عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وفاء سالم: لهذا السبب أحتفظ باسمي الفني.. وعاطف سالم كان متحفظًا

وفاء سالم: لهذا السبب أحتفظ باسمي الفني.. وعاطف سالم كان متحفظًا
وفاء سالم: لهذا السبب أحتفظ باسمي الفني.. وعاطف سالم كان متحفظًا

كتبت - هبة جلال

 الفن به تماسيح.. ولكن الموهبة تنتصر



 

 

فنانة لم يعد اسمها مرادفًا للنجاح وحسب، بل بات يلاحقها ليعيد ضبط مقاييسه وفق معاييرها، وقررت أنها ماركة مسجلة للأدوار الصعبة، إنها الفنانة وفاء سالم.

 

 

 

"هذا واجبي"

 

احتفظت باسم وفاء سالم، لأن الجماهير عرفتني وأحببتني به، كما أنني قدمت من خلال مخرج كبير له اسمه وثقله الفني، وهو المخرج الراحل عاطف سالم ومن واجبي فعل ذلك، فوجدت أنه من الأفضل أن أحتفظ باسمه كما أنني اعتبرته علامة جودة.

 

وبكل تأكيد أنا مع تغير الاسم الحقيقي لاسم فني، فأنا واحدة من الفنانين الذين لهم اسم فني، ولكن مع ذلك يوجد فنانون كثيرون ظهروا على الشاشات باسمهم الحقيقي.

 

 

 

"لست ضد بشار"

 

لست ضد نظام بشار أو ضده هو شخصيًا، لكن كل الأنظمة تحتاج للمعارض الذي يوجه سياستها التي قد تكون غير صحيحة أو سليمة وهذا شيء وارد، فنحن في البلاد العربية بحاجة للتوجيه معظم الوقت.

 

وما يحدث في سوريا مؤامرة عالمية، ولا يستفاد منها أحد سوى إسرائيل، فهي التي صنعت هذه المؤامرة، وفي هذا الموقف استدعى المقولة الشهيرة "يخرج النمل من عيوبنا"، فبسبب عيوبنا استطاعوا المؤامرة علينا.

 

 

 

"لا استسلام"

 

 

الصراعات العقائدية موجودة في المنطقة العربية منذ فترة طويلة، الذين يزرعونها هم أعداء الوطن، حيث يعتقدون أنهم بذلك يهدمونه، ولكن يجب ألا نشعر بالهزيمة والاستسلام.

 

 

"كان متحفظًا"

 

ليس لدي أي معلومات تفيد بذلك، فالمخرج عاطف سالم كان متحفظًا جدًا ولا يعطي لأحد معلومات يستطيع أن يتحرك بها، ولكن قيل لي إن منير هو المرشح للدور، وسافرت إلى ألمانيا على هذا الأساس، ولكن الذي اتضح غير ذلك، وهو أن الاتفاق كان مع الفنان أحمد زكي وليس منير.

 

 

"شخصيات مركبة"

 

شهادتي في فنان عملاق مثل أحمد زكي شهادة عادية، ولا أستطيع تقييمه أو ووضعه في مرتبة معينة، فهو فنان عظيم بشهادة كل الذين عملوا معه، فهو من أفضل الممثلين الذين جاءوا في تاريخ السينما المصرية.

 

وذكرياتي في العمل معه كانت جميله جدا، ولا أستطيع وصف استقباله الحافل لي لأنني سعدت كثيرًا بهذا الاستقبال الرائع، كما أنه كان يجلس معي في كواليس العمل كثيرًا، وكنا نتحدث في كل شيء فهو كان يحب معايشة من يقف معه في المشاهد أو من يعمل معه بصفة عامة.

 

وكان يحب تجسيد الشخصيات المركبة والمتنوعة التي بها تفرد، ولا يستطيع أحد عملها مثله، فأنا أرى أنه يستطيع تمثيل الشخصيات المصرية بكل أنواعها.

 

 

 

"تماسيح الفن"

 

 

 الفن والإعلام به تماسيح تشفطه، لكن الفن هو الذي يفرض نفسه والكفاءات والمواهب، فالفن عالم مواهب وهي التي تحركه وبالنهاية هي التي تنتصر على هذه التماسيح.

 

 

 

"دور مهم"

 

فنون مصر شركة متميزة وأجمل ما بها تقديمها للأعمال غير المتداولة بالأسواق، ولم يسبق لأحد التفكير في عملها إضافة لأنها ناجحة كثيرًا في اكتشاف المواهب وتغذية الوسط الفني بنجوم حقيقيين، وهي لا تنتج بغرض الربح المادي بقدر ما يكون هدفها الأول تغذية الحقل الفني، وأن يكون لها دور مهم في تاريخ الإنتاج الفني.

 

 

"العملة الجيدة"

 

 

ظاهرة أولاد الفنانين موجودة، ولكن الموهبة هي التي تفرض نفسها ولا يوجد شك أن الموهبة عندما تنمو في مناخ فني تقوي، وإذا كان ابن الفنان ليس موهوبًا فالعملة الجيدة تطرد السيئة من السوق.

 

وابني بالفعل داخل الوسط الفني، ومن أهم المخرجين فهو مخرج إعلانات، ودائما عمله مميز رغم صغر سنه، وله إعلان مثل مصر في مهرجان، كان إضافة للجوائز التي يأخذها عن أعماله وترتيبه الأول على دفعته بمعهد السينما، فهو لو لم يكن موهوبا لما استطاع حجز مكان لنفسه بالوسط الفني.

 

 

 

 

"ذوق عام"

 

 

أختار أدواري بناء على الشخصية التي أجسدها تكون بشكل درامي جيد والموضوع نفسه يمتلك الخصوصية لكل المشاهدين وبه رقي، لأن العمل الفني يجب أن يرتقي بالذوق العام إضافة لشعوري بالفخر كوني واحدة من أفراد هذا العمل.

 

 

"سيدة الشاشة"

 

من تمنيت العمل معهم ولكن الفرصة لم تتح لي ذلك سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة، والفنان زكي رستم، فـأنا أحب كثيرًا العمل مع الممثلين الأقوياء والجيدين.

 

 

"في صالحه"

 

 

الاعتماد على الشباب في العمل الفني يكون في صالحه من الناحية الفنية، إذا خدم من قبل الناحية الإخراجية والإنتاجية حتى تظهر موهبة هؤلاء الشباب، وعندما أعمل مع نجوم شباب استفاد كثيرًا من فطرتهم وتلقائيتهم، وينعكس كل ذلك على المشهد الذي أجسده معهم.

 

 

 

"سعدت بها"

 

 

سعدت كثيرًا بعام 2017 فحدث به أشياء كثيرة جيدة وحققت نجاحًا، وسعدت كثيرًا بعملي في الأب الروحي، وهذا العام شهد حركة في الإنتاج السينمائي بشكل خاص والأعمال الفنية بشكل عام، وأتمنى في العام الجديد أن يحدث نهضة فنية.

 

 

 

 

 

"أفراح إبليس2، الأب الروحي2"

 

 

انتهيت من تصوير مسلسل "أفراح إبليس 2"، وأتمنى أن ينال إعجاب المشاهدين، وأواصل تصوير مسلسل "الأب الروحي2"، والأعمال التي أخوض بها رمضان2018 لم تحسم بعد، فمعظمها لم تنته من مرحلة الكتابة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز