عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انطلاق مؤتمر الاحتفال بذكرى مرور 125 عاما على تأسيس دار الهلال

انطلاق مؤتمر الاحتفال بذكرى مرور 125 عاما على تأسيس دار الهلال
انطلاق مؤتمر الاحتفال بذكرى مرور 125 عاما على تأسيس دار الهلال

كتب - عبد الوكيل أبو القاسم

انطلقت صباح اليوم فعاليات مؤتمر دور الإعلام والتعليم والصحافة في نشر التنوير ومواجهة التطرف والإرهاب بقاعة دار الوثائق القومية بمدينة الفسطاط بحضور الدكتور محمد شوقي علام، وزير الأوقاف، ومكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وكرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة بمناسبة مرور 125 عاما على تأسيس دار الهلال.



ويقدم المؤتمر حمدي رزق، رئيس تحرير مجلة المصور السابق، وبدأ المؤتمر بدعوة خالد ناجح رئيس تحرير مجلة "الهلال"، للوقوف دقيقة حدادا على شهداء الوطن.. مستعرضا مسيرة جورجي زيدان في الصحافة والأدب إلى أن قام بتأسيس دار الهلال.

وقال ناجح: إن مؤسسة دار الهلال أصبحت بعد 125 عاما من إنشائها شاهدة على العصر وعلى تاريخ مصر، مضيفا أنه إذا أراد أحد أن يقرأ تاريخ مصر الحديث يمكنه أن يطلع على أرشيف دار الهلال، التي اختصها رؤساء مصر بمقالاتهم.. لافتا إلى دورها في نشر الكتب الأدبية والرصينة من خلال إصداريها الشهريين "كتاب الهلال" و"روايات الهلال".

وقال مجدي سبلة، رئيس مجلس إدارة دار الهلال: إن إنشاء المؤسسة يرجع إلى القرن التاسع عشر، مؤكدا دور الثقافة التي نشرتها دار الهلال في مقاومة الرجعية والفكر المتطرف. وأضاف أنه وإن كانت مجلة الهلال لها الصدارة في الثقافة والتنوير إلا أن مجلات أخرى مثل المصور لم تحد عن هذا الدور الوطني والتنويري. ثم تم عرض فيلم تسجيلي عن دار الهلال يستعرض تاريخ إصداراتها منذ تأسيسها عام 1892.

 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز