عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

في عيد الشرطة... ما لا تعرفه عن تاريخ "الداخلية" المصرية

في عيد الشرطة... ما لا تعرفه عن تاريخ "الداخلية" المصرية
في عيد الشرطة... ما لا تعرفه عن تاريخ "الداخلية" المصرية

كتب - عبد الحليم حفينة

تحٍّل الذكرى الخامسة والستين لبسالة وصمود رجال الشرطة المصرية أمام الاحتلال الإنجليزي في معركة الإسماعيلية؛ عندما رفض رجال مصريون بواسل تسليم مبنى المحافظة ومغادرته، بعد قرار الاحتلال بإخراج الشرطة المصرية بحجة مساعدتها الفدائيين في شن الهجمات على قوات الاحتلال.



25 يناير 1952، معركة مثلت فصلًا مهما من تضحيات المصريين دفاعًا عن الكرامة وتراب الوطن، أستشهد فيها 50 وأصيب 80 من رجال الشرطة الشرفاء الذين فضلوا الموت على تسليم سلاحهم لعدو غاصب.

يتزامن الاحتفال بعيد الشرطة مع ذكرى ثورة يناير 2011، التي وضعت فصلًا آخر من التضحية من أجل هذا الوطن؛ لتترابط التضحيات التي استمرت فصولها حتى الجولة الثانية في 30 يونيو التي أعادت الثورة المصرية إلى مسارها الصحيح بعدما حاول خفافيش الظلام سرقة الوطن.

وفي هذه الذكرى نستعرض جزءًا من تاريخ الشرطة المصرية ربما يخفى على البعض.

متى أسُست الشرطة المصرية بمصر الحديثة؟

من أبرز من تولوا قيادتها؟

فلنبدأ القصة من البداية:

اللبنة الأولى:

ينص الدستور المصري الحالي على أن الشرطة المصرية هيئة مدنية (شبه عسكرية)، ولم تعرف مصر الشكل الحديث للشرطة النظامية إلا في عام 1805، حين أنشأ محمد علي ديوانًا يعرف باسم "ديوان الوالي" والذي كان  مسؤولًا عن حفظ الأمن في القاهرة، ثم تحول  اسم الديوان إلى "نظارة" في  25 فبراير عام 1857، وبعد الحرب العالمية الأولى عام 1919، وإعلان الحماية البريطانية على مصر تحولت تسمية الحكومة من النظارة إلى الوزارة، فكان حسين باشا رشدي الألباني الأصل والحاصل ليسانس الحقوق من باريس هو أول من يحمل مسمى "وزير".

شخصيات بارزة

ربما يخفى على الكثير من الناس تولي شخصيات تاريخية قيادة الداخلية وهي على رأس الدولة؛ حيث استدعت الظروف السياسية في بعض الفترات أن يجمع رئيس الحكومة بين مهامه ومهام وزير الداخلية، ومن أبرز هؤلاء:

الزعيم سعد زغلول: تولي قيادة الداخلية إلى جانب رئاسة الوزراء عام 1924.

الكاتب والمفكر أحمد لطفي السيد: ومن النوادر والمفارقات أن يتولى وزارة الداخلية كاتب ومفكر كبير كان أول من تولى رئاسة جامعة القاهرة، التي كان تعرف حينها بـ "جامعة فؤاد الأول".

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر: أحد الشخصيات البارز الذين شغلوا هذا المنصب، حيث تولى الوزارة عند إعلان الجمهورية عام 1953، ليصبح بذلك أحد أهم وزراء الداخلية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز