عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قابيل يسلم رسائل من السيسي لرؤساء 3 دول لدعم العلاقات الاقتصادية

قابيل يسلم رسائل من السيسي لرؤساء 3 دول لدعم العلاقات الاقتصادية
قابيل يسلم رسائل من السيسي لرؤساء 3 دول لدعم العلاقات الاقتصادية

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي برسائل إلى رؤساء كل من الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي، قام بتسليمها وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل خلال مشاركته في قمة رؤساء دول السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية (الميركسيور) والتي اختتمت فعالياتها أمس بالعاصمة برازيليا.



جاء ذلك في بيان لوزارة التجارة والصناعة اليوم السبت، وذكر البيان أن رسالة الرئيس السيسي إلى الرئيس ماوريسيو ماكري رئيس جمهورية الأرجنتين تضمنت تأكيد العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر والأرجنتين باعتبارها أحد أهم شركاء مصر في قارة أمريكا الجنوبية، وعكست الرسالة تطلع الرئيس السيسي للعمل سويا من أجل تعزيز هذه العلاقات في شتى المجالات بهدف تحقيق رفاهية ورخاء الشعبين المصري والأرجنتيني".

وقال قابيل، وفقا للبيان "إن الرسالة أشارت إلى اللقاء الذي جمع بين الرئيسين المصري والأرجنتيني على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين والتي عقدت بالصين خلال شهر سبتمبر من العام الماضي والذي عكس تقارب الرؤى حول مختلف الموضوعات ذات الاهتمام والرغبة المشتركة في المضي قدما نحو تعزيز العلاقات الثنائية خاصة مع احتفال البلدين خلال العام الجاري بمرور 70 سنة على تدشين العلاقات الدبلوماسية بينهما".

وأضاف "إن الرسالة نقلت إشادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بنجاح الأرجنتين في استضافة المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية خلال شهر ديسمبر الجاري".

وأشار وزير التجارة والصناعة إلى أن رسالة الرئيس السيسي للرئيس هوراسيو كارتيز رئيس جمهورية الباراجواي تضمنت تقدير الرئيس للعلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وباراجواي وتطلعه لتعزيز العمل المشترك للارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية لآفاق أوسع، وإشادته بمستوى العلاقات المشتركة بين البلدين، وتطلعه لأن يسهم دخول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسيور حيز النفاذ منذ مطلع سبتمبر الماضي في دفع حركة التبادل التجاري بين مصر ودول التجمع بصفة عامة وباراجواي بصفة خاصة".

وذكر بيان الوزارة أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة سلم رسالة من الرئيس السيسي إلى الرئيس تاباري فاسكيز رئيس جمهورية الأوروجواي، تضمنت إشادة السيسي بزيارة رئيس الأوروجواي لمصر خلال شهر إبريل الماضي والتي كانت الأولى لرئيس الأوروجواي منذ تدشين العلاقات بين البلدين حيث عكست الزيارة تقارب في الرؤى حول مختلف الموضوعات والرغبة المشتركة في المضي قدمًا نحو تعزيز العلاقات الثنائية.

وأضاف قابيل "إن الرسالة تضمنت إشادة الرئيس السيسي بمستوى التنسيق الراهن في إطار عضوية البلدين في مجلس الأمن والتواصل المستمر بين البلدين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وحول أهمية المشاركة المصرية في فعاليات القمة، أوضح قابيل أن مصر لاقت ترحابا كبيرا من الدول أعضاء تجمع الميركسيور كافة، حيث تعد هذه المرة الأولى التي تشارك فيها بعد دخول اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول التجمع حيز النفاذ، مؤكدا سعي مصر لتعظيم استفادتها من هذا الاتفاق في فتح منافذ جديدة أمام المنتج المصري في هذه الأسواق الواعدة.

وأكد قابيل أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدا من التنسيق والتواصل بين القطاع الخاص في مصر ودول التجمع بهدف تنمية وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة سواء من خلال البعثات التجارية أو المشاركة في المعارض المتخصصة.

ومن المقرر أن يعود وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل إلى القاهرة اليوم، قادما من البرازيل بعد مشاركته في قمة رؤساء دول السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية (الميركسيور)، والتي اختتمت فعالياتها أمس بالعاصمة برازيليا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز