بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

19 فبراير 2018 - 11 : 4   Facebook twitter Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي

رجل فقد عقله.. "الغنوشي" يلوِّح باستخدام العنف في تونس

13 فبراير 2018 - 45 : 15




كتب - مصطفى سيف

راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة التونسية المعروفة بأنَّها ذراع الجماعة الإرهابية في تونس، أثار الجدل مجددًا بعد تصريحات مثيرة على هامش نشاط حزبي في محافظة باجة شمال غرب تونس.

وجاء في تصريحات الغنوشي أنَّ كل من يعتبر "النهضة" أنَّها ليست "حزبًا سياسيًّا" أو "يتهمها بالإرهاب" إنما يراهن على "حرب أهلية"، في تصريح رآه البعض تلويحًا باستخدام العنف.

هذا التصريح جاء ردًا على تصريحات لزياد لخضر، نائب الجبهة الشعبية، الذي أكّد في برنامج تلفزيوني خلال إحياء الذكرى الخامسة لاغتيال القيادي اليساري شكري بلعيد أن النهضة تُغالط الشعب وأنها لم تفصل بين الدعوى والسياسي.

ووصف سياسيون ومراقبون تونسيون تصريح الغنوشي بالخطير لما تضمّنه من تلويح باللجوء إلى العنف لفرض بقاء حركته طرفًا مؤثرًا في المشهد السياسي، لافتين إلى أن التصريح يحمل أكثر من رسالة لأكثر من جهة سياسية خاصة للشريك الحكومي نداء تونس وللرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في ظل حديث متزايد عن أن النداء يعتزم فك تحالفه مع النهضة والبحث عن تحالف أوسع لقوى مدنية ووسطية تلتقي معه في المقاربة الاجتماعية والاقتصادية للخروج من الأزمة التونسية.

ولوح المنذر بلحاج علي، النائب بمجلس نواب الشعب، عبر الإذاعة الرسمية التونسية بمقاضاة رئيس حركة النهضة إن لم يتراجع عما جاء في تصريحه الخطير، مؤكّدا أنه سيتوجه إلى القضاء الدولي إن لزم الأمر.

ويثير التصريح مخاوف التونسيين بعد تصريح آخر للغنوشي الذي جاء بعد يوم فقط من تهديد حركة النهضة في بيان رسمي لها بمقاضاة وسائل الإعلام والصحفيين على خلفية ما اعتبرته مشاركة في حملات تشويه وتحريض ضدها وضد قيادييها.

ورجح المراقبون أن تكون تصريحات الغنوشي المتواترة والمثيرة للجدل ممنهجة ومدروسة باعتبار أنه أصبح يتعمّد في بداية كل سنة رمي قنبلة إعلامية جديدة لإثبات وجوده ولرص صفوف أنصار حركته.











التعليقات



سيعجبك أيضاً


سيناء 2018





سلامتك أولاً





تدريب روزاليوسف
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

انتخابات الرئاسة

زهرة المحلة

المونديال


اوتو سمير ريان


الصعيد