمؤسسات التي لها فروع في الوطن العربي بمقاطعتها وعدم التعامل معها .

 

12- ونطلب من الصحفيين العرب مقاطعة كل السفارات والممثليات الأمريكية وعدم التعامل معها سياسيا وفى كل ما يتعلق بأنشطتها الدبلوماسية  .

 

 13- نطلب من الدول العربية التي لها علاقات رسمية أو غير رسمية مع إسرائيل أن توقف هذه العلاقات وتطرد سفراء دولة الاحتلال من عواصمنا العربية .

 

14 - دعوة القادة والزعماء العرب لعقد قمة عربية عاجلة لاتخاذ قرارات تكون بمستوي هذا الحدث وهذه الجريمة ضد امتنا العربية وضد القدس .

 

15-  يؤكد الاتحاد وقوفه مع الشعب العربي الفلسطيني وانتفاضته الغاضبة للرد على جريمة الإدارة الأمريكية كما يؤكد وقوفه ودعمه للقيادة الفلسطينية والرئيس الفلسطيني محمود عباس في تحركاته السياسية على كل المستويات العربية والدولية ويطالب الدول العربية وحكوماتها توفير كافة مستلزمات الدعم السياسي والمعنوي والمادي للشعب الفلسطيني  وحكومته من أجل مواجهة هذا القرار .

 

16 - يطلب الاتحاد من جميع التنظيمات الصحفية العربية التنفيذ العاجل والفوري لهذه القرارات وتجسيدها على ارض الواقع .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز