عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حماد عبد الله: برنامجي الانتخابي بالمهندسين يقوم على 4 محاور للنهوض بالنقابة

حماد عبد الله: برنامجي الانتخابي بالمهندسين يقوم على 4 محاور للنهوض بالنقابة
حماد عبد الله: برنامجي الانتخابي بالمهندسين يقوم على 4 محاور للنهوض بالنقابة

حوار - محمود حماد

رئيس لجنة الغزل والنسيج بالمهندسين: الصناعة انهارت



 

حدد الدكتور حماد عبد الله – عميد كلية الفنون التطبيقية الأسبق ورئيس لجنة الغزل والنسيج بنقابة المهندسين والمرشح  لعضوية مجلس نقابة المهندسين ــ 4 محاور لبرنامجه الانتخابي، تتمثل في إنشاء شركة قابضة لإدارة الأندية التابعة للنقابة وفروعها، وإعادة هيكلة النقابة، وإنشاء شركة لإدارة محفظة الاستثمارات الخاصة بالنقابة والتي تملك 26% من شركة المهندس للتأمين، و30% من شركة يوتن "للبويات".

 

وأوضح "عبد الله" أنه مهتم بعملية تطوير التعليم الهندسي وضبط عملية الحصول على عضوية النقابة، وفق ضوابط واضحة تعلي من قيمة ومكانة أعضاء النقابة، وإلى نص الحوار.

 

 

ما أبرز محاور برنامجك الانتخابي؟

 

لديّ أجندة انتخابية محددة في 4 محاور أو "ملفات"، ما زلنا نواصل العمل فيها، وهي تتمثل في إعادة هيكلة النقابة من جديد لضمان وجود كيان مؤسسي مهني لإصلاح النقابة من الداخل، أما الملف  الثاني فهو تأسيس شركة قابضة لإدارة الأندية التابعة للنقابات الفرعية الـ24، فيما سنركز في الملف على تأسيس شركة لإدارة المحفظة الخاصة بأصول النقابة وأسهمها في الشركات حيث تمتلك النقابة 30% من شركة "يوتن" و26% من شركة المهندس للتأمين، بالإضافة للمشروع الخاص بالتخزين والتجفيف والثلاجات، ومصانع مكرونة، وسنركز في الملف الرابع على تعديل قانون نقابة المهندسين وتعظيم وتعديل الرسوم التي تحصل عليها النقابة، فمنذ عام 1974 تحصل النقابة على مليم عن "شيكارة  الأسمنت"، وهو الأمر غير المنطقي، ونسعى لزيادة هذه الرسوم لتصبح 1% على طن الأسمنت و1% على طن الحديد، على أن يتم عرض هذه التعديلات على مجلس النوب لإقرارها، وهو ما ينعكس إيجابا على في زيادة قيمة المعاشات، بالإضافة للاهتمام بملف الرعاية الصحية، الذي سيشهد تحسنا مع بدء عمل مستشفى "بدر".

 

ماذا عن قضية التعليم الهندسي؟

 

نحن مهتمون بقضية التعليم الهندسي، خاصة أن هناك بعضًا ممن حصلوا على عضوية النقابة لا يعرفون أي شيء عن القطاع الهندسي، نتيجة وجود عدد كبير من المعاهد الهندسية التي تقبل التحاق طلاب الثانوية العامة بها من الحاصلين على مجاميع ضعيفة 60%، وبعد 5 سنوات نجد أن خريجي هذه المعاهد يلتحقون بالنقابة بعد معادلة شهادتهم، وهو أمر ليس عادلا، خاصة أن مجاميع هذه المعاهد أقل بـ30% من مجاميع القبول بكليات الهندسة بالجامعات المصرية.

 

وكيف ستواجهون هذا الأمر؟ 

 

وضعنا شرطا باللائحة الداخلية للنقابة بالاتفاق مع المجلس الأعلى للنقابة، ينص على  أن طلاب التعليم الخاص لا تقل درجات التحاقهم بالمعاهد والكليات عن 10% من مجموع كليات الهندسة الحكومية، فمثلا لو أن هندسة تقبل من 95% فإن المعاهد الخاصة لا تقبل مجاميع أقل من 85%، فيما عدا ذلك لن يتمكن الطالب من الالتحاق بعضوية النقابة.

 

هل هناك تطوير في مهارات المهندسين لتأهيلهم لسوق العمل؟

 

 نعم، هناك تطوير في مهارات المهندسين.

 

كيف يتم ذلك؟

 

هناك برامج للتدريب في جميع القطاعات في النقابة، ولدينا طلبة من  كليات الهندسة من دولة تنزينا، وهناك زيارات مختلفة من الوفود العربية للنقابة في إطارالتعاون المشترك لتنمية قدرات المهندسين من مختلف الدول التي نتعاون معها، خاصة أنه وفقا لقانون النقابة فإن المهندس هو الاستشاري الأول للدولة، ومن ثم تهتم النقابة بكافة القضايا التي تهتم بها الدولة، وعلى سبيل المثال تطوير صناعة الغزل والنسيج، كنا كنقابة أول من نادى بتطويرها وخاطبنا رئيس الجمهورية لزيادة الاستثمار فيها وهو الأمر الذي تم فعلا.

 

ما المشاريع القومية التي أسهمت فيها النقابة؟

 

أسهمت النقابة في العديد من المشروعات، منها معالجة "شرخ" هرم سقارة، والمساهمة في معالجة آثار السيول التي ضربت محافظة البحر الأحمر، بالإضافة لمشروع الطاقة المتجددة واستعادة مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية، والمساهمة في مشروع "توشكى".

 

 

هناك اتهامات لبعض المهندسين بتسببهم في انهيار العقارات.. كيف ترى ذلك؟

 

هذه أخطاء ترجع إلى عدم التصميم الهندسي الجيد من المهندس، ولكن لا يقتصر الدور على التصميم والإشراف على التنفيذ، فمثلا عمارة "الأظاريطة" قام فريق من المهندسين بوضع التقارير والمساهمة في إعادة بنائها من جديد.

 

ما آليات المحاسبة للمهندسين الذين يرتكبون أخطاء في عملهم؟

 

النقابة فور تلقيها لأي أحكام قضائية صادرة ضد أحد أعضائها تتخذ الإجراءات القانونية، إلا أن المهندسين العاملين في المحليات لا يمكنني محاسبتهم، لأنهم يتبعون إدارات ووزارات مختلفة، كما قمنا مؤخرا بوقف مكتبين هندسيين، لوجود أخطاء لديها.

 

ما سبب وجود مخالفات في بناء العقارات وحصول بعض المهندسين على رشاوى؟

 

هذا الأمر يحدث لدى بعض مهندسي المحليات فقط، وأنا ﻻ أستطيع محاسبة أي مهندس حصل على "رشوة" دون حكم قضائي نهائي، يتم إحالته للنقابة.

 

هل هناك قوانين جديدة للنقابة؟

 

قمنا بتعديل القانون رقم 76 وانتهينا منه تماما، وننتظر موافقة الجمعية العمومية لأخذ الموافقة عليه وبعد ذلك يُعرض على مجلس النواب.

 

كيف تساعد النقابة المهندسين في الحصول على حقوقهم؟

 

النقابة تقف بجانب أعضائها لاسترداد حقوقهم، فمؤخرا ساندنا مهندسين لاستعادة حقوقهم، ومهندسي الصرف الذين تمكنا من الحصول على بدل عدوى بموافقة رئيس الوزراء، كما وقفنا بجانب عدد من المهندسين في المطار الذين سبق اتهامهم في قضية "انقطاع التيار الكهربائي" عن مطار القاهرة، وهو الأمر الذي يعكس عدم تهاون من جانب النقابة في حقوق أعضائها.

 

وما دور النقابة  في تطوير  العشوائيات؟

 

نقدم حلولا ونماذج في هذا الملف، لدينا داخل النقابة لجنة مختصة بهذا الملف، فتطوير العشوائيات لا يعني بناء المساكن فقط، ولكنه يعني خلق مناخ صحي ومناسب لسكان العشوائيات، وعلى سبيل المثال حي "الأسمرات" لا بد أن يكون فيه مجال للعمل علاوة على وجود مواصلات لسهولة وصول السكان لأعمالهم.

 

هل أنت مرشح الدولة أم مرشح تيار معين داخل النقابة؟

 

أنا مرشح على مقعد مكمل في شعبة الغزل والنسيج.

 

ما أسباب انهيار صناعة الغزل والنسيج في مصر؟ وكيف يؤثر على الاقتصاد؟

 

الغزل والنسيج في مصر منهار تماما منذ عام 2010، فمثلا نقوم بتصدير أقطان طويلة التيلة بقيمة 5.2 مليار دولار خلال 2016.

 

فاقتصادنا قائم على العمولات وليس القيمة المضافة، فمثلا قمنا بتصدير كيلو قطن خام طويل التيلة 60 سنت، يعني نصف دولار، في حين أن الكيلو القطن يتم تصديره إلى سويسرا أو إيطاليا لصناعة القمصان، التي نستوردها بأسعار تصل لـ120 دولارا للقميص الواحد، وهو ما يمثل خسائر كبيرة للاقتصاد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز