عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"بيت البادية" يكرم هيثم الحاج علي بمعرض الكتاب

"بيت البادية" يكرم هيثم الحاج علي بمعرض الكتاب
"بيت البادية" يكرم هيثم الحاج علي بمعرض الكتاب

كتب - محمد خضير

ضمن مشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة بمعرض القاهرة الدولي في دورته الـ49 لليوم الرابع عشر على التوالي؛ أقام بيت البادية مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية.



وأقامت جمعية القبائل العربية وبيت العرب حفل تكريم للمشاركين والداعمين في الفعاليات على مدار أيام المعرض، منهم الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب، الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، تسلمها عنه ممدوح أبو بوسف رئيس الإدارة المركزية للشؤون الثقافية.

كما تم تكريم بعض من المشاركين في بيت البادية ومنهم الشيخ عطية المسعودي، آمال محمد عوض، صلاح الدين الحمري، بهاء الحمري، الشاعر والفنان التشكيلي أبو الفتوح البرعصي، الشاعرة رحاب لطفي.

ومن جانبه أوضح الدكتور هيثم الحاج أن البادية هي جزء أصيل ومهم من ثقافاتنا المتنوعة، موضحًا أن مصر كلها نسيح واحد برغم تنوع العادات والتقاليد.

وأشار إلى أن وجود بيت البادية بالمعرض هذا العام هو أمر طبيعي بالرغم من تأخر حدوثه.

كما تضمنت الفعاليات حفل توقيع لكتاب بعنوان "قبائل لها تاريخ من أجل مصر في صحراء مصر الغربية" للكاتب صلاح الدين هزاع، حيث أوضح هزاع أن اسم الكتاب هو توصيف لكتلة بشرية عريقة تمثل مكونًا أصيلًا في مكونات النسيج الوطني المصري المتنوع، وتجمعه روابط قرابة ونسب وجوار.

ويحرص الكاتب على تقديم الأدلة والبرهان على كل ذلك، مشيرًا أن حياة البادية رغم بساطتها في بعض النواحي، وقسوتها في نواحٍ أخرى، تعد بيئة صالحة لنشأة الحكماء والأنبياء، وملجأ للصالحين والزهاد، لبعدها عن حياة الطرف والإقبال على الدنيا واقترابها أكثر لفطرة الله في الخلق من خير وشجاعة.

تلاها أمسية شعرية لشعراء بادية جنوب سيناء شارك فيها علام السوهاجي، أبو عدنان الرياش، سليم الحويطي، محمد الترابين، خالد أبو عدنان، ثم قدمت فرقة الإنشاد الديني للمنشد سيد حجاج فقراتها المميزة.

وفي سياق متصل استمرت عروض فرقة حلايب وشلاتين للفنون الشعبية في إبهار زوار المعرض برقصاتها وأغانيها المميزة المعبرة عن ثراء تراثنا في شتى أنحاء مصرنا الحبيبة.


 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز