عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"شرم الشيخ السينمائي" يحتفي بمرور 10 سنوات على رحيل يوسف شاهين

"شرم الشيخ السينمائي" يحتفي بمرور 10 سنوات على رحيل يوسف شاهين
"شرم الشيخ السينمائي" يحتفي بمرور 10 سنوات على رحيل يوسف شاهين

كتبت - سهيرعبد الحميد

أعلنت إدارة مهرجان شرم الشيخ السينمائي عن تفاصيل الدورة الثانية المقرر إقامتها في الفترة من 3 إلى 9 مارس المقبل والتى يرأسها الكاتب الصحفي جمال زايدة حيث سيتم تكريم عدد من رموز السينما المصرية وهم ليلي طاهر وحسن حسنى وعلي بدرخان وتم إختيار السيننا الأمريكية المستقله لتكون ضيف  شرف هذه الدورة .



من جانبه أكد الكاتب الصحفي جمال زايدة رئيس المهرجان أن المهرجانات السينمائية تعمل على توثيق علاقتنا بالعالم الخارجي خاصة عند مشاركة عدد كبير من الدول المختلفة، وهو مايجعل أي مهرجان بقعة ضوء في هذا الوطن وتتيح الثقافة أمام الجميع بل وتتواصل مع العالم الخارجي وتنشر الثقافة السينمائية.

وأضاف زايدة أن برنامج المهرجان استغرق وقتا طويلا في التحضير ليظهر في أفضل صورة، موجها الشكر إلى كلا من د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ورانيا المشاط وزيرة السياحة ، وخالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة على دعمهم للمهرجان ، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء الذي قام بإجراء العديد من التسهيلات لإقامة الدورة في أمان خاصة أن بها العديد من الضيوف الأجانب.

ومن جانبه قال الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح المدير الفني المهرجان إن دورة هذا العام مختلفة، ولم تركز إدارة المهرجان على استضافة دولة معينة كضيف شرف المهرجان ولكن حرصناعلى أن يكون هناك اتجاه سينمائي معين، وهي السينما المستقلة الأمريكية التي نحتفي بها هذا العام من خلال مجموعة من الأفلام، حيث يعرض في حفل الافتتاح فيلم "انا تونيا" المرشح لثلاث جوائز أوسكار، والذي أجلت الشركة الموزعة في مصر من أجل عرضه في المهرجان، ولدينا فيلم "أحلام لم تراودني" الذي يشارك في إخراجه المخرج المصري محمود كامل، بالإضافة إلى سبعة أفلام أمريكية أخرى.

وأضاف نحتفل أيضاً في هذه الدورة بمرور عشر سنوات على وفاة المخرج يوسف شاهين بعرض ثلاثة من أهم أفلامه وهي "وداعاً بونابرت" و"المصير" و"المهاجر"، كما يتم تكريم الفنانة ليلى طاهر التي يحتفى بها المهرجان هذا العام، وقد واجهتنا مشكلة حقوق العرض لاختيار فيلم لها لعرضه إلى أن تم الاستقرار على أحد الأفلام وهو "مطلوب زوجة فورا"، كما تشهد الدورة أيضاً تكريم المخرج علي بدرخان بعرض ثلاثة أفلام من أعماله في المهرجان ونكرم أيضاً الفنان حسن حسني الذي لم يأخذ حقه كفنان كبير منذ بداية مشواره الفني.

من جانبها أعربت الفنانة ليلى طاهر عن سعادتها  بالتكريم  من مهرجان سينمائي مثل شرم الشيخ، مشيرة إلى أنها تشعر بفخر وسعادة بالمهرجان لإهتمامه بالنواحي الفنية.

وأوضحت أن تكريمها لم يتأخر وذلك لأنها تعتبر تكريمها الحقيقي عندما قررت العمل كممثلة منذ أول يوم تصوير لها، فهي سعيدة بعملها في مهنة تعشقها، ولم تبحث فيها عن المال أو الشهرة.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز