عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الخارجية: مصر لن تترك فراغًا في أزمة سد النهضة يتحرك فيه الآخرون

الخارجية: مصر لن تترك فراغًا في أزمة سد النهضة يتحرك فيه الآخرون
الخارجية: مصر لن تترك فراغًا في أزمة سد النهضة يتحرك فيه الآخرون

أكد السفير محمد إدريس، مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، أن مصر لا تستهدف أي طرف في أزمة مياه النهضة الإثيوبي، لكن لن تترك أي فراغ ليتحرك فيه الآخرون خاصة أن قضية مياه النيل وسد النهضة تحتاج إلى المزيد من الحديث حولها.



وقال خلال كلمته بالمؤتمر السنوي للمجلس المصري للشؤون الخارجية اليوم السبت: إن القاهرة تزيد من دورها في القارة لحل جميع الأزمات والمشكلات والتحديات التي تتعرض لها إفريقيا كما حدث في ملف البحيرات العظمى وأمن الصومال والأمن الإقليمي لمنطقة البحر الأحمر.

وأوضح مساعد وزير الخارجية، أنه على المستوى الرئاسي قامت مصر بالعديد من الزيارات المهمة للدول الإفريقية وكذلك استضافت مصر العديد من القادة الأفارقة، لافتًا إلى أن أكثر من 200 زيارة متبادلة تمت خلال العامين السابقين.

وشدد إدريس على أن العلاقات بين مصر وإفريقيا يجب أن تكون مستمرة ومستدامة، لتصل إلى ذروتها لكي تخدم جميع المصالح.

ولفت إدريس إلى أن مصر انتقلت من الاهتمام بملف واحد إلى عدة ملفات واتجاهات، مشيرًا إلى أن ملف المياه وحده رغم أهميته كان لا بد من تنوع الاهتمام بالملفات الأخرى بجانبه كالملف الاقتصادي والثقافي والتجاري.

وأضاف إدريس أن لمصر تاريخا طويلا في تحرير القارة الإفريقية، ومساندة حركات التحرر الوطني، ولطالما قدمت العديد من الإسهامات لها، مشيرًا إلى أن حجم التجارة المصرية مع إفريقيا نحو 3% فقط من حجم التجارة مع العالم، وهي نسبة ضئيلة جدًا ويجب توسيعها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز