عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"سيناء 2018" في عيون الصحافة الغربية

"سيناء 2018" في عيون الصحافة الغربية
"سيناء 2018" في عيون الصحافة الغربية

كتب - عبد الحليم حفينة

تناولت الصحافة الغربية باهتمام بالغ العملية الشاملة التي تشنها القوات المسلحة المصرية إلى جانب قوات الشرطة؛ لتطهير أرض مصر من الإرهاب، والتي سُميت بـ"سيناء 2018"، وأرجعت تقارير إعلامية غربية أسباب بدء هذه الحملة إلى العملية الإرهابية التي استهدفت مسجد الروضة نوفمبر الماضي؛ الأمر الذي دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى توجيه القوات المسلحة والشرطة إلى القضاء على الإرهاب في سيناء خلال ثلاثة أشهر.



في تغطية لعملية (سيناء 2018) أفردت صحيفة الجارديان البريطانية عدة تقارير تناولت خلالهم العمليات الدائرة بسيناء؛ حيث ذكرت الصحيفة أن العملية تأتي لإنهاء العمليات الدموية والتي  أسفرت عن استشهاد مئات المدنيين ورجال الجيش والشرطة.

وفي ذات السياق، قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية المسائية إن العملية "سيناء 2018" تأتي بعد ثلاثة أشهر من حادثة مسجد الروضة؛ حيث أمر الرئيس السيسي وقتها رئيس الأركان ووزير الداخلية بتطهير سيناء خلال ثلاثة أشهر.

في حين قال "زاك جولد" المحلل السياسي بواشنطن لصحيفة "وول ستريت جورنال": "يبدو أن هناك خططًا أكثر تعمقًا في هذه الحملة" وأضاف: "ما نحتاج البحث عنه، هو ما إذا كان هذا الهجوم واسع النطاق سينتهي غدًا، أم أن الجيش المصري يعتزم حقًا تطهير الأراضي والاحتفاظ بها لمدة أطول".

بينما قال موقع إذاعة صوت ألمانيا "دويتشه فيله" إن الرئيس السيسي يريد بسط سيطرته على سيناء وتطهيرها قبل الفوز بولاية ثانية، وقد نقل معلومات عن الخسائر التي أصابت الإرهابيين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز