عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التجارة: 32.8 زيادة في معدلات الصادرات المصرية للسوق الروسية

وزير التجارة: 32.8 زيادة في معدلات الصادرات المصرية للسوق الروسية
وزير التجارة: 32.8 زيادة في معدلات الصادرات المصرية للسوق الروسية

كتب - هبة عوض

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن العلاقات الاقتصادية المصرية - الروسية تشهد خلال المرحلة الحالية تطورا كبيرًا في كل المحاور وعلى مختلف الأصعدة، خاصة في ظل التوجه الحالي للحكومتين المصرية والروسية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لمستويات غير مسبوقة، لافتًا إلى أن المؤشرات الأولية لعام 2017 تشير إلى أن الصادرات المصرية للسوق الروسية ستتخطى حاجز 500 مليون دولار، وذلك لأول مرة في تاريخ العلاقات التجارية بين البلدين.



وقال إن اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان سيسهم في زيادة معدلات التجارة البينية بين مصر وأسواق هذه الدول بصورة كبيرة، لافتًا إلى أنه جار حاليًا الاتفاق مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي على خارطة طريق المفاوضات، والتي من المقرر أن تنطلق خلال الأشهر القليلة المقبلة.

جاء ذلك في سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من المكتب التجاري المصري بموسكو حول تطور الصادرات المصرية إلى روسيا الاتحادية خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2017.

وأوضح قابيل أن التقرير قد أشار إلى أن الصادرات المصرية لأسواق روسيا الاتحادية قد حققت زيادة كبيرة خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر من العام الماضي، حيث ارتفعت بنسبة 32.8% وبلغت 464.8 مليون دولار مقارنة بـ 350 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016.

ومن جانبه أشار أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري إلى أن الزيادة في الصادرات المصرية لأسواق روسيا الاتحادية نتجت عن الجهود الترويجية المكثفة التي قام بها مكتب مصر التجاري بالعاصمة الروسية موسكو، مشيرا إلى أن هذه الجهود أسفرت أيضا عن توفير أكثر من 23 فرصة تصديرية بمختلف القطاعات بقيمة تصل إلى 60 مليون دولار.

ولفت وكيل أول الوزارة إلى أن المكتب التجاري بموسكو يستهدف خلال المرحلة المقبلة الترويج للقطاعات السلعية ذات الأولوية باستراتيجية الوزارة لتعزيز التجارة الخارجية، مشيرًا إلى أن المكتب يسعي لتعزيز الصادرات المصرية للسوق الروسية لقطاعات الملابس الجاهزة والصناعات الكيماوية والأثاث والصناعات الهندسية.

وأضاف عنتر أن بنود الصادرات المصرية لروسيا شملت 35 بندًا وهو ما يعكس تنوع هيكل الصادرات التقليدية للأسواق الروسية، مشيرا أن هناك فرصًا كبيرة لزيادة صادرات السيراميك والصناعات الغذائية والصناعات الطبية بجانب الصادرات التقليدية والتي تتضمن البطاطس والبرتقال والبصل.

وأوضح الوزير مفوض تجارى ناصر حامد رئيس المكتب التجاري المصري بموسكو أن الزيادة الكبيرة في الصادرات المصرية للسوق الروسي خلال الفترة محل التقرير ترجع إلى ارتفاع الصادرات المصرية في عدد من البنود التصديرية الرئيسية، مشيرًا إلى أن صادرات الخضروات والفاكهة الطازجة حققت زيادة قدرها 39% وبلغت نحو 359 مليون دولار مقارنة بنحو 258.5 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016 حيث تمثل صادرات الخضروات والفاكهة الطازجة 77% من إجمالي الصادرات المصرية لأسواق روسيا الاتحادية وتتمثل اهم بنودها في العنب والبطاطس الطازجة والبصل والنباتات الطبية والعطرية.

وأشار إلى أن صادرات المنتجات الغذائية للسوق الروسي بلغت نحو 17 مليون دولار خلال الـ 11 شهرا الأولى من العام الماضي مقارنة بنحو 9 ملايين دولار خلال نفس الفترة من عام 2016 محققة زيادة بلغت 87%، مشيرًا إلى أن الصادرات المصرية من الفراولة المجمدة بلغت نحو 10.7 مليون دولار مقارنة بنحو 3.2 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016.

وأضاف رئيس المكتب التجاري المصري بموسكو أن صادرات الأجهزة المنزلية بلغت نحو 24 مليون دولار محققة زيادة قدرها 550% مقارنة بنفس الفترة من عام 2016،لافتا إلى أن الصادرات المصرية من المفروشات المنزلية بلغت نحو 1.8 مليون دولار مقارنة بنحو مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016 محققةً زيادة بلغت 80%، كما حققت صادرات الصناعات الطبية العام الماضي زيادة قدرها 49% حيث بلغت نحو 9.7 مليون دولار مقارنة بـ 6.5 مليون دولار عام 2016.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز