عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تشخيص وعلاج الصرع في الأطفال في ندوة طب المنوفية

تشخيص وعلاج الصرع في الأطفال في ندوة طب المنوفية
تشخيص وعلاج الصرع في الأطفال في ندوة طب المنوفية

المنوفية - عبد اللطيف علي

نظمت وحدة الأمراض العصبية والنفسية بقسم طب الأطفال بطب المنوفية، ندوة علمية تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة والدكتور أحمد جمال عميد الكلية، وبرئاسة الدكتور فادي الجندي رئيس قسم الأطفال، تناولت الندوة تشخيص وعلاج مرض الصرع في الأطفال.



أكد الدكتور أحمد ثابت أستاذ طب الأطفال رئيس وحدة الأمراض العصبية، أن هذه الندوة تأتي في إطار التعليم الطبي المستمر لشباب الأطباء، وأوضح أن الندوة تهدف إلى وضع مريض الصرع على الطريق الصحيح، وتحسين حياة الطفل المصاب وتقليل المضاعفات التي يتعرض لها، مشيرًا إلى أهمية وضع بروتوكول علاجي للمرض بالتعاون مع الأقسام المختلفة، وأشار الدكتور أحمد خطاب أستاذ طب الأطفال أن الندوة ناقشت الصرع في الأطفال والحالات المشابهة للصرع. والصرع المستمر وغير المسيطر عليه في الأطفال. 
 

وأكد الدكتور فادي الجندي، أن الصرع هو نوبات متكررة من تغير مستوى الوعى، وقد يكون لثوانٍ فقط، ثم يستكمل الشخص نشاطه بطبيعية ولا يدرك ما حدث له في تلك اللحظات، أو قد يكون فقدانًا للوعى تماما ، ويحدث الصرع نتيجة وجود خلل في النشاط الكهربي في المخ، مما يؤدى إلى نوبات صرعية، وأوضح أن التشخيص المبكر للمرض يحمي خلايا المخ، كما أن تواجد كهرباء عالية في المخ لفترات طويلة تعمل على تشويش وتقليل الفهم والتواصل والذكاء والتركيز لدى المصاب مما تقل تحصيله الدراسي، ويتم التشخيص بالإنصات الجيد لوصف النوبات بالضبط، للتفرقة هل هي نوبات عضوية وتدل على الإصابة بالصرع، إما هي حالة نفسية نتيجة حزن أو ضيق أو مشاكل نفسية وخلافات يمر بها الشخص. 
 

ثم يتم عمل رسام المخ الكهربي. ويتم عمل فحص رنين مغناطيسي للمخ للتأكد من عدم وجود أورام مسببة لنوبات الصرع.

حاضر في الندوة الدكتور سامح عبدالله أستاذ طب الأطفال والأمراض العصبية والدكتورة نهلة محمد مدرس طب الأطفال والدكتورة آية حجازي مدرس طب الأطفال.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز