عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أزمات وتطورات الإعلام المصري في 2017

أزمات وتطورات الإعلام المصري في 2017
أزمات وتطورات الإعلام المصري في 2017

كتب - محمد خضير

ترصد "بوابة روز اليوسف"، أبرز التطورات والأزمات التي حدثت فى عام 2017  وتعرض ما طرأ على الوسط الإعلامي في التليفزيون المصرى والقنوات الفضائية، وما تضمنه العام المنقضى من تجاوزات وخروقات من قبل مذيعيين وإعلاميين ببرامج تليفزيونيه بالقنوات، وما يحدث منهم ومعهم من مواقف وانتقالات وفتح ودمج قنوات جديدة فيما يلي:



 

 

أزمات.. فتوى سعاد صالح بـ«معاشرة البهائم» .. ومذيعة الهيروين

شهد عام 2017 أزمات وتجاوزات ببعض القنوات من قبل بعض الإعلاميين بالبرامج، أدت بدورها إلى وقف البعض أو التحقيق معة وتدخل الهيئة الوطنية لتنظيم الإعلام ونقابة الإعلاميين، وأصحاب وملاك قنوات فضائية نتيجة التجاوز وخرق المهنية فى العمل الإعلامى على شاشة التليفزيون.

 ظهر العديد من الفتاوى التى تقدم على الشاشة وأشهرها «معاشرة البهائم»، التى تحدثت عنها سعاد صالح ببرنامج "عم يتساءلون" على قناة ltc  ويقدمه الإعلامى أحمد عبدون، وهو ما أثار الجدل حول من المنوط بالخروج على القنوات لتقديم الفتاوى الدينية.

كما كانت حلقة برنامج «90 دقيقة» للإعلامى معتز الدمرداش على قناة "المحور" قبل أن يترك القناة هى الأكثر إثارة للجدل لما حدث بها واستضافته لمؤيدى "المثليين"، لمناقشة ما حدث من رفع "علم المثليين" بأحد الحفلات الغنائية، وأعقبها طرد للضيف عقب حديثه بشكل غير لائق وتحديد نسب لانتشار المثلية فى العالم دون أى سند، والتى أعقبها تركة للقناة والعودة لها آخر العام بشكل ومحتوى متطور للبرنامج.

كما برز موقف المذيعة  شيماء جمال مقدمة برنامج "المشاغبة" على قناة ltc التى ظهرت بالبرنامج وكأنها تتعاطى الهيروين المخدر، كما قامت المذيعة دعاء صلاح مقدمة برنامج "دودى شو" على قناة "النهار"، التى عرفت بإثارة الجدل لظهورها من قبل من "بانيو"، حيث قامت هذا العام بمناقشة فكرة "السنجل مامى"، من خلال ظهورها وكأنها "حامل"، وأعقبها أثارت ضجة وانتقادات شديدة على مواقع التواصل الاجتماعى، وهو ما تسبب فى وقفها عن تقديم البرنامج.

كما تم التحقيق في واقعة المذيعة بسمة وهبة مقدمة برنامج "هنا القاهرة"، المُذاع على قناة "القاهرة والناس" من قبل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التي حدث على خلفيتها مشادة بين الباحث أحمد عبده ماهر وعبد الله رشدي، والتى وصفت بأنها تضمنت إساءة للأديان، وألفاظًا لا يمكن ظهورها على الشاشات، والتى وصفت بأنها جرائم مهنية.

 

 

 تطورات.. ظهور عماد أديب على "الحياة".. وإبراهيم حجازي على "الأولى"

شهد عام 2017 مطالبات بإصلاح المنظومة الإعلامية بالتليفزيون المصرى والقنوات الفضائية والإذاعة والصحافة، وهو ما جاء به إصدار قرار بتشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بهيئتيه "الوطنية للإعلام والصحافة"، وإقرار نقابة الإعلاميين الحلم الذى طال انتظاره منذ سنوات عديدة ليكون لإعلامى مصر جهة يصطفون حولها كبقية المهن الأخرى كالصحفيين، ولتكون النقابة جهة تنظيمية لما نراه على الشاشة، وشهد هذا العام بدء ضبط الأداء الإعلامى من خلال متابعة تلك الجهات المعنية.

 

 

عودة وانتقال عدد من المذيعين والإعلاميين  بالتليفزيون المصرى وقنوات فضائية، حيث عاد الإعلامى إبراهيم حجازى ببرنامج "دائرة الضوء"، ليقدمه على قناة على شاشة القناة الأولى" بالتليفزيون المصرى بعد ما كان يقدمة على قناة "النهار اليوم"، وانضمام الإعلامى جابر القرموطى لقناة النهار" ليقدم برنامج "آخر النهار" مع الإعلامى خيرى رمضان وخالد صلاح ومحمد الدسوقى رشدى.

كما ظهر الإعلامى عمرو أديب ببرنامج "كل يوم" على قناة "أون إى"، بعد أن ترك قناة "اليوم"، حيث كان يقدم برنامج "القاهرة اليوم"، وقدمه بعده الإعلامى جمال عنايت الذى كان يقدم برنامج "على الهوا" على قناة الصفوة بتلفزيون "أوربت"، وكذلك عودة الإعلامى عماد الدين أديب من خلال تقديم حلقة خاصة على قناة «الحياة» وظهوره مع أخيه عمرو أديب فى حلقة خاصة ببرنامج "كل يوم" على قناة "أون إى" بعد غياب طويل خارج القاهرة.

وعقب بيع قناة "الحياة" بدأت الإدارة الجديدة برئاسة شريف خالد فى وضع خطة برامجية من المقرر إطلاقها مع بداية العام لتنقذ القناة بعد أزمات أنذرت بوقفها كما حدث بقطع مدينة الإنتاج البث عنها نظراً لمديونياتها قبل بيعها، وخاصة مع ترأس الإعلامية هالة سرحان لشبكة قنوات الحياة، عقب مغادرة محمد سمير للقناة.

 كما جاءت عودة الإعلامى أسامة الشيخ من خلال منصب رئيس مجلس إدارة "إعلام المصريين"، التى تمتلك شبكة قنوات «on» عقب أن باعها رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة إلى شركة «إيجل كابتال» وترأس مجلس إدارتها الدكتورة داليا خورشيد وزير الاستثمار السابقة.

كما شهدت قنوات فضائية عدة تطورات منها إنقاذ لعدد من القنوات التى بدأت فى الانهيار الشديد، وفى مقدمتها قناة "الحياة" التى باعها السيد البدوى عقب الأزمات المالية المتلاحقة للقناة، وخاصة مع هجرة مذيعين وإعلاميين منها منذ سنوات إلى أن وصلت إلى حالة فراغ إلا فيما ندر بتواجد الإعلامى تامر أمين بعد تركة لقناة "روتانا مصرية"، خاصة بعد ما انتقلت الإعلامية لبنى عسل إلى قناة "On E" بعد أن تغيبت فترة عن الظهور بالقناة الى أن ظهرت من جديد على شاشة "أون" ببرنامج "اليوم".

 وعقب بيعها بدأت الإدارة الجديدة فى وضع خطة برامجية، من المقرر إطلاقها مع بداية العام لتنقذ القناة بعد أزمات أنذرت بوقفها كما حدث بقطع مدينة الإنتاج البث عنها نظراً لمديونياتها قبل بيعها.

 

 

 

كما أن بيع قناة "العاصمة" جعلها تشهد انطلاقة جديدة برئاسة تحرير الكاتب الصحفى أحمد باشا، وتحسين لمستوى البرامج وكان بدايتها برنامج «العاصمة» للفنان تامر عبدالمنعم الذى يحظى بمتابعة جيدة، على الرغم من بدأته منذ أسابيع لكنه احتل مساحة جيدة بين برامج "التوك شو"، وكذلك مع وجود  الكابتن عزمى مجاهد وطارق عبدالجابر ووليد حسنى، استطاعت القناة فى فترة وجيزة أن تلقى نسب مشاهدة جيدة نظرًا لطبيعة الموضوعات وحيويتها والمتبعة الجيدة للأحداث المحلية والعالمية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز