عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نائب وزير الصحة: المصريون يعانون من مشاكل عديدة بسبب التغذية "صور"

نائب وزير الصحة: المصريون يعانون من مشاكل عديدة بسبب التغذية "صور"
نائب وزير الصحة: المصريون يعانون من مشاكل عديدة بسبب التغذية "صور"

كتب - محمود جودة

شاركت د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة للسكان، المشرف العام على مجلسي السكان والطفولة والأمومة، في المؤتمر الصحفي للجمعية المصرية لصحة المرأة "فينوس"، مساء الثلاثاء، وأطلقت خلاله أكاديمية التغذية العلاجية، بحضور د. محمد أبوزيد رئيس مجلس إدارة الجمعية، ود. ياسر أبوالعلا رئيس الأكاديمية الدولية للتجميل، ود. حسن كمال استشاري الطب الرياضي بالمركز القومي للبحوث ونائب رئيس الاتحاد الدولي للتايكوندو، ود. تأمر نبيل استشاري جراحة المناظير بكلية طب بني سويف، ورئيس أكاديمية برافو لجراحات السمنة، وعدد من خبراء وأساتذة التغذية في مصر.



قالت د. مايسة شوقي إنها أنشأت أول دبلوم مهني للتغذية العلاجية في كلية طب جامعة القاهرة في 2008 وأنها دعمت الخرجين لتنفيذ برامج تدريبية في وزارة الصحة والسكان، وكذلك بالتعاون مع هيئة المعونة اليابانية، وأنها ترأست اللجنة العلمية لإنشاء أول زمالة للتغذية العلاجية في وزارة الصحة والسكان لمدة 3 سنوات، ويتخرج منها أول دفعة هذا العام.

وأضافت د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة للسكان، بأنها شاركت مع فريق العمل بأكاديمية التغذية العلاجية كرئيس شرفي لها، ومعها عدد من كبار أساتذة وخبراء التغذية في مصر، منهم أ.د. محمد أبو الغيط استشاري السمنة والأستاذ بكلية طب جامعة القاهرة، وأ.د. عبلة الألفي المستشار الإقليمي للشرق الأوسط للكلية الملكية لصحة الطفل بجامعة القاهرة، ومؤسس الزمالة البريطانية لطب الأطفال في مصر، ود. جلسن صالح استشاري التغذية العلاجية ورئيس قسم التغذية العلاجية في مستشفى سرطان الأطفال 57357، ود. مها موافي أستاذ مساعد طب الأسرة ورئيس القسم بكلية طب جامعة القاهرة.

وأكدت د. مايسة شوقي أن المجتمع المصري يعاني من مشاكل تغذوية عديدة تؤثر سلبا على نوعية حياة المواطن المصري، وترفع تكلفة العلاج بصورة كبيرة، (البحث الصحي 2015)، وأن معدل انتشار الأنيميا بين السيدات في سن الإنجاب 28%، وبين الأطفال دون الخامسة 27% وبين المراهقين 19%، ويعاني 39% من الأطفال من التقزم (قصر الطول) وينتج عن سوء التغذية المزمن.

 وأتي على رأس أولويات الصحة في مصر، الأمراض المزمنة غير المعدية، وأهمها ارتفاع ضغط الدم وداء السكري والأورام، والتي تنتج عن محددات خطر عديدة تنتشر في المجتمع المصري منها زيادة الوزن والسمنة ومعدلاتها تصل إلى 85%، وتدق ناقوس الخطر لضرورة سرعة احتوائها والوقاية منها.

 ورفضت د. مايسة شوقي قلة ممارسة النشاط الحركي والرياضة، وتناول الوجبات عالية السعرات الحرارية.

وأردفت شوقي، أنه في ضوء النقص الشديد في أقسام التغذية العلاجية في كليات الطب وانتشار ممارسة غير المتخصصين لعلاج المرضى، فإن هناك احتياجا طبيا ومجتمعيا لتنفيذ برامج تدريبية علمية لإعداد كوادر متخصصة قادرة على تقديم رعاية صحية ذات جودة عالية.

وأعلنت أن رؤية الأكاديمية هي، "الارتقاء بصحة المجتمع والوقاية من أمراض سوء التغذية لجودة حياة أفضل" ورسالتنا "تقديم برنامج تدريبي معتمد لرفع الكفاءة الإكلينيكية والاحترافية للمتخصصين في مجال التغذية العلاجية يرقي إلى التنافسية الدولية"، ويقدم فريق العمل عدة برامج تلبي احتياجات الأطباء في مصر منها الدبلوم المهني في التغذية العلاجية ومدة الدراسة به عام كامل، وبرامج تغذية علاجية مكثفة للأطباء كل في تخصصه.

 وتم إنشاء وحدة للتثقيف الصحي والتغذوي لإنتاج الوسائط التوعوية التي تلائم احتياجات الأطباء في عياداتهم وفئات المجتمع المختلفة في صورة علمية مبسطة قابلة للتنفيذ.

 وأخير تم تخصيص وحدة للبحث العلمي في مجال التغذية العلاجية وتقوم بإعداد مؤتمر دولي للتغذية العلاجية سنويًا لنقل الخبرات الدولية إلى الأطباء المصريين، ولمناقشة وتبادل الأبحاث في هذا المجال من دول العالم المختلفة.

وسيتم تقديم هذه البرامج وفقا لمنهجية محددة تحقق رسالة الأكاديمية من تطبيق قواعد علمية حديثة وقوية لدراسة وتطبيق علم التغذية الإكلينيكية، وإتاحة ومتابعة التطبيق المباشر للمادة العلمية، والتعمق في دراسة التغذية الأساسية والعوامل المؤثرة في توفير الغذاء الصحي والآمن، ودراسة تحليلية لكافة العوامل التي تؤثر في استهلاك الغذاء على مستوى الأسرة والمجتمع، والتدرب على نظام إبداعي ومؤثر لحل المشكلات التغذوية وارتباطها بأمراض أخرى، وتطوير مهارات التحليل العلمي والنقدي لدي المتدربين، وتنمية المهارات لدراسة وتطبيق التوصيات العلمية للأبحاث بكفاءة، ودعم التعليم الطبي المستمر لتطوير المهارات الاحترافية.

وفي نهاية كلمتها أكدت د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة للسكان، على أن الارتقاء بصحة المواطن هدف أساسي من أهداف استراتيجية التنمية المستدامة ودعمه بالمعلومات التثقيفية العلمية القابلة للتنفيذ تساعده على اتخاذ قرارات مبنية على المعرفة لها صفة الاستمرارية.

وأضافت، أنه يوجد احتياج شديد للتوسع في تدريب الأطباء والتمريض والمثقفين الصحيين على التغذية العلاجية وهي أولوية للتنمية البشرية في مصر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز