عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في عيد ميلادها.. أهم المحطات في حياة "ملاك الطرب العربي"

في عيد ميلادها.. أهم المحطات في حياة "ملاك الطرب العربي"
في عيد ميلادها.. أهم المحطات في حياة "ملاك الطرب العربي"

كتبت - إسراء النجمي

صوت ماجدة وحضورها الكلاسيكي الراقي الذي ينثر مذاقًا خاصًا بها فقط، كهالة تُحيطها عندما تشدو وتُغرد بالصوت الأوبرالي الكلاسيكي، يجعلون كل من يستمع إليها يذوب في ترانيم وعُرب صوتها القيمة، ويشعر وكأنه في عالم آخر في زمن الملوك والعظماء، لطالما كان صوتها ملوكيًا بحتًا، وقد أطلق عليها "مطربة المثقفين" لثقل وجمال صوتها وما به من ثقافة أوبرالية راقية يحملها، كما أطلقوا عليها "ملاك الطرب العربي"، فعلى الرغم من طبقات صوتها العالية وقوة صوتها، الذي يتخلله لمسة ملائكية رومانسية صافية ونقية كسماء الفجر، يمتزج صوتها مع موسيقى ولحن الأغنية بشكل غريب وكأنهم قالب موسيقي واحد غير مُنفصل.



اليوم هو عيد ميلاد أيقونة الغناء الكلاسيكي الـ51، وتحتفل "بوابة روزاليوسف" به على طريقتها الخاصة، من خلال استعراض أهم المحطات بحياتها والجوائز التي حصدتها وأهم أعمالها.

 

 

بداية اكتشاف موهبتها:

 

اكتشف والدها، الموسيقار حليم الرومي، أسطورة الغناء الرومانسي والحالم فيروز، عندما كانت تغني في كورال الراديو الذي كان يعمل به، ومن حينها وهو يدعمها ويشجعها، بل ولحن لها أغاني عديدة.

وعلى الرغم من حبه للفن والموسيقى وتشجيعه لفيروز، رفض فكرة دخول ابنته ماجدة الرومي عالم الفن في البداية، وبعد وقتٍ ليس بقصير عندما لاحظ موهبتها الكبيرة في الغناء وتميزها خاصةً في اللون الكلاسيكي، قال لها لا أُمانع الآن دخّلوك الفن واحترافك الغناء، لكن التعليم أولًا، وبالفعل حصلت ماجدة على درجة البكالوريوس في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية، ولحن لها العديد من الأغاني.

كانت ماجدة تحب أسمهان كثيرًا، وتأثرت بعمالقة الغناء المصريين مثل "أم كلثوم، محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ"، ربما لأن والدتها مصرية، أو لأنها تمتلك حسًا فنيًا عاليًا يجذبها نحو سماع الفن الراقي.

 

أهم المحطات في حياتها:

 

توجهت ماجدة للمشاركة في برنامج المواهب الغنائية "ستوديو الفن" الذي كان يحظى بشهرة واسعة ودعم حقيقي للمواهب الغنائية وقتها، وأخذت هذه الخطوة بعد موافقة أبيها لدخولها عالم الفن واحتراف الغناء عام 1974، وأذهلت اللجنة والحضور عندما تغنت لليلى مراد "أنا قلبي دليلي" و"يا طيور" لأسمهان.

وبعد ذلك جاءت انطلاقاتها الحقيقية عام 1975 عندما أطلقت أول عمل غنائي لها بعنوان "عم بحلمك يا حلم يا لبنان"، ومن هنا اكتشفها المخرج المصري الراحل يوسف شاهين لتشارك في أول وآخر تجربة تمثيلية لها في فيلم "عودة الابن الضال"، ثم بعد ذلك أطلقت أول ألبوم غنائي لها بعنوان "خدني حبيبي" الذي تضمن أغاني "مطرحك بقلبي، عم يسألوني عليك الناس، نبع المحبة، كل شي عم يخلص، أنشودة الأمهات" عام 1977.

أهم الألبومات والأغاني المنفردة:

 

 

أطلقت ماجدة 13 ألبومًا غنائيًا حتى الآن، و45 أغنية منفردة، وأهم ألبوماتها:

"من زمان، العصفورة، يا ساكن أفكاري، اعتزلت الغرام، ضوي يا قمر، كلمات، ابحث عني، رسائل، احبك وبعد، قيثارة السماء، غزل".

أهم الأغاني المنفردة: "آدم وحنان، بعدك حلو يا قلبي، راجع يتعمر لبنان، ظلوا حبابنا، نشيد الحب، الثورة، مآذن الفجر، أنا حبيتك أنا، بكير فليت، طفلة صغيرة، الطريق المضيء، وغيرها من الأغاني التي لاقت نجاحًا كبيرًا بصوتها".

 

أهم الجوائز التي حصدتها:

 

- الدرع الوطني للأرز، رتبة فارس من رئيس جمهورية لبنان عام 1994.

- حازت جائزة من فرنسا، درع من الجمعية الوطنية الفرنسية عام 1993.

- وسام الاستحقاق من نقابة الصحفيين المصرية عام 2000.

- درع التكريم من جلالة الملكة نورا بالأردن عام 2002.

- درع الشرف من وزارة الثقافة السورية عام 2004.

- عضو فخري في جمعية المنح الدراسية للطلاب في الجامعة الأمريكية ببيروت عام 2005.

 

متابعوها على السوشيال ميديا:

"فيس بوك": يتابعها أكثر من 2 مليون و799 ألف شخص.

"تويتر": يتابعها أكثر من مليون و149 ألفا، بينما تتابع 52 شخصًا فقط.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز