عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على تفاصيل مواجهات دور الـ16 من "أبطال أوروبا"

تعرف على تفاصيل مواجهات دور الـ16 من "أبطال أوروبا"
تعرف على تفاصيل مواجهات دور الـ16 من "أبطال أوروبا"

كتب - محمد يوسف

أسفرت قرعة الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، التي سحبت اليوم الاثنين، في نيون السويسرية، عن مواجهتين من العيار الثقيل تجمعان عملاقي إسبانيا ريال مدريد حامل اللقب وبرشلونة، بباريس سان جرمان الفرنسي وتشيلسي الإنجليزي بالترتيب.



ولم يكن هناك مفر من حصول مواجهات نارية في الدور الثاني، لا سيما بعدما أنهت أندية مثل ريال مدريد، الفائز باللقب في الموسمين الأخيرين، وتشيلسي وبايرن ميونيخ الألماني ويوفنتوس الإيطالي وصيف 2017، دور المجموعات في المركز الثاني.

وأسعف الحظ إلى حد ما الفرق الإنجليزية، مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول، إذ إن التأهل إلى ربع النهائي في متناولها تماما، بعدما وقع "سيتي" الذي يتربع على صدارة الدوري الممتاز من دون خسارة، بمواجهة بازل السويسري الذي يعود مجددا إلى مانشستر بعد أن كان في الدور الأول في المجموعة ذاتها مع يونايتد.

وستكون المباراة الأولى على الإطلاق بين سيتي وبازل في سويسرا، ويبدو فريق المدرب الإسباني جوسيب جوارديولا مرشحا فوق العادة لتخطي منافسه في ظل الأداء المميز الذي يقدمه هذا الموسم، سواء محليا أو قاريا، حيث أنهى دور المجموعات في صدارة مجموعته السابعة بفارق 3 نقاط عن شاختار دونيتسك الأوكراني.

أما بالنسبة لجاره يونايتد الذي شارك في المسابقة القارية الأم بعد تتويجه بطلا للدوري الأوروبي "يوروبا ليج" للمرة الأولى في تاريخه، فسيتواجه مع أشبيلية الإسباني الذي خلفه "الشياطين الحمر" في رفع كأس "يوروبا ليج"، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

وأسفرت القرعة عن مواجهة متكافئة إلى حد ما لفريق ليفربول الذي يضم الدولي المصري محمد صلاح مع نظيره بورتو البرتغالي، وهي المرة الرابعة.

ويملك الفريق الإنجليزي الأفضلية كونه فاز في مباراتين وتعادل في الأخريين، فيما يلعب ممثل إنجلترا الآخر توتنهام الذي تصدر مجموعته أمام ريال مدريد، مع يوفنتوس الإيطالي للمرة الأولى.

ومن المؤكد أن المهمة الأصعب بالنسبة لممثلي إنجلترا الخمسة، ستكون لتشيلسي بطل الدوري الممتاز الذي يواجه برشلونة في اختبار صعب لرجال المدرب الإيطالي أنتونيو كونتي.

ويعود الفريقان بالذاكرة إلى نصف نهائي نسخة 2011/2012، حين فاز تشيلسي في ذهاب نصف النهائي على أرضه 1-0 بقيادة مدرب إيطالي آخر هو روبرتو دي ماتيو الذي قاده إلى النهائي بعد التعادل إيابا في كامب نو 2-2، ثم إلى الفوز باللقب على حساب بايرن ميونيخ.

أما بالنسبة للمواجهة التي يمكن اعتبارها الأقوى، فستكون بين ريال مدريد ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو وباريس سان جرمان الذي يضم في صفوفه حاليا نجم برشلونة السابق البرازيلي نيمار.

وسيكون بايرن ميونيخ أمام الاختبار الأسهل بين الكبار، كونه يواجه بشكتاش التركي الذي التقاه النادي البافاري خلال موسم 1997/1998 وفاز عليه ذهابا وإيابا في دور المجموعات بنتيجة واحدة 2-0.

وسيكون باب التأهل مفتوحا على مصراعيه بين شاختار دونيتسك وروما الإيطالي الذي انتهى مشواره في الدور ثمن النهائي لنسخة 2010/2011 على يد الفريق الأوكراني بالخسارة أمامه 2-3 ذهابا و0-3 ايابا.

وستخوض الفرق المتأهلة على رأس المجموعات المواجهة الأولى في دور الــ16 خارج ملعبهم في مباراة الذهاب أيام 13/14 و20/21 فبراير، بينما تقام مواجهات العودة على ملاعبهم أيام 6/7 مارس و13/14 مارس.

وأجريت قرعة مباريات دور الـ32 من بطولة الدوري الأوروبي، وجاءت نتائجها كالتالي:

-ميلان الإيطالي × لودوجورتس البلغاري. 
-أتلانتا الإيطالي × بروسيا دورتموند الألماني.
-أرسنال الإنجليزي × أوسترشوند السويدي.
-أتلتيكو مدريد الإسباني × كوبنهاجن الدنماركي.
-أتلتيك بيلباو الإسباني × سبارتاك موسكو الروسي.
-سبورتنج براجا البرتغالي × مارسيليا الفرنسي
-سبورتنج لشبونة البرتغالي × أستانة بطل كازاخستان
-سسكا موسكو الروسي × النجم الأحمر الصربي.
-لوكوموتيف موسكو الروسي × نيس الفرنسي
-زينيت الروسي × سيلتك الأسكتلندي
-دينامو كييف الأوكراني × آيك أثينا اليوناني
-لاتسيو الإيطالي × ستيوا بوخارست الروماني
-لايبزيج الألماني × نابولي الإيطالي
-فياريال الإسباني × أولمبيك ليون الفرنسي
-فيكتوريا بلزن التشيكي × بارتيزان بلجراد الصربي
-سالزبورج النمساوي × ريـال سوسيداد الإسباني

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز