عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"المرأة في أفلام يوسف شاهين" ندوة على هامش فعاليات مهرجان أسوان

"المرأة في أفلام يوسف شاهين" ندوة على هامش فعاليات مهرجان أسوان
"المرأة في أفلام يوسف شاهين" ندوة على هامش فعاليات مهرجان أسوان

كتبت- هبة محمد على

عقدت ظهر اليوم بقاعة إخناتون بفندق هلنان أسوان ندوة بعنوان « المرأة في أفلام يوسف شاهين» ضمن فعاليات الدورة الثانية من المهرجان المنعقد حتى 26 من فبراير الجارى.



وأدار الندوة المخرج والمنتج شريف مندور، كما تواجد على المنصة كل من الدكتور عبد الرازق الزاهر أستاذ بمعهد السمعى البصرى بالجزائر، والدكتورة سامية حبيب الأستاذة بقسم النقد بأكاديمية الفنون.

وأشار مندور إلى إن إدارة المهرجان قد قررت اختيار موضوع الندوة بمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة يوسف شاهين، وأنه قد تم اختياره لإدارة الندوة نظرا لعمله مع يوسف شاهين، مشيرا إلى أنه استعان بالسيناريست ناصر عبد الرحمن من أجل التخضير للندوة، نظرا لأن فيلم «هى فوضى» الذي يعد آخر فيلم أخرجه يوسف شاهين كان من تأليفه.

وأكد الدكتور عبد الرازق الزاهر أن المرأة لم تصل إلى حد البناء الكامل في سينما يوسف شاهين، ودلل على ذلك بالحضور شبه الغائب لها في فيلم "إسكندرية ليه"

بينما قالت الدكتورة سامية حبيب إن شاهين قدم المرأة بشكل مختلف منذ أكثر من نصف قرن، وضربت مثالا بشخصية «حميدة» في فيلم صراع في المينا، حيث كانت تعمل كبائعة بسيطة لكنها كانت مؤثرة في الأحداث، كما قدم بهية البسيطة في فيلم العصفور، وأبرز دورها الوطنى الكبير من خلال أحداث الفيلم.

وقد توقف الحضور عند فيلم «جميلة بو حريد» موجهين التحية لروح يوسف شاهين، وللفنانة ماجدة الصباحى لأنهما صنعا فيلما لا يمكن تكراره، حيث كان سببا في إيصال القضية إلى العالم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز