عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحة: 2887 سيارة إسعاف وغرفة طوارئ استعدادا للاحتفال بذكرى ثورة يناير

الصحة: 2887 سيارة إسعاف وغرفة طوارئ استعدادا للاحتفال بذكرى ثورة يناير
الصحة: 2887 سيارة إسعاف وغرفة طوارئ استعدادا للاحتفال بذكرى ثورة يناير

كتب - محمود جودة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن وضع خطة تأمين طبي شامل للبلاد خلال الاحتفال بذكرى ثورة 25 يناير، حيث تتضمن الخطة الدفع بـ2887 سيارة إسعاف مجهزة يتم توزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق والطرق والمحاور الرئيسية بكافة محافظات الجمهورية، فضلاَ على 10 لنشات إسعاف نهري، وطائرتين مروحيتين، بالإضافة إلى انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ على مدار الساعة.



وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن خطة التأمين الطبي خلال الاحتفال تشمل رفع درجة الاستعداد بجميع مرافق الإسعاف، والتنسيق بين هيئة الإسعاف المصرية وقطاع الرعاية العاجلة والحرجة لعمل تمركزات بسيارات التدخل الطبي السريع في بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، على أن يتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة، بهدف سرعة التعامل مع أي حدث.

وأضاف مجاهد أنه تنفيذًا لتعليمات وزير الصحة والسكان لتوفير جميع الرعاية الطبية للمواطنين فقد تم الدفع بسيارات القوافل الطبية المجهزة بجميع التجهيزات الطبية في تأمين الاحتفالات بجميع محافظات مصر على أن تتمركز 3 سيارات بكل محافظة كمستشفى ميداني بها تخصصات الباطنة، والجراحة، والعظام، وصيدلية، تنتقل إلى مكان أي حادث كبير على الفور.

وأكد مجاهد، أن الخطة ستتضمن التنسيق بين المستشفيات الجامعية ومركز الخدمات الطارئة (137) لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، والتأكد من توافر الأطقم الطبية من أطباء، وفنيين، وتمريض بأقسام الطوارئ بالمستشفيات، كما تم تدعيم المستشفيات بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات، وتوفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته من الفصائل المختلفة بالمراكز الإقليمية لنقل الدم بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، ورفع درجة الاستعداد بغرفة العمليات المركزية تحسبًا لأي طوارئ.

وأشار "مجاهد" إلى أنه تم تأمين وتدعيم الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية بالمستشفيات ومديريات الشؤون الصحية بالمحافظات، إلى جانب منع الإجازات والراحات للعاملين بالمستشفيات خلال فترة الاحتفالات، وخاصة الأقسام الحرجة "الطوارئ، والرعايات المركزة، والحروق".

وتابع مجاهد أن الخطة شملت التنسيق مع مراكز السموم بالمحافظات ورفع درجة الاستعداد بها وتوفير الأدوية والمستلزمات، بالإضافة إلى التنسيق بين مراكز السموم بالمستشفيات ومركز الخدمات الطارئة 137 لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة والإبلاغ الفوري عن أي حالات سموم فور وصولها.

كما سيتم تكثيف الرقابة على محلات ومصانع الأغذية من حيث الاشتراطات الصحية، والشهادات الصحية، وأخذ عينات وفحصها معمليًا، واتخاذ الإجراءات القانونية في ضوء المخالفات، وأيضا التعامل الفوري في حالة الإبلاغ عن أي مصانع غير مرخصة تقوم بتصنيع المواد الغذائية بالاشتراك مع مباحث التموين.

وذكر "مجاهد" أن الخطة تتضمن تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة تتصل بغرف عمليات فرعية بالمحافظات، مشيرًا إلى أن الخطة تضم في عضويتها قطاعات الطب العلاجي، والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة وهيئة الإسعاف المصرية وإدارة الرعايات المركزة، لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي لاحتفالات ذكرى ثورة 25 يناير.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز