عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

برنامج غذائي لتخسيس صاحبات الحرق الضعيف

برنامج غذائي لتخسيس صاحبات الحرق الضعيف
برنامج غذائي لتخسيس صاحبات الحرق الضعيف

أكدت دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية، خلال مشاركتها في المؤتمر السنوي للتغذية الوريدية والأنبوبية للجمعية الطبية لدراسة السمنة، أن معظم السيدات والبنات اللاتي يعانين من صعوبة نزول الوزن عادة ما يكون بسبب ضعف الحرق في الجسم وهذا يرجع إلى عدم اتباع أنظمة غذائية متزامنة تحتوي على نسب متعادلة من تناول الكربوهيدرات والبروتين والدهون.



وأضافت: المرأة التي تتبع نظاما غذائيا عادة ما تتجنب تناول النشويات تماما مثل الأرز والمكرونة والعيش وهذا يعتبر أول خطأ فى طريق التنظيم الغذائي السليم، فالنشويات هي الخطوة الأولى في إمداد الجسم بالطاقة وتحفيزه على زيادة الحرق وزيادة الحركة.

وحذرت أبو الحجاج تماما من الأنظمة الغذائية التى تعتمد على النزول السريع لأن عادة نزول الوزن فى هذه الحالة يؤثر تأثير مباشر على كتلة العضلات ويؤدى إلى ترهلات الجلد وهذا يعني أن ضمور كتلة العضلات وعدم نزول النسبة المطلوبة من الدهون وزيادة الترهلات بشكل ملحوظ.

ونصحت أبو الحجاج بممارسة التمارين الرياضية وتمارين شد العضلات، بالإضافة إلى تمارين التنفس وذلك لضمان دخول الأكسجين كل خلايا الجسم وهذا هو المفتاح الحقيقى لزيادة الحرق.

كما يوجد بعض الادوية التى تساعد على زيادة الحرق التي تستخدم لمرضي السكر ولكن من الضرورى ان تكون تحت اشراف طبى (met jormen) التي تستخدم لاضطرابات او كسل الغدة الدرقية.

وقالت استشاري التغذية ان من اهم النصائح لضمان نزول الوزن وخاصة نسبة الدهون المتراكمة مابين الجلد والعضلات وأيضا مادة Thyroxin.

المسببة للسمنة الموضوعية وهى تراكم دهون البطن والأرداف، لابد من الإقلال من الملح والسكر ومنع المخلل والكافيه والدهون والمقليات، وشرب لتر ماء دافئ على الريق لتنقية الجسم من السموم وصحية جدا لحموضة المعدة والقاولون، بالإضافة إلى الإقلال من تناول الوجبات الجاهزة.

وأشارت أبو الحجاج إلى أنه يفضل تناول وجبة الغداء على مراحل بمعنى نبدأ بطبق السلطة الغنى بالخضروات الورقية ويمكن إضافة معلقة صغيرة من زيت الزيتون وبعدها بنصف ساعة طبق شوربة بدون دسم غنى بالخضروات مثل البطاطس او الكوسة –البروكلي-الفاصوليا-الكرفس-الجزر,وبعدها بنصف ساعة تناول البروتين مثل : نصف صدر فرخة على البخار او 2 بيضة مسلوقة او شريحة لحم بدون دسم او 2 سمكة بلطى مشوى.

وأكدت أنه يراعى تناول الفاكهة بعد هذه الوجبة بساعتين وعدم تناول اي عصائر او كافينات كما تفضل تناول لتر ماء اثناء وجبة الغداء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز