عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استهداف "الرجال " في المؤتمر الدولي الـ 28 لأمراض الذكورة

استهداف "الرجال " في المؤتمر الدولي الـ 28 لأمراض الذكورة
استهداف "الرجال " في المؤتمر الدولي الـ 28 لأمراض الذكورة

كتب - محمود جودة

استعرضت أ.د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة للسكان، المشرف العام على مجلسي السكان والطفولة والأمومة، دور الزوج في تبني مفهوم تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، خلال جلسة القضية السكانية في المؤتمر الدولي الثامن والعشرين للجمعية المصرية لأمراض الذكورة، والتي عقدت برعايتها ومشاركتها أمس في أحد فنادق القاهرة وتستمر اليوم الجمعة، بهدف رفع مستوى المعرفة بتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للسيدات والرجال، وتفعيلا للمبادرة التي أطلقتها نائب وزير الصحة للسكان بعنوان "توعية الرجال بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة"، وبحضور عدد كبير من خبراء السكان و الذكورة  منهم د. احمد سالم أستاذ الذكورة بجامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الذكورة، ود. مجدي خالد الخبير الدولي للسكان، ود. نهلة عبدالتواب ممثل المجلس الدولي للسكان في مصر.



وأضافت أن التعداد السكاني كشف أن الرجال يمثلون ٥٢٪‏ من المجتمع، لذلك يجب أن نتوجه إليهم برسالة سكانية معدة لهم، أسوة بالجهود الذي يبذل في الوصول إلى المرأة، وذلك لكون الرجل هو صاحب قرار تنظيم الأسرة، وهو الأكثر حظا في التعليم بالمقارنة إلى المرأة.

وعرضت بعض المعلومات عن البرامج المتعلقة برفع الوعي السكاني من خلال مبادرة سفراء التنمية في الإعلام، ومبادرة الرائد الجامعي، والتي انتهت فيها من تدريب 1200 رائد جامعي في 12 جامعة "يونيو 2017" وتستهدف 1200 آخرين من 12 جامعة أخرى العام الدراسي الحالي، من خلال 4 حقائب تدريبية تحمل عناوين "الخدمات الصحية وتنظيم الأسرة"، و " صحة الأسرة : مناهضة السلوكيات السلبية"، و "التغذية فى كل المراحل العمرية"، و "الوقاية والعلاج من الأمراض المعدية وغير  المعدية"، بهدف الارتقاء بالخصائص السكانية وتنمية المجتمع.

كما القت الضوء علي أعداد أعضاء الفريق الطبي وهيئات التمريض بالنسبة لعدد السكان، وقالت أن متوسط السكان لكل طبيب بلغ 1252.9 نسمة، و698.9 لكل عضو هيئة تمريض، طبقا لعام 2016، بما يعني 14.5 ممرض أو ممرضة لكل 10 آلاف نسمة، و 8.1 طبيب لكل 10 آلاف نسمة.

 

وأشارت إلى معدلات الزيادة الطبيعية للسكان في مصر، وتوزيع أعداد المواليد على شهور السنة، ومعدلات الإنجاب لكل سيدة، والحاجة الغير ملباة، وعدد وحدات تنظيم الأسرة في مصر، ونسب تنفيذ محاور الاستراتيجية القومية للسكان في المحافظات، حيث بلغ محور المرأة 99%، والشباب 94%، والإعلام 90%، وتنظيم الأسرة 83%، والتعليم 67%، ثم عرضت نسب تنفيذ الاستراتيجية طبقا للأقاليم، ومعدلات وفيات الاطفال أقل من 5 سنوات، وأقل من عام، ومساهمات المرأة والشباب في سوق العمل، ومعدلات البطالة بين الفئات المعيلة وبين الشباب، ونسب الأمية والتسرب من التعليم "28 مليون طبقا للتعداد السكاني 2017" وتوزعتها بالمحافظات طبقا للمراحل الدراسية، والتوعية الصحية الموجهة لطلبة المدارس.

وبنهاية استعراض الوضع الديموجرافي للسكان ومحاور الاستراتيجية القومية للسكان، طالبت د. مايسة شوقي الخبراء، بضرورة وضع هذه المؤشرات طَي الاعتبار في خطة عمل إنتاج رسائل توعوية للرجال، بحيث تصل إلى كل فئات المجتمع وعلي رأسهم الشباب والعمال والفلاحين. 

يأتي ذلك باعتبار القضية السكانية تأتي علي رأس أولويات خطط الدولة، كونها العائق الرئيسي لجهود التنمية في مصر، وضرورة تضافر كافة الجهود الوطنية لاحتواء الزيادة السكانية غير المسيطر عليها، ويعتبر الارتقاء بخصائص السكان أمرا بالغ الأهمية، ولذلك حددت الاستراتيجية القومية للسكان 2015-2030 أدوار 48 جهة شريكة في تنفيذها، ومنظمات المجتمع المدني شريك أصيل في تنفيذ استراتيجية السكان في محاورها الخمسة، كما هو موثق في الخطة التنفيذية للاستراتيجية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز