عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

النائب الصومالي لـ"بوابة وزاليوسف": جيشنا مفكك وثرواتنا منهوبة

النائب الصومالي لـ"بوابة وزاليوسف": جيشنا مفكك وثرواتنا منهوبة
النائب الصومالي لـ"بوابة وزاليوسف": جيشنا مفكك وثرواتنا منهوبة

كتب - شاهيناز عزام

الجيش الصومالي كان قويًا وبعد تفكك النظام أصبح ميليشيات



لدينا احتلال أمريكي - إسرائيلي

تأسيس اللجنة الصداقة المصرية - الصومالية

أكد نائب البرلمان الصومالي صقر إبراهيم عبد الله في حواره لـ"بوابة روزاليوسف" أن عدم الاستقرار السياسي في بلاده سببه التدخلات الخارجية، وأفاد أن نسبة الفقر لديهم تصل إلى 90%، مشيرا إلى أن القضية الصومالية قضية عربية بالغة الأهمية.

كيف ترى الوضع السياسي والأمني داخل الصومال؟

هناك عدم استقرار سياسي وهذا نتيجة لتدخلات الخارجية تسبب عرقلة المسار السياسي بالصومال، وعدم الاستقرار السياسي يسبب مشكلة اقتصادية، وخاصة الفقر حيث تعاني الصومال من 90% تحت خط الفقر وهذه نسبة كبيرة جدا، ويمكن التعايش مع المشاكل الاقتصادية والفقر ولكن لا يمكن التعايش مع المشاكل السياسية والأمنية، ويجب أن يكون هناك عمل عربي مشترك لإصلاح الوضع بالصومال وليست بجهود فردية مثل مشروع تقوم به مصر والأمارات. والقضية الصومالية هي قضية عربية ذات أهمية بالغة.

ما أسباب تدهور الأوضاع؟

هناك دول تنهب ثروات الصومال وتحتلنا احتلالا غير مباشر، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل ولهم عملاء وخونة بالإضافة لوجود أطراف سياسية ليست خائنة ولكنها تسبب مشاكل، مثل عدم التوافق السياسي بين القبائل، بالإضافة للتدخلات الخارجية لدول الجوار وبعضها يقوم بدور عميل لدول أجنبية، والحل تدخل طرف ثالث مثل إحدى الدول العربية لإقامة حوار وطني صومالي.

 وما دور إسرائيل في هذه المشاكل؟

إسرائيل متواجدة بل متوغلة بشكل غير مباشر، باستخدام دول الجوار مثل كينيا وإثيوبيا لزعزعة الاستقرار السياسي، ما يؤدي للفقر والمجاعة.

كيف تكافحون الإرهاب داخل الصومال؟

نجد معونة من أشقائنا العرب الذين يريدون الخير للصومال، مثل مصر والسعودية والإمارات، ويوجد جيش صومالي لمكافحة الإرهاب، ومداخل العاصمة بها أمن مشدد، ولكن هناك توغلا إسرائيليا بمساعدة البعض.

فالجيش الصومالي قبل انهيار النظام كان قويا بين جميع الدول الإفريقية، وبعد ما صار النظام مفككا الجيش أصبح منظومه قبلية واصبحت القبيلة تؤسس ميليشيات وتدافع عن حدودها ومناطقها، والآن هناك ميليشيات إرهابيه أساسها القبائل.

كيف ترى التعاون مع مصر في مكافحة الإرهاب؟

يوجد تعاون عسكري مثل تقديم معونة وتدريب للجيش الصومالي، وهو تعاون غير مباشر وتعليمهم في مصر، لأن الصومال ليس لديها معهد أو كلية عسكرية بالصومال.

كيف ترى العلاقات المصرية - الصومالية؟

الرئيس الصومالي زار مصر أكثر من مرة ووفود البرلمان الصومالي زاروا مصر عدة مرات وعقدوا اجتماعات ووقعوا اتفاقيات لتكون لجان الصداقة متعاونة بين الصومال ومصر، وهي لجان تساعد في تطوير وضع الصومال اقتصاديا وأمنيا.

هل هناك اتفاقيات بين برلماني مصر والصومال؟

جميع اللجان، خاصة لجان الأمن زاروا مصر لتوقيع اتفاقية لتأسيس لجنة الصداقة المصرية الصومالية وهذه اللجنة دورها تحسين الوضع بالصومال واستجلاب خبراء من مصر للصومال لتحسين وتدريب الكوادر الصومالية.

هل يوجد اتفاقيات عسكرية بين البلدين؟

اتفاقيات اقتصادية تجارية وتبادل المصالح الاقتصادية والاجتماعية بين مصر والصومال.

وما رأيك في قرار الأمم المتحدة إزاء القدس؟

الشعب الصومالي رافض القرار الأمريكي في جميع النواحي، ولدينا أعضاء بالبرلمان الإفريقي، استطعنا أن نوصل أصواتنا بعد تكوين لجان لتزور برلمانات إقليمية ودولية لدعم القرار الذي صدر من البرلمان العربي بالرفض التام للقرار الأمريكي.

في رأيك ما الذي جعل ترامب يتخذ هذا القرار؟

متوافق مع وعد بلفور بعد مرور مائة عام، كما أنه يريد أن يفي بوعده بالاعتراف بالقدس عاصمه لإسرائيل.

هل ترى أن دور جامعة الدول العربية ضعيف تجاه القدس؟

الجامعة العربية ليست ضعيفة، ولكن دورها محدد على قدر استطاعتها والجامعة العربية ليس لها جيش مثل الأمم المتحدة فدورها دبلوماسي وليس عسكريا.

كيف يتم تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك؟

الأفضل أن نحافظ على الكيان العربي ونبذ الخلافات، نحن كأمة عربية وإسلامية نطالب بالتوحد وترك الخلافات، وأن نتعاون في أوجه الاتفاق، كما أن بعض الدول العربية لها علاقات بدول تسبب مشاكل بشقيقاتها.

هل أرادت إيران نشر نفوذها بالصومال؟

في عهد الرئيس السابق والحكومة السابقة كان هناك تدخل إيراني ونشر المذهب الشيعي ومحاولة نقل المعاهد والمراكز وتقديم معونات من أجل نشر التشيع وبسبب هذا التدخل، قامت الصومال بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وتم سحب السفراء.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز