عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الآف من الفلسطينيين يتظاهرون في الجمعة الثانية بعد قرار ترامب (فيديو)

الآف من الفلسطينيين يتظاهرون في الجمعة الثانية بعد قرار ترامب (فيديو)
الآف من الفلسطينيين يتظاهرون في الجمعة الثانية بعد قرار ترامب (فيديو)

خرج آلاف الفلسطينيين بعد أداء صلاة الجمعة في المساجد بمختلف محافظات الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة في مسيرات ومظاهرات فيما أطلقوا عليه يوم الغضب نصرة للقدس بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.



ونشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي في المقابل المئات من الحواجز في القدس والضفة الغربية للحد من حركة الفلسطينيين الغاضبين وكذا الصحفيين، إلى جانب تعزيزات عالية وعشرات السيارات التابعة للشرطة الإسرائيلية ووحدة الخيالة العسكرية.
وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة 23 شخصا بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق خلال مواجهات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، توزعت كالتالي إصابة شخص بالرصاص الحي في (بيت إيل) و6 إصابات بالمطاط في قرية (قطنه) قرب رام الله و 3 إصابات بالطلقات المطاطية و 13 حالة اختناق بالغاز في بيت لحم.
ففي القدس وبعد الانتهاء من صلاة الجمعة، رفع المقدسيون العلم الفلسطيني، واعتدت قوات الاحتلال على المتظاهرين في المسجد الأقصى بالضرب عند باب العمود (أحد أبواب البلدة القديمة) وتم وضع المتاريس الحديدية ورشهم بغاز الفلفل وقمعهم لمنعهم من التظاهر. 

 

وفي قطاع غزة.. في رفح وخان يونس وغزة تظاهر الآلاف من الفلسطينيين تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأصيب مواطن برصاص الاحتلال بشرق جباليا جراء المواجهات. 
وفي رام الله، اندلعت مواجهات عند حاجز مستوطنة بيت ايل عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة المتاخمة لرام الله.. وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي تجاه الشبان في قرية بدرس غرب رام الله ، كما اندلعت مواجهات في قرية النبي صالح غرب رام الله وسط اطلاق للرصاص الحي .
وفي الخليل كانت هناك دعوات للانطلاق بعد صلاة الجمعة من قبل الحركات على مواقع التواصل الاجتماعي للتواجد في نقاط التماس مع الاحتلال والتوجه إلى دوار ابن رشد ومنطقة باب الزاوية بالقرب من حاجز الكونتينر وشارع الشهداء حيث ألقى الشبان الملثمون الحجارة ورد الاحتلال بقنابل الصوت والغاز واعتلى جنود الاحتلال أسطح المنازل في محاولة لفرض السيطرة ووقعت إصابة بالقدم برصاص التوتو (وهو رصاص محرم دوليا، اذ أن مدخل الرصاصة ومخرجها صغير الحجم مقارنة بغيره و اقل من الرصاصة العادية). 
وفي بيت لحم، قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الجمعة، مسيرة خرجت في مدينة بيت لحم منددة بإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ما ادى الى وقوع اصابات بالاختناق.
وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة التي انطلقت بالقرب من مخيم العزة وصولا الى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، مطلقة قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما ادى الى اصابة عدد من المشاركين بالاختناق.
كان المشاركون قد أدوا صلاة الجمعة على الشارع الرئيس القدس- الخليل قرب مخيم عايدة قبيل انطلاق المسيرة.
وفي نابلس وعقب انتهاء الصلاة، خرج المصلون بمسيرة جابت شوارع نابلس باتجاه حاجز حوارة جنوب المدينة، حاملين الأعلام الفلسطينية، ومرددين الشعارات الغاضبة والرافضة لقرار ترمب والمؤكدة على عروبة القدس.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر اليوم الجمعة، ثلاثة مواطنين من بينهم صحفي خلال عملهم المهني في تغطية المواجهات التي تبعت قمع الاحتلال مسيرة سلمية في منطقة طوباس جنوب شرق طوباس. 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز