عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعاون مصري- سويدي في مجال الطاقة

تعاون مصري- سويدي في مجال الطاقة
تعاون مصري- سويدي في مجال الطاقة

كتب - سامى عبد الرحمن

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، آن ليند وزيرة التجارة والشؤون الأوروبية بالسويد ويان تسيلف سفير السويد بالقاهرة وعددا من ممثلي شركةABB.



أكد شاكر خلال الاجتماع تطلع مصر لتعميق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل دول الاتحاد الأوروبي، حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات المصرية مكانة متميزة لدى كافة الدوائر السياسية والدبلوماسية والشعبية المصرية. 
وأشار الوزير إلى التحديات التي واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والإجراءات التي اتخذها في مجال تامين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التي عانت منها مصر خلال الفترات الماضية.

وأوضح شاكر أنه تم مناقشة عدد من الموضوعات من بينها التعاون في مجال الطاقة المتجددة التي تعد مصدرًا من مصادر بدائل الطاقة وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.

وأوضح أن القطاع يعمل في الوقت الحالي على مواجهة التحديات في مجال شبكات النقل والتوزيع وتحسين جهود التغذية لكافة المشتركين حتى يمكن العمل من خلال التحكم الذاتي لمنظومة شبكتي النقل والتوزيع.

هذا ويجرى حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد لطرح إنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميجا وات في موقع الحمراوين على ساحل البحر الأحمر وجارٍ تقييم العروض المقدمة من ثلاثة تحالفات منها شركات يابانية وصينية وأمريكية مع بعض الشركات المصرية المشاركة في هذا المشروع.

كما أشار إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للتوسع في مشروعات الطاقات المتجددة موضحًا خطة القطاع التي تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022 ونسبة 42% حتى عام 2035.
وأشار إلى أنه تم إنشاء أكبر تجمع للطاقة الشمسية في غرب أسوان بمنطقة بنبان والتي بمجرد استكمالها ستكون أكبر محطة شمسية في العالم، ستزود مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة وتساهم في توفير الطاقة في المنطقة، وأكد الاهتمام الذي يوليه القطاع لإدارة هذا المشروع على أعلى مستوى وذلك حتى يتم تفريغ القدرات على الشبكة وتطوير الشبكة المتصلة بها للتوافق مع طبيعة الطاقات المتجددة للمحافظة على استقرار الشبكة.

وأشار الوزير إلى موقع مصر المتميز الذي جعلها مركزا محوريا للربط الكهربائي عن طريق مشروعات الربط الكهربي بين دول المشرق والمغرب العربي بالإضافة إلى دول الخليج العربي من خلال مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية.

وأكد أن كل من مصر والمملكة العربية السعودية تعملا على استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بينهما من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجا وات.

وأوضح أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة Africa International Euro القبرصية لإجراء دراسة تتضمن جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان الذي يهدف إلى الربط الكهربائي الأوروبي الإفريقي بين مصر وقبرص واليونان.

أشادت آن ليند وزيرة التجارة والشؤون الأوروبية بالسويد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات معربًا عن رغبة بلادها في الاستفادة منها وفتح مجالات الشراكة والتعاون الممتد بين الجانبين وعلى وجه الخصوص مشروعات الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة طبقًا لأحدث التكنولوجيات العالمية.

وأشاد الوزير بحجم التعاون والإنجازات بين قطاع الكهرباء وشركة ABB ورغبة القطاع في مد جسور التعاون مع الشركة للاستفادة من أحدث التكنولوجيات المتاحة لديها.
وأشاد ممثلو شركة ABB بما تم من إنجازات في قطاع الكهرباء والطاقة المصري والاهتمام الذي يوليه للتطوير في كافة المجالات وأعربوا عن رغبتهم في التعاون مع القطاع في عدد من المجالات من بينها نقل التكنولوجيات المطلوبة للمساهمة في مشروعات الربط وزيادة سعات الربط الحالي، وخبرة الشركة في العديد من المجالات المتصلة بقطاع الكهرباء.

كما أعرب ممثلو الشركة عن تقديرهم أيضا للإمكانيات الهائلة التي تمتلكها مصر والتي تؤهلها لتكون مركز إقليمي للطاقة.

 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز