عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصر تقود مبادرات الإصلاح الاقتصادي بالدول العربية

مصر تقود مبادرات الإصلاح الاقتصادي بالدول العربية
مصر تقود مبادرات الإصلاح الاقتصادي بالدول العربية

كتب - مصطفى سيف

ما أنْ تسير  مصر حتى يسير وراءها الجميع، فلقب الشقيقة الكبرى للدول العربية لم يأتي من فراغ بل هو تاريخ وحضارة، أيًا كان ما آلت إليه أوضاع هذه الحضارة، ولكن يبقى للتاريخ كلمته.



منذ أنْ أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرات الإصلاح الاقتصادي في عديد من المجالات، ومنذ تحرير سعر الصرف، وهو يعلم جيّدًا أنَّ الأمر سيكون قاسي ولكنه مواجهة حقيقة لأوضاع اقتصادية متأزمة كان يتجاهلها سابقوه.

قالها الرئيس مرارًا وتكرارًا "العلاج صعب ولكنّه ليس مستحيلًا"، مؤكدًا أنَّه يراهن على وعي الشعب المصري وثقافته، ومعرفة العدو الحقيقي الذي يواجه سواء داخليًّا أو خارجيًّا، مشيدًا بتحمل المصريين لمرارة العلاج.

تونس

في يناير الجاري أعلنت الحكومة التونسية عن حزمة من الإصلاحات الإجتماعية، في محاولة لمواجهة الظرف الاقتصادي والاجتماعي الاستثنائي الذي تعيشه البلاد.

وتشمل حزمة الإصلاحات هذه، زيادة بنسبة 20% في منحة العائلات الأكثر احتياجا ومضاعفة المنحة المسندة للأطفال المعوقين من أبناء العائلات المعوزة.

وأعلن الرئيس، باجي قايد السبسي، أنَّ عام 2018 هو عام الشباب التونسي وذلك من خلال تمكين شريحة الشباب العاطلين عن العمل من التغطية الصحية المجانية، مع الرفع في الحد الأدنى لأجور المتقاعدين (إلى 180 دينارا).

وشهدت تونس احتجاجات عنيفة على ارتفاع أسعار بعض المواد الاستهلاكية والبنزين وغاز الطهي وفرض ضرائب جديدة بدأ سريانها منذ مطلع الشهر الحالي، قائمة الأشياء التي ارتفعت في تونس انتهت بمكالمات الهاتف المحمول.

وكان قد ارتفع التضخم ديسمبر الماضي لـ6.4% وهو أعلى معدل منذ أربع سنوات بينما زادت البطالة عن 15%، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء التونسي، يوسف الشاهد، للإقرار بصعوبة الوضع لكنه توقع أن تكون 2018 آخر سنة صعبة للتونسيين.

الجزائر

قرّرت الجزائر في شهر نوفمبر من العام الماضي رفع  أسعار البنزين والديزل المدعم، للعام الثالث على التوالي بدءًا من عام 2018 وذلك من أجل تعويض انخفاض أسعار البترول، ومواجهة تراجع الإيرادات.

وتضمنت قانون الموازنة الجزائرية لعام 2018 فرض ضرائب جديدة على بعض المنتجات واستحداث زيادات على أسعار الوقود (بنزين ومازوت) بلغت 5 دنانير للتر الواحد.

وشملت موازنة العام المقبل زيادة في الإنفاق بنسبة 25 بالمائة لتصل إلى 8626 مليار دينار جزائري بعد عامين من التقليص، وتضمنت زيـادة ضرائب حالية وفرض ضرائب جديدة على بعض المنتجات المستوردة والمحلية.

الأردن

آخر الدول التي بدأت مبادرات الإصلاح الاقتصادي هي الأردن؛ حيث قررت الحكومة الأردنية فرض ضرائب جديدة على العديد من السلع والمواد من بينها الخبز والبنزين بهدف خفض الدين العام الذي يبلغ حوالي 35 مليار دولار.

وقررت الحكومة الأردنية رفع مقدار الضريبة الخاصة المفروضة على بنزين "أوكتان 95"،  و"أوكتان 98"، إلى 30% بدلًا من 24%، وتعد هذه الزيادة ضمن الزيادة التي أعلنت عنها الحكومة مطلع العام الماضي على ضريبة المبيعات المفروضة على خدمات الإنترنت بمعدل 50% بنوعيها الثابت والمتنقل، ورفعت قيمة إصدار جواز السفر أو تجديده من 20 دينارا (نحو 28 دولارا) لـ50 دينارا (70 دولارا).

السودان

تشهد السودان الأيام الأخيرة احتجاجات على الموازنة الجديدة لعام 2018 خاصة بعد زيادة الإنفاق العسكري لـ23 مليار دولار، مقال 5 مليار للتعليم، و2 مليار للصحة، وهو ما دفع السودانيين للخروج إلى الشوارع للتظاهر.

وقرر النظام السوداني رفع أسعار الخبز علاوة على رفع سعر التي تضمنت الدولار الجمركي من 9 إلى 18 جنيهاً، وتخفيض الجنيه إلى مستوى 18 جنيهاً مقابل الدولار، ما أدى إلى ارتفاع في أسعار السلع الضرورية، طالت الخبز والكهرباء، ونحو 10 سلع استهلاكية وغذائية، آخرها السكر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز