عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بالتفاصيل..7 ملفات تنتظر قرارات رانيا المشاط وزيرة السياحة

بالتفاصيل..7 ملفات تنتظر قرارات رانيا المشاط وزيرة السياحة
بالتفاصيل..7 ملفات تنتظر قرارات رانيا المشاط وزيرة السياحة

كتبت - هبة عوض

تولت رانيا المشاط، مهام وزارة السياحة في ظروف صعبة تتطلب إجراءات قوية لعودة السياحة لمصر خلال الفترة المقبلة، بجانب تدخل سريع لحل أزمات القطاع.



"بوابة روزاليوسف"، حاولت رصد أبرز الملفات العاجلة، التي ينتظر القطاع بأكمله حلها، لتعود السياحة قاطرة للاقتصاد المصري، والمصدر الرئيسي للعملات الأجنبية وأهم الملفات التي تنتظر الوزيرة الجديدة هي:

 *وضع خطة استراتيجية، على المستوى القومي، للنهوض بالسياحة، وتحويلها لصناعة تتضافر جميع أجهزة الدولة، وجميع الأذرع السياحية، للنهوض بها.

* تصادف أن غدا تجرى انتخابات غرفة شركات السياحة، التي شهدت عبر العامين الماضيين، العديد من المشاكل والمعوقات، وهو ما ننتظر انتهاءه غدا، بالشكل المرضى.

* وضع خطة واستراتيجية واضحة، لحملات الترويج السياحي لمصر، ومتابعة ما تم تنفيذه خلال الأعوام القليلة السابقة، ومراجعة المبالغ التي أنفقت على هذه الأنشطة، وتوضيح أسباب عدم تحقيقها لنتائج مرضية، وتغيير تلك الاستراتيجية المعمول بها، لا سيما بالجزء الأهم، ومواجهة آلات الإعلام الدولي، المتخذة لمواقف ضد مصر، والعمل على تغيير الصورة الذهنية عن مصر، واستعادة الطلب السياحي.

* ملف الحج والعمرة، الذي يشهد تشابكات غير مسبوقة بين شركات السياحة المنظمة له والوزارة، والشركاء من الجانب السعودي، والمراقبة على تلك الشركات، لا سيما مع ارتفاع شكاوى الحجاج والمعتمرين، من عدم التزام الشركات، بما جاء ببرامجها المتعاقد عليها.

 *فرض الرقابة على المنتج السياحي والخدمة الفندقية، المقدمين من شركات السياحة أو الفنادق، سواء كان ذلك للنزيل المصري أو الأجنبي.

 *مع توقع قرب انتهاء أزمة السياحة الروسية، وبدء توافد الروس على مصر، لا بد من تحفيز برامج عروض الطيران الشارتر، التي تعد ضرورة ببرنامج شركات السياحة.

 *النظر والاهتمام بمكاتب السياحة المصرية بالخارج، وتفعيل دورها، ورفع كفاءتها، لاسيما وأنه لم يظهر لها أي دور خلال أزمة القطاع، التي استمرت لعدة سنوات، دون تحرك واضح، أو جهد ملموس لها لتغيير الصورة الذهنية عن مصر.

 *إعادة النظر بالإنفاق على المعارض والمؤتمرات الدولية، لا سيما التي لا يرى منها أي مردود على حركة السياحة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز