عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مدير كلية الشرطة لـ"بوابة روزاليوسف": أيدينا ستظل ممدوة للدول الشقيقة

مدير كلية الشرطة لـ"بوابة روزاليوسف": أيدينا ستظل ممدوة للدول الشقيقة
مدير كلية الشرطة لـ"بوابة روزاليوسف": أيدينا ستظل ممدوة للدول الشقيقة

كتب - محمد هاشم

 نواكب كل ما هو عصري في منظومة التدريبات ورفع كفاءة الفرد



 استحداث مواد حقوق الإنسان والجريمة الإلكترونية ومكافحة الإرهاب في مناهج الكلية

 طلبة قسم الضباط المتخصصين يتقاضون رواتب أثناء الدراسة

 تخريج حملة الدكتوراه على رتبة "رائد" والماجستير " نقيب" والليسانس "ملازم أول"

 

كشف اللواء هشام يحيى ناصر مدير كلية الشرطة في حوار لـ"بوابة روزاليوسف" عن استحداث مواد حقوق الانسان والجريمة الإليكترونية ومكافحة الإرهاب، بمناهج كلية الشرطة، كما تم تطوير كافة هذه المناهج من خلال دورات متقدمة.

وكشف عن ميزات خاصه بقسم الضباط المتخصصين بالأكاديمية من أن مدة الدراسة عام واحد ولأول مرة يتم قبول حملة الماجستير والدكتوراه  ويتخرج حامل الليسانس او البكالوريوس برتبة ملازم أول وحامل الماجستير برتبة نقيب وحامل الدكتوراه برتبة رائد كما يتقاضي طلبة قسم الضباط المتخصصين رواتب شهرية أثناء الدراسة.. وإلى نص الحوار:

 

بداية نريد أن نعرف الجديد بالنسبة للمواد التى استحدثت بكلية الشرطة؟

أدخلنا مواد حقوق الانسان  وكثفنا  مناهجها لكي يكون ضابط الشرطة لديه دراية وإلمام تام بالمواد الحقوقية وللتعامل الامثل مع المواطنين وللتعريف بحقوقهم.

كما تم استحداث مواد خاصه بالجريمة الإليكترونية ومكافحة الإرهاب، وتم تدريب الطلبة عليها ودراستها والاختبار فيها وكيفية رصدها والتعامل معها، كما أنه تم تطوير كافة هذه المناهج من خلال دورات متقدمة.

 

هل يتم التحاق الطلبة من الدول العربية والأفريقية لكلية الدرسات العليا بأكاديمية الشرطة؟

يوجد دارسون في كلية الشرطة من الدول العربية والأفريقية مثل فلسطين وتشاد والصومال، وبالنسبة لكلية الدرسات العليا يتم فيها دراسة للطلاب الوافدين للالتحاق والحصول على الدكتوراه بالنسبة للدراسات الشرطية، وستظل أيدينا ممدوة لكل الدول الشقيقة.

 

هل ترى أن سنة دراسية كافية لصقل مهارات الوافدين الجدد بقسم الضباط المتخصصين؟

الدراسة بالنسبة لقسم الضباط المتخصصين هي عام دراسي كامل، يتم خلالها عمل منهج تدريبي وتعليمي وثقافي يؤهله للعمل في وزارة الداخلية بالتخصص المطلوب.

أما بالنسبة للدراسة في القسم العام فمدة الدراسة خلالها 4 سنواتـ ويخرج منها الطالب مؤهلا بشكل كامل لواجهة التحديات في الشارع المصري.

 

كيف يتم تحديد التخصصات المطلوبة لقبول دفعات من الضباط المتخصصين؟

نحن نعلن عن الضباط المتخصصين وفقا لاحتياجات الوزارة.

 

هل هناك أولويات في قبول دفعات الضباط المتخصصين، مثل أبناء شهداء الشرطة؟

معيار الدخول للضباط المتخصصين هو تخصصه، وأول بوابات عبور المتقدم حصوله على التخصص المطلوب، عقب ذلك يدخل في مراحل الاختبارات والذي يجتازها ويجتاز كل ما هو مطلوب منه يدخل بدون كلام.

 

هل قامت الكلية بتطوير منظومة التدريبات؟

الكليه حريصة جدا علي تطوير منظومة التدريبات فالقدرات البشرية والكفاءة ورفع المستوى من أهم سمات رجل الشرطة ونحرص علي كل ما هو حديث وعصري. 

 

ما الخطوات التي اتخذتها وزارة الداخلية لإخراج ضابط شرطة عصري وفقا للمتغيرات الأمنية والإقليمية؟

بطبيعة الحال كلية الشرطة تحاكي ما يحدث خارج وداخل مصر، ولدينا في الأكاديمية 3 خطط هى التعليم والتدريب والخطة الثقافية، ولا بد أن تواكب هذا الخطط الأحداث الجارية، وهي بطبيعة الحال مطاطية يتم التعامل معها وفقا للأحداث الموجودة، فيمكن مثلا زيادة الخطط أو جرعات التدريب، وزيادة الجرعات الثقافية عن طريق الندوات، وإدخالها ضمن العلوم الشرطية، وكل ذلك يجعل أكاديمية الشرطة لديها القدرة على إخراج ضابط قادر على مواجهة كل التحديات.

 

هل هناك بروتوكولات للتعاون مع الدول الأوروبية لتبادل الخبرات الأمنية؟

أكاديمية الشرطة تستقبل دائما على مدار العام كل الوفود التي ترغب في زيارتها، وكان هناك وفد إيطالي  في زيارة منذ فترة وأخر ألماني، ودائما أكاديمية الشرطة المصرية يدها ممدودة للتعاون مع أي دولة أوروبية.

 

ما تفاصيل الإعلان عن قبول دفعة جديدة من الضباط المتخصصين؟

تفضل وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار بالإعلان عن قبول دفعة جديدة من حملة المؤهلات العليا والماجستير والدكتوراه، في عدد من التخصصات، وهذا يؤكد اتجاه الدولة للاستفادة من الحاصلين على المؤهلات العليا، وهذا سيفيد الوزارة وبطبيعة الحال يمثل استفادة كبيرة لمصر.

 

ما أهم الاختبارات المقررة التي يخضع لها المتقدمون لضباط الشرطة المتخصصين؟

يخضع المتقدمون لعدد من الاختبارات أهمها اختبار القدرات ثم المقاس والقوام والطبي والرياضي ثم السمات الشخصية وأخرها اختبار كشف الهيئة.

 

ماذا عن مواعيد الاختبارات؟

يتم تلقي الطلبات بدءا من يوم الاثنين الموافق 5 فبراير 2018.

 

هل ترى أن اختيار حملة الماجستير والدكتوراه له أهميته على أرض الواقع؟

وزارة الداخلية حريصة على الاستفادة من خبرات هؤلاء الطلبة وبطبيعة الحال سيكون لديهم وعي أكثر سيفيد الوزارة، وهذا بدوره سينعكس على مصر بالكامل، وكل سيعمل في مجال تخصصه.

 

وما المزايا التي يحصل عليها ضباط الشرطة المتخصصون؟

يتمتع  طلاب قسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة بعدد من المزايا وهي أن الطالب يعطى مكافأة طوال سنة الدراسة توازي المرتب المقرر له  للمؤهل الجامعي الحاصل عليه، كما أنه يمنح  شهادة الدبلوم في مواد الشرطة.

ويعين الخريج  ضابطا بهيئة الشرطة برتبة ملازم أول للحاصلين على البكالوريوس أو الليسانس، وبما لا يجاوز رتبة النقيب لحملة الماجستير، وبما لا يجاوز  رتبة رائد للحاصلين على الدكتوراه.

كما أن خريج القسم المتخصص يتمتع  بكافة المزايا المخصصة لضباط الوزارة، وهي العلاج بمستشفيات هيئة الشرطة للضابط وأسرته، والاشتراك في كافة نوادي الشرطة على مستوى الجمهورية، والحصول على المصايف والحج والعمرة والرحلات وغيرها، ويسمح له بالدراسات العليا والبعثات.

 

ما التيسيرات التي تقدمها أكاديمية الشرطة للطلبة المتقدمين لها أثناء الاختبارات؟

أكاديمية الشرطة تحرص دوما على تقديم عدد من التيسيرات على الطلبة وأسرهم سواء لطلبة الشرطة أو قسم المتخصصين، حيث يتم إعلان نتائج جميع الاختبارات الخاصة بالطلبة المتقدمين وتحديد مواعيد الاختبارات من خلال موقع الوزارة على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت على العنوان www.moiegypt.gov.eg  وذلك تيسيرا على الطلبة وأولياء أمورهم دون تحميلهم مشقة السفر للقاهرة لمتابعة النتائج.

كما تتم طباعة كتيب يحتوي على جميع الخطوات اللازمة للتقدم للالتحاق بقسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة بالأكاديمية ويسلم عند تقديم طلب الالتحاق، وإعداد منافذ لاستخراج صحف الحالة الجنائية، ومنفذ لبيع الطوابع والدمغة ونسخ الأوراق.

 

ما الفروق الدراسية في المناهج بين دفعات الطلبة المتخصصين وكلية الشرطة العامة؟

الدراسة في نطاق المتخصصين لمدة عام واحد، يتم خلالها انتقاء مواد أساسية تفيد الضابط المتخصص، في المجال الحاصل عليه، والمواد الأساسية في الشرطة لا بد أن يدرسها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز