عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قائمة حوادث الطيران الروسي في 20 سنة

قائمة حوادث الطيران الروسي في 20 سنة
قائمة حوادث الطيران الروسي في 20 سنة

كتب - عبد الحليم حفينة

 ربان ترك قيادة الطائرة لابنه المراهق فتسبب في مقتل 75 راكبا



أضافت الطائرة الروسية المنكوبة مؤخرًا انتكاسة جديدة إلى منظومة الطيران المدني الروسي؛ فخلال السنوات الـ 20 الماضية، راح ما يقرب من 1400 شخص ضحية حوادث مميتة، أسباب هذه الحوادث تعود إلى الطقس السيئ وأخطاء بشرية متكررة.

أمس الأحد تحطمت طائرة روسية، من طراز "أنطونوف 148" تابعة للخطوط الجوية "ساراتوف"،  متجهة إلى مدينة أورسك في الأورال، وقد سقطت في إقليم رامنسكي في منطقة موسكو، وراح ضحيتها  71 شخص وفقًا لتصريحات النيابة العامة الروسية.

 

أسطول رهن التكهين 

تعاني منظومة الطيران المدني الروسي من شيخوخة تظهر أعراضها  في الجانب التقني؛ حيث كانت إلى وقت قريب تعتمد على أسطول قديم من الطائرات، لم يتم تحديثه منذ مدة  ليست بالقصيرة، تعود إلى عهد الاتحاد السوفيتي وقت سيطرة شركة "إيرفلوت" على مجال الطيران حينها؛ الأمر الذي أدى إلى وقوع حوادث بهذا الحجم، في دولة مثل روسيا لا تمتلك كما من الطائرات كالتي تعود إلى بريطانيا التي تعتبر رحلاتها الجوية من الأكثر رحلات أمانًا.

 

 

الربان مراهق 

من الحوادث الغريبة في سجل سقوط الطائرات الروسية، ذلك الحادث الذي تسبب به مراهق وكان سببا في مقتل 75 راكبا، ففي عام 1996 كانت طائرة روسية متوجهة من موسكو إلى هونج كونج وتحمل الرحلة رقم 593 ، وفي تصرف غريب سمح قائدها لإبنه صاحب الـ 16 عام بالجلوس على مقعد القيادة، الأمرالذي جعله يتسبب في تغيير وضع الطيار الآلي، إضافة إلى جملة أخطاء أخرى تسببت في نهاية الأمر إلى سقوط الطائرة، ومقتل 75 شخصًا كانوا على متنها.

 

 

جدار خرساني

لم يمر سوى عام من الألفية الجديدة حتى وقعت حادثة سقوط طائرة روسية في يوليو 2001، من طراز "توبوليف 154"، الطائرة التابعة لشركة "فلاديفوستوك"  التي حملت رقم 352 كانت متوجهة من إيكاترينبرج إلى فلاديفوستوك، وتحطمت عند هبوطها في المطار مما أودى إلى مقتل جميع ركابها الـ 154.

 يوليو  2006 تحطمت طائرة ركاب آيرباص طراز A310-30 تابعة لشركة الطيران "سيبيريا"، وكانت الرحلة رقم 778 في طريقها من موسكو إلى مدينة إيركوتسك، واصطدمت بالجدار الخرساني بالمطار بعد إنزلاقها أثناء الهبوط، مما أدى إلى مقتل 203 شخصًا كانوا على متنها.

لم يمر أكثر من شهر حتى وقعت كارثة جديدة، ففي شهر أغسطس من نفس العام، تحطمت طائرة "توبوليف 154"، تابعة لشركة الخطوط الجوية الروسية، "بولكوفو"، وكانت الطائرة في طريقها إلى سان بطرسبرج قادمة مدينة أنابا الروسية، وتحطمت بالقرب من قرية سوخا بالكا في أوكرانيا، الأمر الذي أودى بحياة 170شخصًا.

بعد عامين سقطت طائرة بوينغ 737-505 في سبتمبر 2008، تابعة لشركة الطيران الروسية "إيروفلوت نورد"، وكانت متوجهة من موسكو إلى بيرم، وقد تحطمت الطائرة عند هبوطها، مما أسفر عن مقتل 88 شخصًا كانوا على متنها.

 أكتوبر 2015 سقطت الطائرة الروسية المتوجهة من شرم الشيخ إلى مدينة بطرسبرج، وكانت الطائرة من طراز "إيرباص 321"، تابعة لشركة كوجليم أفيا، والتي  تسير رحلاتها تحت اسم العلامة التجارية "ميروجيت"، وتحطت الطائرة في شمال سيناء، الأمر الذي أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها الـ 224، منهم 217 من الركاب، و7 من طاقم الطائرة.

ديسمبر 2016 سقطت طائرة في البحر الأسود، كانت تحمل فرقة موسيقية ، في طريقها إلى سوريا للترفيه عن الجنود الروسيين في عيد الميلاد، وراح ضحية الحادث 92 شخصًا من مغنيين وراقصين وعازفين، بالإضافة إلى طاقم الطائرة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز