عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أمين عام "الأطباء العرب" يحضر اجتماع "الهيئة العربية للاعتماد"

أمين عام "الأطباء العرب" يحضر اجتماع "الهيئة العربية للاعتماد"
أمين عام "الأطباء العرب" يحضر اجتماع "الهيئة العربية للاعتماد"

كتب - عبد الوكيل أبو القاسم

عقدت اليوم الهيئة العربية لاعتماد الشهادات المهنية التابعة لاتحاد الأطباء العرب برئاسة أ.د جمال السرور عميد كلية طب الأزهر سابقًا وأ.د هشام السباعى أمين عام البورد العربي سابقًا وأ.د أسامة رسلان رئيس الزمالة المصرية لمكافحة العدوى وأمين عام اتحاد الأطباء العرب وبحضور أعضاء الأمانة العامة للهيئة.



 خلال الاجتماع تم مناقشة تشكيل اللجان الفنية بالهيئة والمنوط بها مراجعة طلبات الاعتماد بمختلف التخصصات الطبية، ومناقشة التعديلات النهائية للنظام الأساسى واللائحة الداخلية للهيئة ومعايير الاعتماد والجودة، وذلك بحضور نخبة من ذوي الخبرة العلمية والمهنية على المستوى الإقليمي والدولي.

وقد صرح الدكتور أسامة رسلان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب ورئيس الزمالة المصرية لمكافحة العدوى بأن الهدف من إنشاء الهيئة العربية لاعتماد الشهادات المهنية، هو اعتماد البرامج التدريبية الخاصة بالمجال الطبي، وأن تكون الهيئة هي الجهة الرسمية المسؤولة عن هذه الاعتمادات، وأن تكون كذلك المرجعية الأساسية للدول العربية لاعتماد المؤتمرات العلمية والبرامج التدريبية طويلة وقصيرة المدى، مشيرًا إلى أن هناك مناقشات تدور حاليا لضم أعضاء جدد للأمانة العامة للهيئة من دول عربية مختلفة، على رأسها سوريا والأردن والبحرين.

وأضاف: يجرى حاليا مناقشات حول تشكيل اللجان الفنية ووضع معايير لاختيار أعضاء تلك اللجان ومن المقرر أن اللجان ستكون مشكّلة من عدد من الدول العربية أبرزها مصر وسوريا والسعودية والأردن والكويت والسودان.

ومن جهته، قال الدكتور هشام السباعى، رئيس الهيئة العربية لاعتماد الشهادات المهنية والأمين العام للبورد العربي سابقًا إن الهيئة تجمع كل ما يفيد الأطباء العرب العاملين في المجال الصحي سواء الحاصلين على شهادات من داخل دول عربية، أو أي دول في العالم.

وأضاف السباعى كون الهيئة عربية وتجمع كل الدول العربية سيكون قرار اعتماد الشهادة ملزم لجميع الدول العربية، ولذلك فإن أي شهادة تصدر من الدول العربية أو من الخارج يمكن ان تعتمد كشهاده عليا في التخصص، ويستطيع حاملها العمل في أي دولة عربية يتقدم للعمل بها.

وأشار إلى أن المعايير الأساسية التي يجب توافرها في المتقدم للحصول على الشهادة، أن يكون حاصلا على شهادة البكالوريوس مسبقا، والتحق بإحدى كليات الطب المعتمدة سواء عربية أو غربية، والهيئة سيكون دورها اعتماد الشهادة وفقا للمعايير التي وضعتها، ويمكن للعربي والأجنبي الحصول عليها اذا تحققت فيه الشروط والمعايير المطلوبة.

وتضم أمانة الهيئة، نخبة من كبار الأساتذة وذوي الخبرة العلمية والمهنية على المستوى الإقليمي والدولي من الدول العربية المختلقة، وهم الدكتور هشام السباعي أمين عام البورد العربي السابق (من السعودية)، والدكتور جمال أبو السرور عميد سابق لكلية طب الأزهر (مصر) الذين تم اختيارهما كرئيسين مشاركين للهيئة، والدكتور أسامة رسلان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب ورئيس الزمالة المصرية في مكافحة العدوى كأمين عام للهيئة، والدكتور عصمت شيبة أمين عام الزمالة المصرية السابق كأمين عام مساعد للهيئة.

وتضمً عضوية الأمانة العامة كلا من الدكتور على أحمد العبد رئيس جامعة عين شمس السابق ورئيس لجنة المعادلات في المجلس الأعلى للجامعات (مصر)، والدكتور محمد محمود البتانوني عميد طب بني سويف السابق ومستشار لجنة المعادلات في المجلس الأعلى للجامعات (مصر)، والدكتور الشيخ صديق بدر أمين عام الزمالة السودانية (السودان)، والدكتور ماهر العسال عميد طب أسيوط السابق (مصر).

الهيئة العربية مقرها القاهرة، وقد شكلت بقرار من الأمانة العامة لاتحاد الأطباء العرب عام 2005 كهيئة مستقلة، ويعمل اتحاد الأطباء العرب حاليا على تفعيلها، حيث تقوم بمراجعة وتقييم المحتوى العلمى، وتحديد الساعات المعتمدة للدبلومات والشهادات المهنية والبرامج التخصصية التدريبية الحاصل عليها الأطباء العرب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز