عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الصناعة يفتتح مصنعًا لإنتاج حديد التسليح

وزير الصناعة يفتتح مصنعًا لإنتاج حديد التسليح
وزير الصناعة يفتتح مصنعًا لإنتاج حديد التسليح

كتبت - هبة عوض

افتتح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مصنع الجيوشي للصلب لإنتاج حديد التسليح بمدينة السادس من أكتوبر بطاقة إنتاجية 240 ألف طن سنويا ويعمل به 500 فني وموظف وتبلغ استثماراته الحالية 500 مليون جنيه ويستهدف ضخ 250 مليون جنيه لإنشاء خط إنتاج جديد خلال الأشهر القليلة المقبلة بطاقة إنتاجية 360 ألف طن ليصل إجمالي إنتاج المصنع إلى 600 ألف طن سنويًا.



وأشار الوزير إلى أن افتتاح هذا المصنع يمثل إضافة قوية لإنتاج مصر من حديد التسليح لتلبية احتياجات السوق المحلى خاصة وان حجم الاستهلاك من حديد التسليح بلغ خلال عام 2017 حوالي 7.2 مليون طن في حين بلغ الإنتاج الفعلي حوالي 7 مليون طن ومن المتوقع أن يرتفع إلى 9 ملايين طن عام 2020 وهو ما يؤكد الحاجة إلى إنشاء خطوط إنتاجية جديدة لسد الفجوة وتلبية احتياجات السوق المحلى إلى جانب توجيه جزء من الإنتاج إلى التصدير.

وأكد قابيل حرص الوزارة على تنمية وتطوير صناعة الحديد والصلب باعتبارها أحد الصناعات الاستراتيجية التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية عديدة، مشيرًا إلى أن هناك فرصا واعدة لصناعة الحديد للنفاذ لأسواق قارة إفريقيا وأسواق دول سوريا والعراق وليبيا للمشاركة في مشروعات إعادة الإعمار.

وأشار إلى حرص الوزارة على مساندة هذه الصناعة الحيوية وحمايتها من الممارسات الضارة للتجارة الدولية دون الإخلال بالتزامات مصر في إطار منظمة التجارة العالمية وبما ينعكس إيجابا على زيادة تنافسية هذه الصناعة بالسوقين المحلى والعالمي.

وأوضح قابيل إن قطاع التشييد والبناء يمثل قاطرة رئيسية لتحقيق خطط التنمية الاقتصادية الشاملة، حيث تشهد المرحلة الحالية فرصًا كبيرة أمام الشركات العاملة في هذا القطاع لتنمية مشروعاتها الاستثمارية سواء في السوق المحلى أو العالمي، خاصة المشروعات القومية التي تنفذها الدولة خلال المرحلة الحالية والتي تمثل فرصة هامة لهذه الصناعة لزيادة تواجدها بالسوق المصرية.

ومن جانبه أكد طارق الجيوشي، عضو غرفة الصناعات المعدنية، رئيس مجموعة الجيوشي للصلب، إن المجموعة تعتمد على أحدث الأساليب العلمية في الإنتاج حيث نُطبق أدق مستويات اختبار جودة المُنتج النهائي من خلال أول وأكبر معمل مصري متخصص في تحليل منتج حديد التسليح مُجهز من أكبر الشركات العالمية المُنتجة لأجهزة اختبار المواد.

أشار إلى أن "الجيوشي للصلب" تضع التصدير للأسواق العالمية على رأس أولوياتها خلال المرحلة المقبلة، مؤكدًا ثقته بأن مُنتج حديد التسليح المصري قادر على المنافسة بالأسواق الخارجية خاصة في ظل استمرار الدولة في تشجيع صناعاتنا المحلية.

ولفت "الجيوشي" إلى أن القرارات التي اتخذتها الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة خلال الفترة الأخيرة تدعم الصناعة المحلية لتتحول مصر من دولة مستهلكة إلى دولة مُنتجة، وهو الأمر الذي يتجاوب معه صُناع مصر في مختلف القطاعات مُركزين جهودهم على الخروج بمُنتج عالي الجودة نفخر جميعًا بأنه يحمل شعار "صُنع في مصر".

وقد رافق الوزير خلال الافتتاح اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة والمهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ونيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمهندس أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة والكيميائي إبراهيم المناسترلي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز