عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المتحدث باسم البترول: مصر أصبحت محور الطاقة في المنطقة

المتحدث باسم البترول: مصر أصبحت محور الطاقة في المنطقة
المتحدث باسم البترول: مصر أصبحت محور الطاقة في المنطقة

كتب - عيسى جاد الكريم

صرح حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول بأن الاتفاق الذي تم بين شركات قطاع خاص لاستيراد الغاز من إسرائيل واستقباله سيخضع للقوانين المنظمة وعلى الشركات الخاصة التقدم بطلباتها رسميًا للنظر فيها وفقًا للضوابط الموضوعة في هذا الشأن.



وأكد عبد العزيز أن مصر ماضية في طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بنهاية العام الحالي وتحقيق فائض من الغاز خلال عام 2019، وتنفيذ استراتيجيتها لتحويل مصر كمركز إقليمي للطاقة ويشمل ذلك استقبال الغاز من عدة دول في شرق البحر المتوسط ومنها إسرائيل وقبرص.

وأشار أن مصر لديها البنية الأساسية من خطوط أنابيب ومحطات إسالة لتكون ممرا للطاقة والغاز الطبيعي وهذه البنية الأساسية قابلة للتوسع بإضافة محطات إسالة جديدة سواء في إدكو أو دمياط.

ولكن هناك عدة دول في المنطقة تسعى للقيام بهذا الدور المحوري كمركز إقليمي للطاقة بديلًا لمصر، ومصر أفشلت تلك الخطط لأن لديها كل المقومات للقيام بهذا الدور الاستراتيجي في المنطقة، مشيرًا إلى أن استقبال الغاز الإسرائيلي جزء من الحلول المطروحة للتوصل لاتفاق بشأن قضايا التحكيم المطروحة بين الشركات.

وأكد أن قانون تنظيم سوق الغاز الجديد يسمح للشركات بشراء الغاز واستيراده وإعادة بيعه سواء في السوق المحلي أو إعادة تصديره من خلال محطات الإسالة وفقا لما حدده القانون ولائحته التنفيذية وان هذا التوجه سوف يحقق قيمة مضافة للاقتصاد المصري بالاستفادة من الغاز المورد بإعادة استخدامه في العديد من الصناعات أو من خلال إعادة تصديره. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز