عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ندوة بالجامعة العربية عن "تحالف الحضارات ورسالة الإعلاميين"

ندوة بالجامعة العربية عن "تحالف الحضارات ورسالة الإعلاميين"
ندوة بالجامعة العربية عن "تحالف الحضارات ورسالة الإعلاميين"

 عقد اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الاجتماع التحضيري الثاني للندوة الدولية بعنوان "جامعة الدول العربية وتحالف الحضارات ....رسالة الاعلاميين" بمشاركة ممثلي الجهات المنظمة والممثلة في جامعة الدول العربية ومنظمة الامم المتحدة لتحالف الحضارات ، ومنظمة اليونسكو والازهر الشريف ومركز الامم المتحدة للاعلام ، والهيئة العامة للاستعلامات بمصر .



وقالت الوزير مفوض سامية بيبرس مدير ادارة حوار الحضارات لدى جامعة الدول العربية ، بأن هذا الاجتماع يأتي في اطار التحضير للندوة الدولية المذكورة والمقرر انعقادها في 29 يوليو المقبل ، والتي بدورها تستهدف الترويج لرسالة إعلامية ايجابية وموضوعية حول التنوع الثقافي ، وأهمية تطوير خطاب اعلامي يعزز من قيم التسامح وقبول الاخر ويساهم في التصدي للظواهر السلبية مثل الاسلاموفوبيا والتطرف والإرهاب .

وأضافت بيبرس انه من بين أهداف الندوة أيضا التعريف بالدور الحيوي الذي تضطلع به منظمة الامم المتحدة لتحالف الحضارات فيما يتعلق بتعزيز التعايش السلمي والتعددية الثقافية بما في ذلك اهدافها ومجالات عملها الأربعة وهي التعليم والإعلام والشباب والهجرة ، كما تسهم الندوة في القاء الضوء على الخطة الاستراتيجية العربية الموحدة لتحالف الحضارات التي اقرها اجتماع وزراء الخارجية العرب في مارس 2016.

وأوضحت بيبرس أن الندوة المقررة في يوليو المقبل - والتي تأتي في اطار الاحتفال باليوم العالمي للتنوع الثقافي ومحاربة التمييز العنصري - ترتكز على العديد من المحاور ابرزها : تاريخ العرب والمسلمين في التفاعلات الحضارية وتفاعل الثقافات والاديان داخل الحضارة العربية الاسلامية ، وكذلك دور وسائل الاعلام التقليدية والحديثة في تقديم الصورة الموضوعية عن ثقافة الآخر .

وأشارت أنه سيتم التطرق الى القيم الاخلاقية والمهنية الواجب توافرها في الإعلامي، بالاضافة الى موضوع خطاب الكراهية الذي انتشر في العالم في الفترة الأخيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث تم تسجيل معدلات متزايدة في هذا الخطاب الموجهة بصفة خاصة ضد العرب والمسلمين .

واضافت بيبرس انه سيتم خلال فعاليات الندوة التي ستستمر على مدى يومين دراسة سبل مواجهة خطاب الكراهية من خلال وسائط الثقافة الاعلامية .

ولفتت بيبرس في هذا الاطار الى انه سيشارك في الندوة نخبة من الإعلاميين الشباب من الفئة العمرية من 25 إلى 40 من مختلف البلدان العربية ،كما سيشارك الإعلاميون من المجموعات الجغرافية الاقليمية للدول الاعضاء في الامم المتحدة ، فضلا عن مشاركة لفيف من الدبلوماسيين وممثلي المنظمات الدولية والاكاديميين واساتذة الجامعات وخبراء الاعلام. 
يذكر أن هذه الندوة تأتي في اطار تنفيذ البرامج والانشطة المدرجة ضمن الخطة الاستراتيجية العربية الموحدة لتحالف الحضارات .
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز