عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الاتصالات: بدء تنفيذ مدينة المعرفة مارس المقبل

وزير الاتصالات: بدء تنفيذ مدينة المعرفة مارس المقبل
وزير الاتصالات: بدء تنفيذ مدينة المعرفة مارس المقبل

كتبت- هبة عوض

تحرص الدولة على تعميق المعرفة، واستخدام التطبيقات التكنولوجية، التي باتت المصدر الأساسي للمعلومات، في العالم الحديث الذي بات يوصف "بالرقمي".



ويأتي إنشاء مدينة المعرفة التي ستتم إقامتها بالعاصمة الإدارية الجديدة، تأكيدا لهذا التوجه، لاسيما أنها ستعتمد على تكنولوجيا المعلومات المتطورة في جميع قطاعاتها، سواء من حيث وسائل النقل أو الإنشاءات، بالإضافة إلى اعتمادها على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، واستخدام المياه المعالجة في ري المسطحات الخضراء مع مراعاة جميع الأبعاد البيئية في جميع مكوناتها.

وأعلن المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه سيتم البدء في أعمال تنفيذ مدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة في مارس المقبل بمجرد استلام الأراضي المخصصة للمشروع.

وأضاف ياسر القاضي في تصريحات صحفية أنه بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي سيتم الانتهاء من المراحل الأولى لمدينة المعرفة في 3 سنوات بدلا من 7، وذلك باستثمارات مبدئية تقدر بحوالي 12 مليار جنيه لتجهيز بعض مناطق التصنيع، وتصميم البيانات والبرمجيات والتطبيقات.

من جانبه قال المهندس زكريا عيسى، خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن تشبيه مدينة المعرفة، بوادي السليكون الأمريكية، يدل على التوجه لإنشاء تجمعات صناعية عملاقة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كونها معقل صناعة التكنولوجيا بالعالم، كما أن تسميتها بمدينة المعرفة تفيد بوجود شق للتعليم والبحث العلمي بذات المجال، ووجود الفرعين معا هو تحقيق لتكامل الفكرة، لاستخدام كل شق في خدمة الآخر.

وأضاف عيسى، أن ربط التعليم بالصناعة بات توجها عالميا، إلا أنه يجب التنبه أن كل منهم يتطلب مقومات وبنية تحتية مختلفة، لافتا إلى أن سبيل مصر الأفضل، هو التوجه لتصنيع وتطوير البرامج وتعظيم الاستفادة منها، عبر خلق قيمة مضافة بأيدي الخبراء والمطورين المصريين، لاسيما أن استثمارات هذا القطاع تصل لمليارات الجنيهات، وهي مبالغ ضخمة تستلزم التوسع في الإنتاج بكميات كبيرة، وإيجاد سوق لتصريف هذا الكم، وهو ما قد لا يتوافر بالسوق المصرية، ويتطلب النظر في فتح أسواق تصديرية.

وأكد خبير تكنولوجيا المعلومات، أنه بات من الضروري العمل على تدريب مطورين البرامج، والاستثمار في تعليمهم منذ الصغر، لإخراج جيل قادر على التعامل مع هذه التكنولوجيا المتقدمة، وتطويرها ولإضافة إليها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز