عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤتمر دولي يطالب بإلغاء الرسوم والضرائب على الصناعات الدوائية

مؤتمر دولي يطالب بإلغاء الرسوم والضرائب على الصناعات الدوائية
مؤتمر دولي يطالب بإلغاء الرسوم والضرائب على الصناعات الدوائية

طالب المؤتمر العربي الإفريقي للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، الذي عُقد بالخرطوم على مدى يومين، بإلغاء كافة الرسوم والضرائب المفروضة على الصناعات الدوائية، وإنشاء محفظة للتصنيع الدوائي، والعمل على جذب الاستثمارات، وتحقيق التكامل بين الدول العربية والإفريقية في هذا المجال.



وأكد المؤتمر - في بيانه الختامي اليوم الأربعاء - أهمية التركيز على جودة ونوعية وسلامة الدواء، وتثقيف المستهلك والمجتمع المدني بكيفية الاستخدام، وتشجيع تصنيع المواد الخام والصناعات الدوائية والاستثمار فيها، والاهتمام بالتنمية المستدامة، وتوفير البحوث اللازمة لذلك، والتعاون بين مقدمي الخدمات الصحية، مع الاستفادة من الدعم المقدم من منظمة الصحة العالمية في مجال التدريب والتأهيل.

وشدد المؤتمر على ضرورة إعطاء الأولوية للصناعات المحلية للأدوية، خاصة في الدول العربية التي لديها مشكلة في سعر الصرف، وضمان الحصول على دواء جيد وبسعر منخفض فيما يتعلق بالتصنيع المحلي.

ودعا المؤتمر لإنشاء غرف صناعية متخصصة، وبناء شراكات بين القطاعين العام والخاص، بجانب تفعيل التشريعات، وتطبيق التكنولوجيا، ودعم البحوث، وتطوير النظم والبرامج، والعمل على إنتاج الأدوية ذات القيمة المضافة، وبناء شراكات في مجال تكنولوجيا التصنيع؛ دعمًا للمنافسة العالمية، كما أكد ضرورة وضع ضوابط للاستثمارات الأجنبية، والعمل على ربط التكنولوجيا الحديثة، وتنوع مصادر استخدام الدواء.

وأوصى المؤتمر بوضع استراتيجية موحدة للتعاون العربي الإفريقي، وتجنب الاحتكارات، وتشجيع الشراكات لزيادة قدرتها التنافسية، والاستفادة من توفر المواد الخام، وإعطاء الأولوية للدواء العربي في المشتريات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز