عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شموط لـ"بوابة روزاليوسف": ضرورة تفعيل المحكمة العربية لحقوق الإنسان.. ونقل السفارة ضد الشرعية الدولية

شموط لـ"بوابة روزاليوسف": ضرورة تفعيل المحكمة العربية لحقوق الإنسان.. ونقل السفارة ضد الشرعية الدولية
شموط لـ"بوابة روزاليوسف": ضرورة تفعيل المحكمة العربية لحقوق الإنسان.. ونقل السفارة ضد الشرعية الدولية

كتبت - شاهيناز عزام

عقدت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بجامعة الدول العربية اجتماعات الدورة 43 برئاسة الدكتور امجد شموط رئيس اللجنة.



تضمن تقرير الأمانة العامة الإجراءات المتخذة لتنفيذ توصيات الدورة 42 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، والتصدي للانتهاكات الصهيونية وللممارسات العنصرية في الأراضي الفلسطينية والأسرى والمعتقلين العرب في السجون الصهيونية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزة لدى المحتل الصهيوني.

وكذا الميثاق العربي لحقوق الإنسان ومشروع الإعلان العربي المتعلق بحق مسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان وأخيرا التدابير القسرية الانفرادية وآثارها السلبية على التمتع بحقوق الإنسان في السودان.

وقال الدكتور امجد شموط في تصريحات خاصة لـ"بوابة روزاليوسف" ان قرار ترامب الجائر والأرعن بنقل السفارة كانت له تداعيات على حالة حقوق الإنسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرا إلى ان الاعتقالات العشوائية والاحتجازات التعسفية والهدم والتدمير وتهويد الأراضي الفلسطينية واقتلاع المواطنين الفلسطينيين من أراضيهم بالإضافة إلى سياسة التعذيب واعتقال الأطفال، كلها تمثل تداعيات خطيرة على حقوق الإنسان.

وقال ان العالم الغربي صامت تجاه الفلسطينيين، والعالم العربي يحاول ان يفضح هذه الانتهاكات ويدينها، مشيرا إلى ان الجهود العربية لم ترتق لمستوي مجابهة هذا التحدي الكبير الذي فرضه ترامب لأن ملف القدس يتعارض مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني وجميع قرارات الشرعية ذات الصلة.

وطالب شموط بتفعيل المحكمة العربية لحقوق الإنسان والتي تضم 7 دول لم تصدق على الاتفاقية غير المملكة العربية السعودية منذ عام 2015 وحث الدول العربية ان تصادق عليها لما لها من أهمية وانعكاسات حقيقية على حالة حقوق الإنسان.

كما طالب باستراتيجية عربية موحدة لحقوق الإنسان واستنكار واضح للممارسات الصهيونية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز